Beirut
28°
|
Homepage
جنازة بطريرك وسط ضجيج الصف الأوَّل
روني الفا | الاربعاء 15 أيار 2019

ليبانون ديبايت - روني ألفا

غداً يُسَجّى هذا "الرَّيفونيُّ" المعبّئُ بعشق المرتفعات وبخور الحريّة. ماذا عسانا نفعلُ وَنَحْنُ أمام وقارٍ ينام ؟ استراح البطريرك بعدما أتعبَ خصومَه والحلفاء. الأوائلُ لأنهم لم يجدوا إلى فولاذه سبيلاً. الثواني لأنه كان يسبقهم دائماً بخطوة.

رَمَى البطريرك شباكَه من على مركب اللحظة فوصلت شواطئ الإستشراف.


رئيويٌّ أومئَ للصيادين أنْ املأوا السلال بالأسماك. ليس على الأسماك أن تتكاثر. التخمةُ الوطنيةُ تمرُّ بحسبِ البطريرك عبر شهية الإمتناع. أن لا ترمي بالوزنات في كازينو السياسة. أن تبقى الكرسيُّ مزاراً لا تذكرة سفر سياحية. أن لا يغلبك إغراءٌ ولا يسلبك إطراء. أن تُدفَشَ لتَدفُشَ التاريخ. أن يُدخَلَ عليك عنوةً فتخرج نظيفاً مثل الطفل وقوياً مثل صخرة بولس. إن كُنتَ كلّ ذلك صار بإمكانك أن تقول: "لقد قلنا ما قلناه".

غداً تُسَجَّى لغةٌ من طرازِ فُصحَى فاخِرة. مئة عام معجَبَة بولَدِها البِكر. قرنٌ من الزمان سيؤمُّ المصلين غداً. مئةُ سنةٍ ستدخلُ كأسَ القرابين. سيُراقِبُ البطريركُ صفير جنازته من محملِه الصغير. سيكون عليه كالعادة استيعاب كل تناقضات الصف الأول. هذه المرة سيكون بمقدوره الإستماع الى ضجيج النفوس. طبقة سياسية بأغلبها ستتقدم الى المناولة من دون تلاوة فعل ندامة. ستلتهمُ قربانةً مخضّبة بنبيذ الخطايا. مغمّسة بكل ما لم يُصفّى من حسابات. سبق هذا كلامٌ جوهريّ . "هذا هو دَمُكَ" بدل " هذا هو دَمي". عودٌ على بدء قبل انتهاء الجنازة. عند إحكام الغطاء الخشبي الممهور بالصليب سيتهيّب البعض إلقاء النظرة الأخيرة. يخاف البعض من غفوة البطريرك.أما التاريخ فلن يقفلَ غالَ أحكامه على هذه القامة الأرجوانية إلا بعد سنين طويلة. المهم ألا ننسى أنَّ من خواص لبنان أنه وطن مُنجِب. وطنٌ يتكاثرُ بِلقاح كاردينالي. وطنٌ يعالِجُ العقمَ الحضاري بإنجاب قاماتٍ تاريخية. لا بأس أن يثيرَ البطريرك صفير التباساً هنا ونقزةً هناك فالزهرةُ ملمسٌ وعطرٌ وأشواك .

الموت صابون الخصومة. غسلَ البعضُ ذكرياته. نفضَ عنها وجعاً قومياً مزمناً وأتى متأبِّطاً واجب العزاء. لم يحصد البطريرك صفير إجماعاً على كلّ المنعطفات. انعطف على أية حال. تفنّن البطريرك في إثارة الحفيظة. مع انتقاله تغلّب العطفُ على على المنعطف.

غداً تُسَجّى مئة سنة. سنواتٌ مائة ستُشاهدُ بالعين المجرّدة تشارك في دفن نفسِها. ستسارِعُ المئوية الورعةُ بعدَ شَيلِ البخور الى ملاقاة البطريرك صفير في مدفنه. ستحرسهُ بجيشٍ من الأيام. مئوية أخرجتِ البطريرك من الجغرافيا ومئوية أخرى على وشك إدخاله في التاريخ.
الاكثر قراءة
صور جديدة لطوني فرنجية مع خطيبته لين 9 المشنوق يهاجم "تيار التشبيح" وينتقد غياب الحريري! 5 بالفيديو: فضائح من العيار الثقيل "بعدسة" كاميرات "التربية" 1
وهاب يشن هجوما على وليد بك: مبروك عليك! 10 قضيّة غدير الموسوي تابع... مساعٍ لحلّ حبيّ! 6 نوّاف الموسوي إلى «المجلس العدلي» 2
استسلام جماعي لنصرالله! 11 جنبلاط "يدافع" عن نصرالله! 7 فتوى بتحريم الإلتزام بقرار وزارة العمل! 3
5 شخصيات لبنانية الى مؤتمر الحريات الدينية... من هم؟ 12 جبهة معارضة بوجه العهد والحزب بدعم سعودي 8 مكتب جرائم المعلوماتية يوقف رياض الاسعد 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر