Beirut
15°
|
Homepage
"الحركة البيئية اللبنانية" ترد على وزير الطاقة
الاربعاء 09 كانون الثاني 2019

إستغربت "الحركة البيئية اللبنانية" ترويج وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل للسدود، "على الرغم من التقارير العلمية التي أكدّت ضرورة التراجع عن هذه المشاريع لما لها من تداعيات كارثية على البيئة والإقتصاد وسلامة القرى المجاورة".

وأشارت "الحركة" في بيان، الى أنّ تجربة وزارة الطاقة في بناء السدود "أثبتت فشلاً ذريعاً أوقع لبنان في خسائر هائلة، فقد تحوّل سدّ القرعون إلى بحيرة مجارير، وفشِل سد بريصا في تجميع المياه بسبب طبيعة الأرض المتشقّقة، وأدّى سد بلعا إلى خسائر ماليّة غير محسوبة، وتسبّب بناء سد جنّة بتلويث نهر ابراهيم وتدمير أحد اغنى أودية لبنان بالتنوّع البيولوجي، وأدّى سدّ بقعاتا إلى انهيارات صخرية خطيرة".

وعليه تقترح "الحركة" المباشرة بالخطوات التالية:


تحسين إدراة مياه الصرف الصحي و حماية المياه الجوفية من كافة مصادر التلوث.

بناء شبكة أحواض تخزين جماعية صغيرة ومتوسطة الحجم في المدن والمناطق، تمتلئ بالمياه الجوفية والينابيع الخاضعة لمراقبة دائمة، وتؤمّن التوزيع العادل والمتواصل للمياه على مدار السنة.

إصلاح الإدارات المحلّية المسؤولة عن قطاع المياه، وإنشاء إدارة مركزيّة جديدة للمياه تكون منفصلة عن وزارة الطاقة التي أثبتت فشلها في إدارة هذا القطاع.

ترميم شبكة المياه المهترئة وضبط الهدر.

إصلاح نظام تعرفة المياه وتركيب عدادات ذكيّة، وتفعيل جباية رسوم المياه ليشمل كافة الأراضي اللبنانية.

تحسين إدراة استخدام الاراضي وزيادة المساحات الحرجية والخضراء لتحفيز التغذية الطبيعيّة للمخازن الجوفيّة.
الاكثر قراءة
"فرمان" أميركي: "الحكومة بشروطنا" 9 إشتباك بين نائبين 5 أمير قطر يقرر الحضور شخصياً إلى القمة 1
المرعبي "يطلق النار" على باسيل...والحريري بالمرصاد 10 بالفيديو: جندي لبناني يعطف على طفلة متسولة 6 وسام عاشور يسجن إبنة عمه.. 2
ضو: هذا سبب مقاطعة القادة العرب للقمة 11 شدياق تستذكر صفير وتنتقد باسيل 7 سوريا "غاضبة" من لبنان! 3
قطر أمام فرصة ذهبية 12 صورة لابن سلمان بـ"تحدي العشر سنوات" تشعل مواقع التواصل 8 اشتباك سياسي حاد إثر انتهاء أعمال القمّة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر