Beirut
16°
|
Homepage
توضيح من التربية بشأن التعاقد
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الخميس 07 آذار 2019 - 11:38

أوضح المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم العالي القاضي سميح مداح، في بيان اليوم، الاعتبارات والأسباب التي ارتكز عليها تعاقد وزارة التربية والتعليم العالي مع ثلاثين اختصاصيا من حملة الإجازة في التربية المختصة أو التربية التقويمية، والإجراءات التي سبقت تنظيم العقود لهذه الغاية.

وقد ذكر البيان، أنّ "ثمة أوضاعا لتلامذة في المدارس الرسمية تجعلهم من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والصعوبات التعلمية، وهي تحتاج لمتابعة من ذوي الاختصاص المناسب تبعا لما توجبه متطلبات حقهم في التعلم، والقانون المتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين الصادر في 29/5/2000 تحت الرقم 220".

وأضاف أنّه "في 17/11/2016، وفي إطار الاستجابة لمقتضيات المتابعة المشار إليها أعلاه، صدر عن وزير التربية والتعليم العالي الأسبق القرار رقم 976/م/2016 تاريخ 17/11/2016 بتطبيق الدمج المدرسي لذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية في 30 مدرسة رسمية، وأجاز في المادة السادسة منه التعاقد مع حملة الإجازات الجامعية في أي من الاختصاصين آنفي الذكر (التربية المختصة أو التربية التقويمية)".


وذكر البيان، إعلان الوزارة في 14 كانون الثاني 2017 "عن حاجتها للتعاقد مع ثلاثين من أصحاب الاختصاص المشار إليه أعلاه، وبعد صدور القانون ذي الرقم 46 بتاريخ 21/8/2017 الذي نصت الفقرة الأولى للمادة 21 منه على ما يلي: تمنع جميع حالات التوظيف والتعاقد بما فيها القطاع التعليمي والعسكري بمختلف مستوياته واختصاصاته وفي المشاريع المشتركة مع المنظمات الدولية المختلفة إلا بقرار من مجلس الوزراء بناء على تحقيق تجريه إدارة الأبحاث والتوجيه".

كما أوضح مداح أنّه وجّه إلى جانب مجلس الوزراء في 3 تشرين الثاني 2017 كتابا طلب بموجبه الموافقة على إجراء الوزارة التعاقد المشار إليه أعلاه.

وأشار البيان، الى أنّه في 27 كانون الأول 2017 "أحالت الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء طلب وزارة التربية والتعليم العالي (الرامي إلى إعطائها الموافقة على التعاقد) إلى إدارة الأبحاث والتوجيه في مجلس الخدمة المدنية، فأبدت هذه الأخيرة في 26/2/2018 أن حاجة هذه الوزارة قائمة إلى /30/ مجازا في التربية المختصة أو التربية التقويمية وفقا لحاجات المناطق التربوية، وأوصت بإعطاء الأولوية لملف ذوي الحاجات الخاصة وموضوع دمجهم عبر تأمين جهاز بشري متخصص للقيام بهذه المهمة ودرس إمكانية تكوين فريق عمل مؤلف من اختصاصيين من ذوي الخبرة في مجالات (تقويم النطق، علم النفس التربوي أو المدرسي، دراسات عليا في التربية مختصة أو التربية التقويمية، علم نفس حركي...)".

وقال إنّ مجلس الوزراء، وبعد اطلاعه على ما أبدته إدارة الأبحاث والتوجيه المبين أعلاه، اتخذ في السابع من آذار 2018 القرار ذا الرقم 12 الذي نصت فقرته التقريرية على ما يلي: "قرر المجلس الإجازة لوزارة التربية والتعليم العالي بالتعاقد مع ثلاثين اختصاصيا من حملة الإجازة في التربية المختصة أو التربية التقويمية لمتابعة أوضاع التلامذة ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة والصعوبات التعلمية في المدارس الرسمية في المناطق التربوية كافة".

وأضاف، أنّ "في 12/3/2018 أبلغ مجلس الوزراء وزارة التربية والتعليم العالي بقراره المبين رقمه وتاريخه في البند أعلاه للعمل على تنفيذه".

وختم البيان بـ "على ضوء مجمل ما تقدم، يكون التعاقد موضع البحث قد استوفى مقومات كيانه القانوني كافة، وخصوصا مقتضى الالتزام بالفقرة الأولى للمادة 21 من القانون رقم 46 تاريخ 21/8/2017".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر