Beirut
24°
|
Homepage
الى أصحاب الوزن الزائد... عقولكم في خطر
المصدر: سبوتنيك | الخميس 10 كانون الثاني 2019

كشفت دراسة حديثة عن نتائج صادمة، حول علاقة الوزن الزائد بالعقول.

وتوصلت الدراسة المنشورة في مجلة علم الأعصاب، أن العلماء وجدوا علاقة محتملة بين زيادة الدهون في الجسم وحدوث انكماش في المخ، بحسب صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية.

واكتشف الباحثون بعد دراستهم لـ 9 آلاف و962 شخصا بمتوسط ​​عمر 55 عاما، أن 19٪ منهم يعانون من السمنة وفقا لمؤشر كتلة الجسم، وهو قياس يرتبط بالوزن والطول.


وكان من بين المجموعات التي تحتوي على مؤشر كتلة جسم مرتفع، وجد الباحثون أن الذين لديهم خصور أكثر حجما يملكون كمية رمادية أقل في المخ، بالمقارنة مع أولئك الذين يمتلكون خصورا أنحف.

وتم اكتشاف امتلاك أصحاب الخصور الكبيرة لعقول ضئيلة، بعد خضوعهم للتصوير بالرنين المغناطيسي، إذ بلغ أدنى حجم المادة الرمادية في الدماغ لديهم هو 786 سنتيمتر مكعب.

وفيما ربطت الدراسة انكماش الدماغ بانخفاض الذاكرة وارتفاع خطر الإصابة بالخرف، فإنها لم تحسم إذا كانت الدهون الزائدة في الجسم واقية أو ضارة بحجم الدماغ.

وقال مارك هامر، من جامعة لوبورو البريطانية: "فحصت أبحاثنا مجموعة كبيرة من الناس، ووجدت أن السمنة خاصة حول الوسط، قد تكون مرتبطة بانكماش الدماغ".

وأضاف هامر أنه من غير الواضح ما إذا كانت السمنة يمكن أن تؤدي إلى تشوهات في بنية المخ أو العكس.

وتتكون المادة الرمادية في الدماغ في الغالب من خلايا عصبية، بينما تتكون "المادة البيضاء" من ألياف عصبية مترابطة.

وعلى الرغم من نتائج الدراسة الصادمة، إلا أنها لفتت إلى أن المجموعة التي تم فحصها كانوا أكثر صحة، مقارنة مع الذين فضلوا عدم المشاركة فيها.

إقرأ المزيد
قاضٍ يفضح نفسه
الاكثر قراءة
دقائق مرسي الاخيرة... "اختتم حديثه ببيت شعر" 9 معمل جنبلاط يتجاوز الرخصة... والحسن بالمرصاد 5 ميشيل حجل في ذمة الله 1
ملك السعودية يدفع مليون دولار! 10 ميشيل بحاجة ماسة لبلاكيت دم... وشقيقتها: وينك يا ربي 6 اجراءات عقابية بحق عسكري التقط صورة "الشقيقين"! 2
بعد اجتماعه مع باسيل... الحريري يكشف مصير علاقتهما! 11 في مرفأ طرابلس: الامن العام يجنب لبنان كارثة 7 وليام طوق يعتذر من باسيل 3
قاضٍ يفضح نفسه 12 إسقاط بندي "رخص السلاح والزجاج الداكن"! 8 خطيب ميشيل حجل يودع "ملاكه"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر