Beirut
16°
|
Homepage
وفاة حسان الضيقة تحت تعذيب "المعلومات"
الاحد 12 أيار 2019 - 11:05

أصدر المحامي توفيق الضيقة بياناً نعى فيه نجله حسان الضيقة الذي سقط ضحية العنف والتعذيب الذي تعرض له لدى شعبة المعلومات، مشيراً الى أن "نجله أصيب بعد التعذيب بالشلل في رجله اليسرى وكان بحاجة الى عملية جراحية في ظهره وكان يحتاج بعد اجراء العملية الى متابعة علاج لمدة تزيد عن ستة أشهر وهو ما تضمنته تقارير طبية عديدة أكدت على العنف على ظهره كما تقارير طبية شرعية اخرى وكان طيلة الفترة من تاريخ توقيفه لا يسمح له بالطبابة او ادخاله المستشفى".

ولفت الوالد الى ان "بعد ان تفاقم وضعه ادخل بتاريخ ٢٠١٩/٤/٢ الى سجن مستشفى الحياة وبقي فيها الى حين وفاته في سجن المستشفى"، مشيراً الى أنه "تقدم بشكاوى ضد شعبة المعلومات الا انه اصطدم بتغطية النائب العام الاستئنافي غادة عون للشعبة وشاركها قاضي التحقيق نقولا منصور خوفا منها بحسب ما كان يعلنه لنا وهو كان يعلن لي وعلى مسمع المحامين من انه مظلوم وتعرض للعنف والتعذيب ومن أمور سوف نعلن عنها لاحقا ونضعها بتصرف الجهات المعنية ".

وأضاف: "قد رافق قضية المرحوم حسان مراجعات واتصالات مع القصر الجمهوري ونواب ووزراء منهم وزارة العدل والوزير جريصاتي ولجنة حقوق الانسان النيابية ومرجعيات سياسية مختلفة وتوصلنا الى إقامة شكوى امام المفوضية السامية لحقوق الانسان في الامم المتحدة - جنيف وبدورها راسلت الدولة اللبنانية التي لم تعطي الأهمية للقضية، وقد رفضت النائب عون والقاضي منصور وايضاً القاضي ربيع حسامي وبالرغم من تقارير الأطباء وتقارير المستشفى من اخلاء سبيله بهدف العناية الصحية لإجراء عملية جراحية في ظهره ومتابعة العلاج للشلل في رجله على قاعدة ان المرحوم يكذب متذرعين بان تقارير الأطباء مزورة وقد أجري له صورة رنين مغناطيسي لمرتين والقاضية عون رفضت والقاضي منصور الاعتداد بها".


وتابع: "كان الجميع يسألني لماذا تقدمت بشكاوى ضد شعبة المعلومات الى ان تم تركيب وفبركة ملف ضدي وإبلاغي التهديد وبعدها تدخل مسؤول نحتفظ بذكر اسمه الذي اتصل برئيس فرع المعلومات الذي قال للمسؤول إنه مطلوب راس والد المرحوم وطلب إسقاط الشكاوى ضد شعبة المعلومات علما ان وفاة الشهيد حسان الضيقة فضيحة خطيرة وكبيرة وقضية فساد ضد الانسانية ابطالها شعبة المعلومات وقضاة تسببوا بوفاة المظلوم حسان الضيقة وأننا لجأنا الى الامم المتحدة بسبب عدم تطبيق القانون رقم ٢٠١٧/٦٥ ورفض القاضية عون ومنصور من تطبيقه لحماية شعبة المعلومات".

وناشد "فخامة رئيس الجمهورية احتراما للقانون ٢٠١٩/٦٥ الذي يحمل توقيعه بملاحقة من تسبب بوفاة ابني بعد العنف والتعذيب"، داعياً وسائل الاعلام "للمواكبة لأنها قضية حقوق إنسان".

وكان حسّان الضيقة قد أوقف بموجب مذكّرة توقيف وجاهية صادرة عن قاضي التحقيق الأوّل في جبل لبنان نقولا منصور في الأوّل من شهر تشرين الثاني 2018، في ملفّ مخدّرات.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 8 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر