Beirut
15°
|
Homepage
هل يقلب الحريري الطاولة؟
علاء الخوري | الخميس 10 كانون الثاني 2019

"ليبانون ديبايت" - علاء الخوري

يواصل الرئيس سعد الحريري سياسة الصمت في مواجهة "جبل" التعقيدات التي تحيط به، وكل يوم في عمر التكليف تظهر عقدة جديدة تحاصره، وهو لا يزال ملتزماً الصمت ولكن الى متى؟

يقول مصدر نيابي ان الجميع يرمي "مصائبه" على الرئيس المكلف، فهو المتردد باتخاذ اي قرار قد يرضي طرف ويغض آخر، وهو أيضاً لا يمكنه البقاء مكتوف اليدين والتطورات المتسارعة في المنطقة لا تسير وفق ما يريد أو يردد.


والامثلة كثيرة وفق المصدر، فالرئيس نبيه بري رمى دعوة انعقاد حكومة تصريف الاعمال لاقرار الموازنة في ملعب الحريري الذي يقف "صامتا" فهو ان لبى الدعوة يضع الرئيس ميشال عون بموقف حرج لأن الاخير يرفض سلوك هذا الاجتهاد الذي طبق ايام الرئيس رشيد كرامي، ويُفضل تحويل الجهود لانتاج حكومة جديدة اليوم قبل الغد ويرى أن عقد جلسة واحدة للموازنة سيفتح شهية الكتل على جلسات أخرى تحت بند الضرورة الملحة، وهذا الامر مرفوض.

واذا رفض الحريري دعوة حكومته ولم تُشكل حكومة أخرى قبل أول شباط عندها سيكون أمام نقمة كبيرة من قبل الموظفين الذين لن يقبضوا رواتبهم لان الموازنة لن تُقر ووزير المال لن يُجير أي "فلس" من الخزينة من دون أن يكون مسجلا بأرقام الموازنة. وعندها يسأل المصدر عن وضع الحريري أمام هذين الخيارين؟.

الحريري الصامت، أمامه أيضا عقدة القمة الاقتصادية العربية في بيروت، فتلميح الرئيس نبيه بري عن تأجيلها في حال لم تُشارك سورية، تعني أن رئيس الحكومة المكلف سيكون الى جانب رئيس الجمهورية في موقف عربي صعب يفقد معه الثقة العربية، فكيف لبلد أن يستضيف قمة وهو تحت تهديد الانهيار نتيجة التأخير المستمر في تشكيل الحكومة وانعدام الثقة بين مكوناته، وفي المقابل فان دعوة سورية من قبل الجامعة العربية الى القمة وحضورها وفق اي تمثيل كان سيُحرج الحريري حتما، فهو الحاضر في هذه القمة سيكون ملزماً على مصافحة المسؤول السوري المنتدب، فهل سيصافحه أم أنه سيستنجد بالوزير جبران باسيل كما فعل في عيد الاستقلال حين تولى وزير الخارجية مصافحة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي؟.

الحريري الصامت، ينتظر الاتصالات خلف الكواليس لانضاج تسويته الحكومية، ولكن ماذا لو استمر الوضع على ما هو عليه بانتظار الفرج الاقليمي والدولي ليحل تلك العقد المستعصية، فهل سيبقى رئيس الحكومة صامتا أم أنه سيبق البحصة العالقة منذ أشهر ويقلب الطاولة على من يريد انهاء مسيرة الرجل السياسية؟

سؤال لا يملك الاجابة عليه الا ظروف الحريري الداخلية والاقليمية.
الاكثر قراءة
جنبلاط: أجّل زيارته بعد أن أطلعه "حزب الله" على التحصينات 9 أوتوستراد الموت... يخطف الشّابين طه وعمران 5 العاصفة تضرب.. سوريا والأردن ولبنان على "الجبهة الثلجية" 1
بالصور: عناصر حزب الله بين الثلوج على الحدود 10 فرنجية لأسود: بهذه الحالة بتمشي الحكومة 6 بالفيديو: كارثة تحلّ بسكّان الجناح وشاطئ السان سيمون 2
بالصور: رهف تتذوق "لحم الخنزير" في كندا! 11 قتل ابنته في برالياس... ودفنها 7 "ليبانون ديبايت" يكشف هوية مخترق الحدود جنوباً 3
بالصورة: هل وقعتم ضحية هذا المحتال؟ 12 بري... "كفى" ! 8 بالفيديو: عمليّة سرقة "خاطفة" في ضبيه 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر