Beirut
16°
|
Homepage
صحفي يروي تفاصيل اعتقاله في سجن إيراني
المصدر: سكاي نيوز عربية | الجمعة 18 كانون الثاني 2019 - 21:51

كشف الصحفي الأميركي، ذو الأصول الإيرانية، جايسون رضائيان، تفاصيل عن تجربة اعتقاله في سجن "إيفين" سيء السمعة في إيران بتهمة التجسس، إلى جانب "العرض السخيف" الذي قدمه محققون إيرانيون له.

واعتقلت السلطات الإيرانية، رضائيان، وهو مراسل صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية في طهران وزوجته ييجانه، في 22 يوليو 2014، حيث قضى رضائيان 18 شهرا في سجن إفين الإيراني، في حين احتجزت زوجته في زنزانة انفرادية لمدة 72 ساعة.

ووصف رضائيان في كتابه الذي يحمل عنوان "السجين"، وسيصدر في 22 يناير الجاري، ساعاته الأولى في الاعتقال، قائلا: "قادوني معصوب العينين من خلال عدة ممرات، إلى أن وصلنا إلى غرفة مكيفة كان فيها عدد من المحققين".


وأضاف: "بعد دقائق خاطبني أحدهم قائلا (هل تعرف لماذا أنت هنا يا سيد جايسون؟). قلت: لا، فقال: (أنت رئيس وكالة المخابرات المركزية في طهران. أخبرنا بكل شيء، وستعود إلى منزلك)".

وأوضح جايسون أن أحد المحققين قال له: "سوف تعود إلى الولايات المتحدة كما هو مخطط، لكنك ستبدأ حياة جديدة بالعمل من أجل المخابرات الإيرانية"، واصفا العرض بـ"السخيف".

ونقل جايسون عن أحد المحققين قوله: "إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب عليك تغيير ملابسك، فهناك احتمال أن تقضي لدينا بقية حياتك. لن تخرج من هنا أبدا. لذا عليك أن تخبرنا بكل شيء".

فرد عليه جايسون: "لا يوجد شيء لأخبرك به. أنا مجرد صحفي"، فجاءه صوت أحد المحققين قائلا: "الصحفي ليس له قيمة بالنسبة لي". ثم بدأ المحقق في ترديد أسماء مسؤولين أميركيين وإيرانيين، وسأل جايسون ما إذا كان يعرفهم.

ويقول جايسون في كتابه، إن أحد المحققين قال له: "أنت جاسوس. لدينا كل الأدلة. عليك أن تخبرنا بكل شيء، نحن نعرف عنك كل شيء". فرد جايسون: "إذا كان لديك دليل، وتعرف كل شيء، لماذا علي أن أخبرك بكل شيء؟".

ثم عاود المحقق عرضه الأول على جايسون قائلا: "نحن بحاجة إلى التأكد من أنك رجل موثوق فيه. يمكننا أن نثق في تعاونك معنا". ويقصد هنا التجسس على أميركا لصالح إيران.

فقال جايسون للمحقق: "أنا شخص غير موثوق به لكي أقوم بهذا الدور". وتابع: "أنا لا أعمل في الولايات المتحدة، ولن أعمل من أجلكم. أنا أعمل صحفي في واشنطن بوست".

تجدر الإشارة إلى السلطات الإيرانية، وجهت إلى جايسون (44 عاما) في أبريل 2015، تهمة التجسس والدعاية ضد المؤسسات الإيرانية، إلا أنها أطلقت سراحه في يناير 2016.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر