Beirut
16°
|
Homepage
سوريا أشعلت جلسة مجلس الوزراء..والحريري ممتعض
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 21 شباط 2019 - 17:10

أقر مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها، قبل ظهر اليوم، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، معظم البنود المدرجة على جدول الاعمال.

وقد شدد الرئيس عون خلال الجلسة على وجوب "الاعتماد على انفسنا لايجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين" لان الدول الخارجية "لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف".

واعلن وزير الاعلام جمال الجراح خلال تلاوته مقررات مجلس الوزراء، أن "مجلس الوزراء عقد جلسته وأقر معظم البنود التي كانت على جدول الاعمال". واشار الى أن "الرئيس عون شدد على ضرورة عودة النازحين السوريين دون ارتباط ذلك بالحل السياسي، ولا يمكن ان نتعاطى مع الملف الا بجدية، وفخامة الرئيس هو المؤتمن على الدستور وأقسم اليمين المحافظة على الارض والشعب، ومن هذا المنطلق يتعاطى مع موضوع النازحين".


واشار الى ان "رئيس الجمهورية رفع جلسة مجلس الوزراء وكان عدد من الوزراء يريدون الكلام في الملف السياسي."

وبعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء اكد وزير العمل كميل بو سليمان، "ان النقاش احتدم في نهاية الجلسة حول موضوع العلاقات مع سوريا، بحيث تمسك كل طرف بموقفه"

بدورها أعلنت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أن:" الانتخابات النيابية الفرعية ستتم خلال شهرين من بعد نشر القانون في الجريدة الرسمية".

أما وزير المال علي حسن خليل فقال: "أقرينا جدول الاعمال وتناقشنا في السياسة. وتركز البحث على الموضوع السوري. ونحن اكدنا موقفنا بضرورة توسيع العلاقات مع سوريا الى اقصى الدرجات لمصلحة لبنان والدستور ينص على ذلك".

وعلق وزير الدفاع الياس بو صعب بعد الجلسة قائلاً: "وزراء القوات تحدثوا عن موقفهم في مسألة العلاقات مع سوريا وغمزوا من قناة موقفي في ميونخ، ولم يتح لي المجال للرد لأن الرئيس عون رفع الجلسة".

وقال وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب: "طلبت عرض مسألة الدرجات الست للمعلمين على جدول جلسة الاسبوع المقبل نظرا لأهميته", مضيفاً: "طالبنا الاذن بالكلام بالموضوع السياسي فرفعت الجلسة ولم يعط لنا الإذن".

أما وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان فقال: "اتفقتا بالبيان الوزاري على النأي بالنفس وفوجئنا بتحركات بعض الوزراء باتجاه سوريا التي وضعت رئيس حكومتنا على لائحة الاٍرهاب".

في حين أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية مي شدياق بعد انتهاء الجلسة أن "لا خلاف على مسألة عودة النازحين السوريين، لكن الخلاف هو على مسألة العلاقة مع النظام السوري، متناسين اتهامه لرئيس الحكومة بالارهاب".

وأشارت الى أن "الرئيس الحريري ممتعض من هذه المسألة ولم يشارك في النقاش السياسي, وقد احتدم النقاش عند هذه النقطة ولم يعط اذن الكلام لوزراء الحزب التقدمي الاشتراكي والوزير الياس بو صعب".

من جهته قال الوزير صالح الغريب: "اكدنا اننا نرفض حملة التهويل في الاعلام علينا وزيارة سوريا ليست تهمة وقلنا اننا سنعلن عن الزيارة لسوريا وهذا ما حصل".

وكان مجلس الوزراء قد التأم في جلسته العادية، عند الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وفي حضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء.

وبحث المجلس في جدول اعمال مكون من 103 بنود، اضافة الى امور طارئة لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.



تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 9 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 10 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 11 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر