Beirut
21°
|
Homepage
خامنئي يتحدى العالم: يورانيوم السلاح النووي "في متناول اليد"
المصدر: سكاي نيوز عربية | الاربعاء 15 أيار 2019

في تحد جديد للمجتمع الدولي، قال مرشد النظام الإيراني، علي خامنئي، إن تخصيب اليورانيوم إلى مستويات صنع الأسلحة النووية "لن يكون مهمة صعبة" بالنسبة لإيران.

وأضاف خامنئي :"تحقيق تخصيب بنسبة 20 في المئة هو الجزء الأكثر صعوبة. والخطوات التالية أسهل من هذه الخطوة"، وفق ما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن صحيفة "إيران" الحكومية، الأربعاء.

وقالت "إيران" إن تصريحات المرشد وردت، مساء الثلاثاء، خلال لقائه عددا من المسؤولين في طهران.


ويأتي كلام المرشد في وقت يتصاعد التوتر مع الولايات المتحدة التي أرسلت قوة عسكرية ضاربة إلى المنطقة، لردع إيران، بعد معلومات استخبارية رصدت نوايا إيرانية لاستهداف مصالح أميركية في المنطقة.

وكانت طهران أبلغت الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا، الأسبوع الماضي، بقرارها التوقف عن التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق، وذلك بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق ومعاودتها فرض عقوبات على طهران.

واليوم، ذكر مصدر إيراني أن طهران توقفت بالفعل عن التقيد ببعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، وذلك استجابة لأمر من "مجلس الأمن القومي الإيراني".

وتشمل هذه الالتزامات، استئناف التخصيب العالي لليورانيوم خلال 60 يوما في حالة عدم وجود اتفاق نووي جديد، بما يتجاوز 3.67 بالمئة المسموح به بموجب الاتفاق الحالي بين طهران والقوى العالمية.

وقال المسؤولون الإيرانيون إنهم قد يصلون إلى تخصيب بنسبة 20 بالمئة خلال أربعة أيام.

ويقدر علماء بأن الوقت اللازم للوصول إلى الحد الأدنى البالغ 90 بالمئة لليورانيوم المستخدم في صنع الأسلحة ينخفض إلى النصف بمجرد تخصيب اليورانيوم إلى حوالى 20 بالمئة.
الاكثر قراءة
بعد دعوة نصرالله اليوم.. "التحرير الفلسطينية" تعلن إستجابتها 9 بعد الفيديو المسيء لفضل الله.. "مؤسسته" ترد 5 الجيش السوري يقتل ابن عرسال داخل الاراضي اللبنانية... الرواية الكاملة 1
أحد الـ 3 أشخاص المفقودين في جرود عرسال.. عاد جثة! 10 التعليق الاول لقشاقش حول الفيديو "المسيء" لفضل الله 6 بالفيديو: جنبلاط ينتظر التاكسي دون مرافقة 2
صحناوي: باسيل يخوض معركة "شعبه" حاملاً قضية الـ 89 11 نصر الله: الحرب على الفساد أصعب من تحرير الجنوب 7 خلوّ مطعم الحمّص في تل أبيب 3
ريفي: "هم الذين استقبلوا طائرات السلاح الإسرائيلي في طهران" 12 الحوثيون يطلقون حملة تبرع.. لحزب الله 8 تفاصيل القوة الأميركية القادمة للمنطقة.. ومهامها 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر