Beirut
27°
|
Homepage
جبق: لتعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الخميس 18 نيسان 2019

زار وفد من جمعية الطفل المصاب بالكلى وزير الصحة العامة الدكتور جميل جبق برئاسة البروفسور شبل موراني، وضم الوفد عددا من الأطفال المصابين بقصور الكلى والذين يمثلون حالات خاصة نظرا لحاجتهم إلى زرع قلب أو كبد مع الكلية، فضلا عن ضرورة حصولهم على أدوية غالية الثمن تؤهلهم للخضوع لعمليات زرع ناجحة.

وعرضت الجمعية "للمشاكل التي تعترض علاج الأطفال المصابين بقصور الكلى بشكل عام، ولا سيما الذين يحتاجون إلى مواكبة حثيثة وعمليات معقدة.

ووعد الوزير جبق بمساعدة هؤلاء الأطفال في فحوصات ما قبل الزرع ودعم فحوصات ما بعد الزرع، ونوه بشكل خاص بما قام به العدد الأكبر من الأهالي لجهة التبرع بأعضائهم لأولادهم، مشددا "على أهمية تعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء في مجتمعنا".


من جهة ثانية، دعت الجمعية وزير الصحة إلى حضور المؤتمر التثقيفي العالمي لأمراض الكلى الذي تنظمه في شهر حزيران المقبل.

وفي سياق اخر، انعقدت لمناسبة "اليوم العالمي للتوعية على اضطراب طيف التوحد"، ندوة علمية، بعنوان "التشخيص والتدخل المبكر لاضطراب طيف التوحد"، بالشراكة مع "مؤسسة الهادي" للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، واللجنة التنسيقية للتوحد، شارك فيها جبق.

ولفت إلى "أهمية تعزيز المعرفة حول التوحد وما يتعلق به لجهة الاصابة والكشف المبكر".

وقال: "يمكن اختصار تعريف المرض بأنه مرض الاضطراب النفسي الذي يؤثر على قدرة الاتصال والتواصل للطفل مع المحيط. وبحسب احصاءات منظمة الصحة العالمية فإن طفلا واحدا مصاب من بين كل 160 طفلا، أما آخر الإحصاءات عام 2017 فيشير إلى ارتفاع النسبة إلى واحد على ستين طفلا، وهي جد مرتفعة".

وأكد أن "أصبح في مقدورنا التصدي لهذا المرض عبر العديد من المراكز المتخصصة في لبنان والتي يتعاقد معظمها مع كل من وزارة الصحة العامة ووزارة الشؤون الاجتماعية التي ساهمت في دعم الاطفال الذين يعانون من هذا المرض".

الاكثر قراءة
الحريري من المطار: "يلي صاير شي مرض" 9 بالفيديو: ماكرون "يؤذي" زوجته أمام الصحفيين! 5 فيديو مسرّب بين باسيل وارسلان: قليلة شو عمل الحزب فينا؟! 1
بالفيديو: الـ "آويها" في استقبال الحريري في المطار 10 أوّل تغريدة لجو معلوف بعد "الانتقال"... ومضمون اتصال بيار الضاهر 6 وفيق صفا يكشف عن رسائل الأسرى وقائد الجيش لنصرالله 2
بيروت تتبلغ قرارات أميركية "هامة" 11 "المطار بحلّـته الجديدة"... اليكم التغيرات 7 "سفن شبح" لبنانية تعمل لصالح إيران وسوريا 3
هوك يكشف مصير الـ 700 مليون دولار من إيران لحزب الله! 12 المر يُنهِك منافسيه... "سبعة على سبعة"! 8 خطأ مسؤول يورّط "السيّد" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر