Beirut
16°
|
Homepage
مصلحة الأبحاث أطلقت التحذيرات..هذا ما ستحمله "ترايسي"
السبت 12 كانون الثاني 2019 - 21:08

أعلن رئيس مجلس إدارة المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام، أنه "أصبح من شبه المؤكد أنه خلال المنخض الجوي "ترايسي"، ستتساقط الثلوج يوم الأربعاء المقبل على ارتفاع 800 متر، وربما أقل وفي البقاع، وأن لبنان سيتأثر بموجة صقيع قوية أيام الخميس والجمعة والسبت المقبلين، إضافة إلى رياح قوية يومي الثلاثاء والأربعاء قد تجاوز 100 كيلومتر بالساعة".

وأصدر افرام سلسلة إرشادات وتحذيرات لمواجهة هذه العاصفة، شدد فيها على "المزارعين أصحاب كروم العنب العمل على تشحيلها، والمزارعين أصحاب البيوت البلاستيكية العمل على تدعيمها، ومنع تراكم الثلوج عليها والعمل على تدفئتها، كما على المواطنين الانتباه إلى الجليد مساء الخميس 17 لغاية السبت 19 كانون الثاني على ارتفاع 800 متر والبقاع، الذي سيتسبب أيضا بتجميد قساطل المياه الخارجية".

وأوصى ب"استعمال جل مانع التجمد في مشعاع السيارات، الجرارات الزراعية ومضخات المياه. وعلى المواطنين الانتباه من الرياح القوية يوم الثلاثاء 15 كانون الثاني. أما بالنسبة لأصحاب مزارع الدواجن، فعليهم العمل على تدفئتها، وعلى صيادي الأسماك الانتباه من البحر الهائج، كما على المواطنين الانتباه خلال العاصفة من كورنيش البحر والشواطئ القريبة".


وجدد تحذيره المواطنين ل"ضرورة الانتباه من الأشياء المتطايرة، وتساقط الأغصان والأشجار ولوحات الإعلانات، كما عليهم الانتباه خلال سلوك الطرقات الجبلية والالتزام بإرشادات قوى الأمن الداخلي، ويفضل سلوك طريق ضهر البيدر وترشيش، قبل عصر الأحد 13 كانون الثاني، تفاديا لحدوث انزلاقات وعدم التسبب بالازدحام"، مشددا على أن "هذه الإرشادات، هي فقط للانتباه ولا ضرورة للهلع والفزع".

وفي ما يلي نشرة مفصلة عن حالة الطقس للأيام المقبلة:

- الأحد 13/1/2019: طقس متقلب، يتحول الى غير مستقر، تنخفض درجات الحرارة إلى حدود 9 درجات بقاعا و17 درجة ساحلا.
تهطل أمطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات برد، تتشكل بعض السيول (الانتباه من السيول)، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر (الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش،...) كما ستهب رياح قوية (ينبه أصحاب البيوت البلاستيكية من الرياح وصيادي الأسماك من البحر الهائج).

- الاثنين 14/1/2019: طقس غير مستقر، تنخفض درجات الحرارة إلى حدود 6 درجات بقاعا و16 درجة ساحلا.
تهطل أمطار متفرقة يرافقها برق ورعد وزخات من البرد تتشكل السيول (الانتباه من السيول), وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر (الانتباه خلال سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش...

كما حذر من أنه ستهب يوم الإثنين رياح قوية جدا خاصة في بيروت: الانتباه من الأشياء التي تتطاير، الآرمات، الأشجار, وطلب من المواطنين الانتباه من أمواج البحر القوية.

أما يوم الثلثاء 15/1/2019: طقس غير مستقر، عاصف، تنخفض درجات الحرارة إلى حدود 5 درجات بقاعا و15 درجة ساحلا, وستهطل أمطار متفرقة، يرافقها برق ورعد وزخات من البرد، تتشكل بعض السيول (الانتباه من السيول), كما ستتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر، وقد يمتد تساقط ثلوج ممزوجة بالماء ليلا إلى 1000 متر والبقاع (الانتباه في سلوك الطرقات الجبلية: ضهر البيدر، ترشيش،..).

ولفت الى أنه ستضرب رياح عاتية الساحل عامة وبيروت خصوصا (قد تتجاوز 110 كلم/ساعة).

وبالنسبة للأربعاء 16/1/2019: طقس عاصف مع احتمال امتداد تساقط الثلوج إلى ارتفاع 700 متر والبقاع، وربما أقل. رياح قوية جدا.

أما الخميس 17/1/2019: طقس غير مستقر مع احتمال تساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر والبقاع، تنحسر العاصفة " تريسي" تدريجيا ليحل محلها الصقيع ليل الخميس على ارتفاع 700 متر وفي البقاع.

الجمعة 18/1/2019: طقس شديد البرودة مع تشكل الصقيع على ارتفاع 600 متر وفي البقاع.

وطلبت مصلحة الأبحاث من المواطنين العائدين إلى بيروت عبر طريق ضهر البيدر وترشيش، العودة قبل الظهر, ومن المعنيين تحضير الجرافات, وطلبت من القوى الأمنية منع مرور السيارات غير المجهزة، عند بدء تساقط الثلوج على الطرقات الجبلية, وتمنت على على المواطنين، أصحاب البيوت البلاستيكية، وصيادي الأسماك الانتباه من الرياح القوية.

كما حذرت المصلحة من الرياح العاتية والسيول والفياضانات خلال هذه العاصفة.

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر