بولونيا ترجو اللبنانيين: لا تقتلوا طيور اللقلق
Beirut
18°
|
Homepage
بولونيا ترجو اللبنانيين: لا تقتلوا طيور اللقلق
المصدر: ايلاف | الخميس 14 آذار 2019

ناشدت السفارة البولونية في لبنان اللبنانيين عدم إطلاق النار على طيور اللقلق الأبيض التي تعبر سماء بلادهم، كي تصل سالمة إلى بلدانها في أوروبا، فهل ينقذ إقفال موسم الصيد أرواح هذه الطيور من رصاص الصيادين؟.

"السفارة البولونية في لبنان وجمعية الأرض – لبنان ترجوان اللبنانيين بالسماح لطيور اللقلق بعبور سماء لبنان والعودة إلى أرض بولونيا للتكاثر بأمان".

هذا نص الرجاء البولوني للبنانيين – الصيادين – الذي يتكرر في مثل هذا الوقت في كل عام، علّ اللبنانيين يعون أهمية طير اللقلق بالنسبة إلى الشعب البولوني، والخطر الذي يهدده في أثناء مرور أسرابه في الأجواء اللبنانية في مسار هجرته من أفريقيا إلى أوروبا.


في الواقع، يهاجر 62 نوعًا من الطيور إلى بولندا في ربيع كل عام، وتمر هذه الأنواع جميعها في سماء لبنان. وتتركز هذه الهجرة في شهري أذار ونيسان، وفي شهري أيلول وتشرين الاول حين تعود الطيور المهاجرة إلى مشتاها الأفريقي.

أشهر هذه الطيور المهاجرة هو طائر اللقلق الأبيض، الذي يمثل للشعب البولوني طائرًا أسطوريًا، يدخل في القصص الشعبي في تلك البلاد، إذ هو من يأتي بالأطفال إلى الوالدين، بحسب الحكاية المتواترة، التي تقصّ على أطفال بولونيا.

يتعامل البولونيون مع مسألة هجرة طائر اللقلق بالكثير من العناية، فيصلحون أعشاشها في قرميد منازلهم، وينتظرون إيابهم من أفريقيا بفارغ الصبر، ويسيّرون الدوريات في الغابات بحثًا عن أي طائر من هذه الطيور قد أصيب في خلال الطيران أو مرض وسقط ليأووه، وليعرضوه على أطباء بيطريين يتبرعون بعلاجه، قبيل إعادته إلى بيئته البرية.
لقراءة الخبر كاملاً اضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2O3GMYZ
الاكثر قراءة
الوديعة القطرية للبنان... "حبر على ورق" 9 بالفيديو: نيزك قوته 10 أضعاف "هيروشيما" ينفجر فوق جزيرة روسية 5 جعجع عن باسيل: سأقبّله بين عينيه إذا... 1
ارتفاع جديد بأسعار المحروقات 10 ردّ عنيف من حزب "سبعة" على بولا يعقوبيان! 6 بالفيديو: إشكال بين أصحاب الفانات وإطلاق الرصاص بغزارة 2
أين يقبع "سفاح نيوزيلندا؟.. فيديو من داخل "السجن المحصن" 11 معراب ترصد باسيل على "شاشتها" 7 "حبشي" يفتح على آل زعيتر 3
تعميم من الحريري للادارات والمؤسسات والبلديات 12 ممرّ خاص للعرب 8 بالصورة: سامي الجميّل يحتضن طفلته "جويس" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر