Beirut
14°
|
Homepage
سليمان: التعاون اللبناني الصيني ضروري
الثلاثاء 16 نيسان 2019

لبى الرئيس ميشال سليمان دعوة وزارة الخارجية الصينية للمشاركة في افتتاح "الدورة الثانية لمنتدى الاصلاح والتنمية الصيني العربي" في شانغهاي تحت عنوان "التشارك في بناء الحزام والطريق" وتقاسم التنمية والازدهار، وإلقاء كلمة بالمناسبة.

وصباح اليوم، ألقى سليمان كلمة في الجلسة الافتتاحية، شكر فيها جمهورية الصين الشعبية لاستضافتها "الدورة الثانية لمنتدى الاصلاح والتنمية الصيني-العربي" من أجل تقاسم التنمية والازدهار تحت عنوان التشارك في بناء "الحزام والطريق"، هذه المبادرة الاستثنائية التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013".

وقال: تقوم هذه المبادرة على الربط بين السياسات الاستراتيجية والتنموية والاقتصادية لكل البلدان الواقعة على طريق الحرير القديم الذي أطلقه الصينيون الأجداد، كما اطلق اللبنانيون القدامى (الفينيقيين) أول أبجدية مكتوبة في التاريخ وصناعة الارجوان الذي اكتشفوه عام 1400 قبل الميلاد".


واكد ان "لبنان يعتز اليوم بأبنائه المنتشرين في مختلف قارات العالم، حيث يتحملون مسؤوليات كبيرة ويحتلون مكانة مرموقة في عالم التجارة والصناعة والسياسة، ولدورهم تقدير واحتضان ورعاية من قبل دول الخليج العربي كونهم ساهموا في إعمارها".

سليمان، أضاف:"بإمكانهم جعل لبنان بوابة عبور منتجة إلى هذه الدول، بالإضافة إلى أن موقعه الجغرافي وعلاقة الشعبين اللبناني والسوري تجعل منه منصة لوجستية طبيعية لإعمار سوريا بعد اقرار الحل السياسي لمشكلتها".

وتابع:"بعدما تجاوزت العلاقات العربية الصينية الضاربة في الجذور المسافات الجغرافية وأصبح الاقتصاد الصيني من أهم اقتصاديات العالم، بات التعاون الصيني العربي يحتل أهمية قصوى ويرتقي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في ظل التحولات الجيوسياسية وتطور تكنولوجيا المعلومات وتقنيات الاتصال، ركيزتا الثورة الصناعية الرابعة التي تعرف بالثورة الرقمية".

وتابع: "من هنا، فالتعاون والتنسيق في تطبيق معادلة 1+2+3 يبدو ضروريا ليلعب العالم العربي دورا محوريا في نجاح هذا المشروع وتحقيق المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة كقاعدة لإرساء السلام العادل بين الشعوب والسلم الأهلي داخل مجتمعات دول المنطقة. وهذه المعادلة التي رسمها مهندس المبادرة تتخذ من مجال الطاقة محورا رئيسيا لها، ومن مجالي البنى التحتية وتسهيل الاستثمارات جناحين اساسيين لها".
الاكثر قراءة
وهاب يستنكر الإعتداء على السعودية 9 هجمات سريلانكا.. ترمب يرتكب "خطأً كارثيا" جديدا 5 بالفيديو: إشكال خلال قداس داخل كنيسة في زغرتا 1
جعجع من بكركي: الأوضاع صعبة 10 بالصور: تضرر طائرة كويتية خلال هبوطها في المطار 6 بالفيديو: اللحظات الأولى لتفجير كنيسة بسريلانكا 2
المستقبل: لن نرد على كلام عون والوقت للعمل 11 سعيد يعلّق على وفاة وزير داخلية الحوثيين في لبنان! 7 "لعنة" تخفي الوديعة قطر! 3
"زمطت" ديما ! 12 في عيد الفصح... هذا ما نشره جعجع! 8 بالفيديو والصور: 159 قتيلاً بتفجيرات تستهدف كنائس في سيريلانكا 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر