Beirut
31°
|
Homepage
بالفيديو: إيران تنشر كيفية إعتقال زاغاري راتكليف
المصدر: سكاي نيوز عربية | الخميس 10 كانون الثاني 2019

نشر النظام الإيراني، الخميس، مقطع فيديو يظهر عملية اعتقال الإيرانية البريطانية نازانين زاغاري راتكليف، المسجونة منذ عام 2016، في خطوة اعتُبرت بمثابة "لعبة نفسية خبيثة" يشنها النظام ردا على إعلانها الإضراب عن الطعام.

وكانت السلطات القضائية الإيرانية قد حكمت في سبتمبر 2016 على زاغاري راتكليف، التي تعمل لصالح مؤسسة تومسون رويترز، بالسجن خمس سنوات لمشاركتها في تظاهرات ضد النظام عام 2009، وذلك بعد توقيفها في أبريل 2016.

ودان القضاء الإيراني راتكليف بالعصيان، وهي تهمة تنفيها باستمرار.


وفي مطلع يناير الجاري، أعلنت راتكليف أنها ستبدأ إضرابا عن الطعام، مع معتلقة أخرى تدعى نرجس محمدي، للمطالبة بحقوقها الأساسية في الحصول على المساعدة الطبية اللازمة ورؤية طبيب، بعد أن منعتها السلطات من ذلك.

واعتبر ريتشارد راتكليف، زوج زاغاري، أن الهدف من نشر النظام الإيراني لمقطع الفيديو الذي لم يشاهد من قبل، من خلال التلفزيون الرسمي، هو "محاولة لشن لعبة نفسية خبيثة" ضدها، ردا على إضرابها عن الطعام، حسب ما ذكر موقع "سكاي نيوز".

وفي مقطع الفيديو، تظهر راتكليف وهي تقف في طابور بمطار الخميني الدولي في طهران، وتدفع عربة تحمل حقائبها، ليقترب منها رجل ويسألها عن اسم عائلتها.

وبعد أن تجيبه باسمها، يطلب منها مرافقته، وترك جميع أغراضها على العربة وحمل حقيبة الظهر فقط.

وفي لقطة أخرى في الفيديو، يسأل الرجل راتكليف إن كانت ستسافر إلى لندن، لتجيب بالتأكيد، ثم يخبرها بأنه ممثل المدعي العام في التحقيق، وأن السلطة القضائية أصدرت أمرا بتوقيفها وأنها ممنوعة من السفر ويجب أن تذهب معهم إلى مكتب القاضي حيث سيتم إبلاغها بالتهم الموجهة ضدها.

ثم تظهر راتكليف في لقطة ثانية وهي تقول بأنها ستبلغ والدتها بأنه "تم توقيفها لأسباب غير واضحة حتى الصباح حين يأتي القاضي ويتم طرح الأسئلة والإجابة عليها وإنهاء المشكلة".

وزجت السلطات الإيرانية بالعديد من مزدوجي الجنسية في السجون خلال السنوات الأخيرة، حيث كانت توجه لهم تهما سرية في جلسات مغلقة.

ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة، وهو ما يحد من تواصل السفارات الأجنبية مع مواطني بلدانها المحتجزين هناك.

الاكثر قراءة
الحوثيون يشنون هجوماً برياً داخل السعودية 9 "الاشتراكي" يشكو من نصرالله... "انكشف المستور" 5 27 قتيلاً في العراق أثناء إجتماع أمني حضره إيرانيون ولبنانيون 1
بعد أن حاربت في صفوف "داعش".. بريطانية تروي قصّتها 10 سعيد: " أمر" العاهل السعودي بالغ الأهمية 6 "حزب الله" إستَعَدَّ للحرب مع إسرائيل وينتظر الأمر بالهجوم 2
"عن عودة اللبنانيين من إسرائيل.. هذه هي الصيغة التي تم التوصل إليها".. 11 تعليق من البنك الدولي على إقرار لبنان للموازنة 7 "ساعة الحقيقة" دقّت في ما خص حادثة البساتين! 3
جنبلاط: ادفنوا أمواتكم وانهضوا! 12 للراغبين في "نمرة مميزة لسيارتهم".. هذا ما عليكم أن تفعلوه 8 بالفيديو: "حادثة غريبة" بوضح النهار في الطريق الجديدة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر