Beirut
16°
|
Homepage
قِمَّة...أرزّ بَسمَتي ونافتالين
روني الفا | الاثنين 21 كانون الثاني 2019 - 1:00

ليبانون ديبايت - روني ألفا

السياسَة دكّان وأهلها دِكّنجيَّة. متاجِر مَفتوحَة لِبيع المواطِنين. بالجملَة وبالمفرّق. التنزيلات الوَحيدَة الدارِجَة هي على سِعرِ الوَطَن. مَع كلّ وَطَن قِطَع غيار أصليَّة.

وَطَن سنّي بِتقسيط سَعودي مُريح. وآخَر شيعي بقروض إيرانيَّة ميسَّرَة. الوَطَن المَسيحي تِجارَة حرَّة. مَطروح في كلّ بورصات العالَم. وَطَن إنطاكي. وَطَن بِجَميع الألوان. موضَّب في الفاتيكان. معلَّب في الأزهَر أو في قُم. الأمكِنَة في الدكاكين لا تتسِّع لاستقبال مواطِنين لبنانيين. البضاعَة كَسَدَت وإذا وُجِدَت فبتراب المَصاري أو بيعِة مَسا.


ينتابُنا مَع وَطَنِنا شُعورٌ سياحي. وَطَن نزوره بتأشيرَة دخول. صِرنا مواطِنين مِن دون مسقَط رأس. مِن دونِ مَرقَد عنزَة. أصبَحنا بِحاجَة إلى تَجديد إقامَة وإجازات عَمَل مثلنا مثل النازِحين.

مباراة كَمال أجسام نتابعها عَلى الشاشات بينَ الوزراء في دَولَةٍ أشبَه بِحَلَبة مصارَعَة يونانيَّة وَمِن دونِ حَكَم. دولَة نفتّشُ فيها عَن حُكمائِها فَنراهم يتسكّعونَ عَلى أبوابِ حُكّامِها. أقلامٌ بالتصرّف وَمَحابِر بالإجرَة.

في هذه الدّكاكين يُباعُ البلَدُ عَلى شكلِ طَوابِع تَذكاريَّة للسوّاح ويوهَب عَلى شَكل برنيطَة فينيقيَة لكلِّ نبوخَذ نصَّر. حَوانيت مرخّصَة حكوميّاً تَبيع الدّستور مَع النافتالين. معه تُحفَظُ سجّاداتُ النّظامِ مِن التّلَف. بفضلِ النافتالين تتحمّلُ الدّعسَ في الشتاء وتتجنّب التعفنَّ في الصيف.

وَطَني يبيعُ قِمماَ بأسعار مَدروسَة ومناوَشات وِزاريَّة تُوزّع عَلى الحضور مَجّاناً. في بَلَدي ماركَة الأرزّ " بَسمَتي" هيَ الأكثَر مَبيعاً. بَسمَتي...بسمَتُك أمامَ كاميرات العالَم. بَلَد سَلَفي يلتَقِط سَلْفي عَلى بعد أمتار مِن المِهوار. بَلَد مَوعود مِن كّمون الذي لَم يبقَ منهُ سِوى نسيبه عودُ القِرفَة يَغلي في الماءِ شَراباً لِمَغصِنا الوَطَني.

دَولَة أشبَه بالزائِدَة في بطنِ العَرَب وبالمَرارَة في ذاكِرَة مُواطِنيها. دولَة عِرضَة دائماً لتشكُّلِ البحصِ الطّائِفي وجاهِزَة لِلَبخاتِ ممرِّض إقليمي.

قِمَّة سنتعكسُ فورَ إعلانِ بيانِها الخِتامي على أشهرِ التسوّق وأقساطِ المَدارِس وأسعار حَليب البودرَة.

نقطتان مضيئَتانِ إلى حَدِّ الإبهار. الأولَى تسلُّم نواكشوط شعلَة بيروت في العام 2023، سنكونُ عِندَها بِعونِ الله تَعالَى وعونِ هيئَة إدارَة قِطاع البترول في لبنان في طَليعَة الدّوَل المصدِّرَة للنفط. الثانيَة تَجديد أساطيل سيارات المرسيدس الفارِهَة بِعونِ الشّعب اللبناني وشرِكَة غَرغور. بالطّبع لا وقت في إفتتاحِ القِمَّة لِدَقيقَة صَمت عَن روح ميّْ منَسّى.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عبارات على حائط كنيسة "تثير الغضب" في الضنية! 9 أبو جاسم ضحية خطف جديدة في لبنان... ماذا في التفاصيل؟! 5 جماعة "مرعبة" تغزو شوارع لبنان! 1
"ما زلت أحفظ شيئاً من الود"... وهاب "يهدّد" خلف الحبتور! 10 إنتحرت في بلدة بقاعية... والسبب "صادم"! 6 الموجة "الحارة" تنحسر غداً... ولكن هذا ما ينتظركم بعد 23 نيسان! 2
آلاف المقاتلين السوريين في لبنان ينتظرون "إشارة العم سام"... ومعلومات من أوروبا! 11 بعد كشف ملابسات جريمة العزونية... بيانٌ من "التقدمي الإشتراكي"! 7 توقيف المشتبه بهم بجريمة العزونية... تفاصيل مثيرة عن وضع الزوجة! 3
من زغرتا… عملية جديدة تُضاف إلى سجل النزوح السوري وابن البلدة في غرفة العناية الفائقة! 12 وكالة اميركية تتحدث عن تلقيح السحب بِفيضانات الإمارات! 8 "لَتَسبَّبَ بكارثة"... اليكم ما كشفت معاينة الصواريخ الإيرانية! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر