Beirut
16°
|
Homepage
كولونيا...مئة مليار ...وقمّة!
روني الفا | الثلاثاء 15 كانون الثاني 2019 - 0:00

ليبانون ديبايت - روني ألفا

دولة تفتّشُ عن إنجاز. فتّشَت في تتخيتَةِ الوعود.لا شيئ سوى قناني الخلّ بفوهاتٍ من فلينٍ يابس وصناديق من بقايا حُطام فاطمة غول. تُعَربِشُ الدولةُ على آخر درجةٍ من السلَّم. تكادُ تقعُ من علوِّها الشاهق. الدولةُ لم تَعتَد العلوَّ الشاهق. كان أعلى ما تسلّقتهُ أكوامُ النفايات.

فجأةً وفِي زاويةٍ مظلمةٍ وجدت الدولةُ صُندوقاً يحتوي على إنجازٍ طازج. قمة الإقتصاد والتنمية. قمّةٌ غير منتهية الصلاحية ومطابقة للمواصفات.


تناولتِ الدولةُ القمّةَ وقرَّرت أن تضمَّها الى لائحة الإنجازات. جهدت الدولةُ لانتزاعِ فلّينةِ الجامعةِ العربيّةِ. استعملَت كلَّ فتّاحاتِ القناني المتاحة. جامعة عربية تسدُّ قنّينةَ عالم عربي فيه طبقات من العفنِ وكمية من الأنظمة تفوح منها روائح الحموضة. قمةٌ مصنوعة من جامعة عربيّة متناثرة ودولٍ تلفظُ أنفاسَها. لا بأس. لا بدَّ من إنجاز.

جهّزتِ الدولةُ القاعةَ. كراسي وثيرَة بدواليب تسهّل جلوس أنظمةٍ كَهلَة أغلبُها يغلُبُه النعاسُ في جلسةِ الإفتتاح. سجّادٌ أحمَر من نوع بُخارى فخر الحياكةِ الإيرانيّة. تمرٌ سَعوديٌّ صنف أوّل للضيافة. بعضُ الكُركُم السوداني وتمارين دولة لعضلات لسانها وهي تردّدُ : شكراً قطر...شكراً قطر.

وحدُهُ رفات الكتاب الأخضر في ليبيا سيُمنعُ من دخول القاعة. دولةٌ ستضعُ سجلّاً ذهبيّاً على مدخل القمّة. رؤساءٌ أو ممثلون عنهم سيشيدونَ بحسنِ الضيافة. بعضُ الإعلام سيُعَنوِنُ: كتاب غينيس لبناني جديد. قمّة بجدول أعمال لحكومة تصريف أعمال. من عجائب لبنان. والأهم مقررات القمّة. قصائد مديح بلبنان من فينيقيا حتى الطائف. حِكَم من طراز أدبيات سلام الراسي. وبالتأكيد إشادة بمغارة جعيتا ومستقبل نوح زعيتر وخطة ماكنزي.

قمّةٌ للتنمية برائحة مئة مليار دولار دين تفوح في القاعة. كثير من الكولونيا سترشُّ الدولةُ في أرجاءِ القاعة حتى لا تفوح رائحةُ الجِياع على الطاولات والدفاتر والميكروفونات. دولةٌ ستحتفلُ بإنجازٍ جديد. سيكونُ علينا أن نصفِّق لها. أداءٌ استثنائيٌّ في الصعود على السلالم. في إيجادِ صندوق مفاجآت في كعب التتخيتة. في رشِّ الكولونيا. والأهم الأهم في إطلاق مواهب نيابية وزارية تروّجُ للخلِّ نبيذاً.

وسيكونُ علينا أن نعودَ في اليوم التالي الى تتخيتةِ أيامنا المتشابهة نتناولُ منها قنّينَةً من خيبةٍ معتّقة ونسُدَّها بفلّينةِ السكوت.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر