Beirut
16°
|
Homepage
شكري: تشكيل حكومة وفاق لبنانية مطلب خارجي
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 18 كانون الثاني 2019 - 17:45

استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في "بيت الوسط" وزير الخارجية المصري سامح شكري، يرافقه السفير المصري في لبنان نزيه النجاري، وتركز البحث حول المواضيع المطروحة أمام القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، ومجمل الأوضاع العربية والدولية وآفاق التعاون بين لبنان وجمهورية مصر العربية.

وبعد اللقاء، قال شكري: "تشرفت بأن استقبلني الرئيس الحريري، وكان لقاء مثمراً، حيث أجريت مع دولته حوارا مفصلا في ما يتعلق بالعلاقات الثنائية التي تربط بين مصر ولبنان، كما تناولنا الأوضاع العربية والإقليمية. وكما تعلمون، فإننا في مصر نحرص ونعمل على الاستقرار الإقليمي، عبر استعادة دور الدولة ومؤسساتها. لا شك أن أزمات المنطقة، سواء في سوريا أو اليمن أو ليبيا، تتطلب عودة الدولة ومؤسساتها، ونحن نسعى لإيجاد الحلول السياسية التي تحقق ذلك، من خلال أطر الحوار والتوافق، ووفقا لقرارات الشرعية الدولية".

وأضاف: "على الصعيد اللبناني، أكدت على موقف مصر الداعم لأمن واستقرار لبنان، ولتشكيل حكومة وفاق لبنانية في أسرع ما يمكن، ليس لأن ذلك مطلب خارجي، بل لأنه يحقق مصلحة لبنان واللبنانيين أولا. ومن جانب آخر، هناك مسؤولية على لبنان أن يسهم في استقرار المنطقة العربية، وهذا عبر تحقيق الاستقرار في لبنان، وهو أمر لا يتحقق إلا بتشكيل حكومته ودعم مؤسسات الدولة واضطلاعها بمسؤولياتها كاملة. وقد ثمنت الجهود المتواصلة لدولة الرئيس، على مدى الأشهر لتحقيق هذه الغاية".


وتابع: "وفي نقاشنا، اتفقنا كذلك على تكثيف التعاون الثنائي بين مصر ولبنان، إذ أن في التعاون الحالي بين البلدين ما يمثل دعما مهما لاقتصاد الدولتين، وهناك إمكانات لتطوير هذا التعاون في قطاعات حيوية مثل الطاقة وغيرها، ونحن نعمل سويا على استكشاف آفاق جديدة ومجالات للتعاون، على أرضية إرادة سياسية أكيدة وأهمية دعم متبادل".

وختم قائلا: "نقلت لدولة الرئيس تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي واستمرار التواصل المستمر على كافة الجبهات، الوزارية منها وبين رؤساء الوزراء وعلى مستوى القيادة بين البلدين".

سئل: هل تعتبرون أن غياب حكومة في لبنان أثّر على أعمال القمة؟

أجاب: نحن نسعى لأن تكون قمة ناجحة وتسفر عن قرارات تدعم الجهود التنموية للدول العربية. فكافة هذه الدول بحاجة للانطلاقة الاقتصادية، وذلك يتم من خلال التعاون والتضامن في ما بين هذه الدول. ومصر تعمل على إنجاح القمة وأن تكون مخرجاتها ملموسة لدى الشعوب العربية.

كما استقبل الرئيس الحريري سفير لبنان في الأرجنتين جوني إبراهيم وزوّده بالتعليمات اللازمة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر