Beirut
16°
|
Homepage
خِرقة من إزار المسيحِ في غزّة
روني الفا | الاربعاء 08 أيار 2019 - 11:40

ليبانون ديبايت - روني ألفا

وسطَ شعائر رمضان وقناديله. أمشي كورنيشاً من مآدب الإفطار إحتفاءً بالشهر الفضيل. في كل عيد يُسيلُ كعكَ النومِ لُعابَ بلادَتِنا. تعترينا نوبَةُ نِسيان. ننسى غزّة. معصيَة نِسيان غزّة وسط تسحُّرِنا. وسط تصحُّرِنا.

بدر ٣ طبقٌ على مائدة إفطار غزّة. أضرِحةٌ طازجةٌ ترقصُ في عشبِها. هل شاهدتم يوماً رفاتاً يرقص؟


أضرحة عبد العزيز الرنتيسي وأحمد ياسين ومحمد الدرة وإبراهيم أبو ثريا ورائد العطار وإسماعيل أبو شنب ورزان النجار. أضرِحة ترقص كل يوم في خِيَمِ الشِّعر بالسيف والخيل والسكاكين. أضرِحة أُطلِقَ سراحَها لإطلاق النار.

لكل طائرة إسرائيلية صيّاد غزّاوي. لكل كيبوتس " بدر" ولكل مستوطن حجرٌ ومقلاعٌ ونَقّيفة.

صفقة قرن منطوحة في غزّة. حرب انتخابات ناتانياهو تنتهي بوقف إطلاق نار على صناديق اقتراعه. ما زالت غزة وسط إفطاراتنا الشَّرِهة تخطفُ الأنظار. أجملُ مدافع رمضان تلك التي تُطلَقُ من "تلِّ العجول". يتلقَّفُها بحرُ غزّة . البحرُ غصَّةٌ مائيّةٌ على مشارِفِ الوَجَع الفلسطيني.

مشاهد لم تعد تستفزُّ أي مُراسل أجنبي. حتى المناضلون الأجانب دعستهُم الجرافات. راشيل كوري قتلها الإسرائيليون مرّتَين: مرّة بدهسِها في رفح. مرّةً أخرى بتبرأة قاتلِها في تل أبيب.

غزّة اليوم تطيرُ من دون طيّارٍ فوق قرميد الخوف الإسرائيلي. رؤوس تكتيكية قادرة على التحليق أربعين كيلومتراً. رؤوسٌ متمرّدة على القبة الحديدية. سبعون سنة من الإحتلال جعلت من غزّة خرقَةً مباركة من إزارِ المسيح. نُتَفاً من عودِ الصليب. صليب قيامة.

غزّة قُبلَةٌ على جبينِ قِبلَة. غزّة التي دخلت تاريخ أكثر مدينة مقصوفة في العالم. مدينة لا يموت فيها الشهداء. تقتُلُهُم إسرائيل وهم في عزِّ حياتهم. يقتلونَها وهم في عزِّ جثامينِهم.

معادلة غير معقولة. شهداءٌ تحت تُرابٍ يواكِبون مقاومين فوق ترابٍ في رحلةِ الحرية. شعبٌ يتناسلُ كالزبد. يموتُ في موجة. يولدُ في أخرى.

في حالة حَمْل مستمر بالعاصفة. في حالة ولادَة دائمة بمواكبة قرآنية وإنجيلية مشتركة. غرفة عمليات إلهية. أما الهَمَج فإلى هاجسِ التسليح.

طائرات أَف ٣٥ في مواجهة كمامات بَصَل ودواليب مطاطية. صاروخٌ في مواجهة كوفيَّة. ميركاڤا في مواجهة سيارة إسعاف. صدور مدجّجة بسترات واقية من الرصاص في مواجهة صُدُور بسترات واقية من الذلّ.

غداً سيستيقظُ الطفلُ الغزّاويُ من نومه. سيلبسُ مريولَه العابقُ زهراً وزيتوناً. من على ركامِ مدرسته سيكتبُ حبّهُ لفلسطين. كل فلسطين. ليس بعيداً، بدر ٣ سيعتمرُ رأْسَه. التحليق فوق فلسطين من صناعة الأضرِحة. قليلٌ من التحليقِ في زمن صفقةِ القرن. قليلٌ من غزّةَ في زمن العواصمِ المهزومة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: طاعن الكاهن في سيدني يتحدث العربية! 9 بشأن "فروقات رواتب القطاع العام"... بيانٌ من المالية! 5 استعدوا... 72 ساعة "ساخنة" بانتظاركم! 1
"لا نقبل بالأمن الذاتي"... مولوي يكشف تفاصيل عن مقتل سرور 10 خبير دولي يتحدث عن "عاصفة حربية" ستضرب لبنان وسوريا ورفح! 6 "معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار بيروت".. تقرير يكشف الحقيقة "الكاملة"! 2
"هجوم وشيك في الساعات المقبلة"... اعلام اسرائيلي يكشف! 11 عملية "جنود غولاني" تابع... الجيش الاسرائيلي يكشف تفاصيل ما جرى! 7 "شمشوم" جنّ جنونه... تفاصيل الصباح المُرعب في الضاحية! (فيديو) 3
"سريٌ حتى التنفيذ"... معلوماتٌ عن موعد الرد الاسرائيلي! 12 وزارة الصحة تسحب هذين المنتجين من الصيدليات! 8 عملاء لبنانيون وسوريون متورطون بجريمة قتل سرور! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر