Beirut
16°
|
Homepage
وزير البيئة: هناك قرارات جريئة ستتخذ
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | السبت 09 آذار 2019 - 14:57

في إطار زيارته إلى زحلة، زار وزير البيئة فادي جريصاتي مطمر زحلة الصحي لمعالجة النفايات.

وقال، "وجودي اليوم في معمل الفرز مشجع وسنزور المطمر الصحي، فواجبي كوزير للبيئة ان اشجع كل هذه المبادرات"، مضيفاً أنّه "على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها اكثر."

جريصاتي أعلن أنّه تناقش مع المجلس البلدي لزحلة المعلقة وتعنايل بالخطة المستقبلية، وأنّ "البردوني كان من ضمن المواضيع التي تطرقنا اليها، اما الليطاني فناقشنا موضوعه في المحاضرة التي اقيمت في تل عمارة وكان هناك تبادل للافكار النافعة والشيقة، وركزنا على المسؤولية المشتركة للجميع، فالمواطن هو المسؤول الاول عن حماية البيئة وتلوثها، والبلديات ايضا مسؤولة وأمامها دور كبير عليها ان تلعبه في موضوع الرقابة على أي ضرر بيئي ممكن ان يكون موجودا".


وصرّح الوزير، أنّ "الدولة ووزارة البيئة عليهما مسؤولية كبيرة وليس فقط وزارة البيئة، ووزارة الداخلية هي سلطة الوصاية على البلديات، وهناك وزارة الطاقة والمياه التي يقع عليها جزء من المسؤولية كما هو الحال مع وزارة الصناعة. التحدي امامنا كبير وعلينا ان نتحد لانجاح العمل. الدولة مرت بغيبوبة على مدى السنوات الماضية ولكن يمكننا ايجاد الحلول، وانا متفائل جدا اذا وضعنا ايدينا سويا".

كما قال، إنّ "البيئة ليست طرفا بل اصبحت واجبا، واضحت خطرا على حياتنا كلنا، فالخضار والفاكهة التي نتناولها ويرويها نهر الليطاني، لا يأكلها ابن البقاع فقط بل لبنان كله. لا نستطيع من الآن وصاعدا ان ننأى بأنفسنا عن الموضوع البيئي، إذ أصبح الليطاني مسؤولية وطنية مشتركة. علينا ان نتعاون مع البلديات لكي نبحث عن الحلول".

وأضاف: "نحن في طور إعداد خطة في مهلة مئة يوم أعلناها سابقا وستسمعون بالحلول قريبا. هي خطة علمية وهناك قرارات جريئة ستتخذ، فمسوولية النفايات هي مسؤولية الجميع وليست من مسؤولية وزارة البيئة فقط".

وفي ما يخص موضوع المقالع والكسارات، قال جريصاتي "اليوم انتهت الفوضى، وعلى الجميع التعاطي مع وزارة البيئة كوزارة مسؤولة واحترام دورها. نحن لسنا ضد المقالع لكن هناك قانون يجب ان يطبق".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 9 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 5 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 1
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 10 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله 11 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 12 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر