Beirut
25°
|
Homepage
الحريري: الأمور صعبة
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 16 أيار 2019

شدد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري خلال إفطار العائلات البيروتية على أنه "أمامنا فرصة لن أضيعها ومن دون إصلاحات جدية لا تصحيح ولا فرص عمل ويجب علينا العمل لتجاوز الازمة الاقتصادية".

وأشار، الى أن "الأمور صعبة وانشاء الله بعد إقرار الموازنة سنصل إلى وضع أحسن بعد تطبيق سيدر وهناك تهويل في البلد والليرة بخير بوجود رياض سلامة".

وتابع:"أنتم تعرفون كيف كانوا يعرقلون عمل الرئيس رفيق الحريري، وما كان يحصل بعد باريس 1 وباريس 2 وباريس 3...رفيق الحريري كان يأخذ الأمور بصدره، ويقول للمجتمع الدولي: أنا الضمانة. وكان هناك في البلد مع الأسف، من هو جاهز لتعطيل كل الضمانات. اليوم أمامنا فرصة، أنا لن أدعها تضيع، ومن يرغب في إضاعتها فليتحمل المسؤولية. هناك فرصة لنصحح أوضاعنا، وبدون إصلاحات جدية، ليس هناك من تصحيح، ولا استثمارات ولا فرص عمل".


وأردف: "علينا جميعا، أن نعمل لكي نخرج من هذا الوضع الاقتصادي، لأنه لدينا بالفعل فرصة. صحيح نقول إننا نريد أن نتقشف ونشد الحزام ونقلل من المصاريف، لكن في الوقت نفسه، هناك مشروع سيدر، حيث هناك 12 مليار دولار من البنى التحتية. هل يعتقد أحد أن البنى التحتية لدينا بخير؟ بالتأكيد كلا. لذلك علينا أن نشد الحزام من جهة، وأن ننفذ هذه المشاريع من جهة أخرى، فهي تخلق فرص عمل بين 30 و50 ألف فرصة عمل سنويا".

وأكد للحضور:"إننا في هذه الموازنة، سنصل إلى حلول ترضي الجميع، وإذا شعر الجميع أنه يضحي اليوم، إلا أن ما نطلبه هو فترة. نحن لا نقول إننا سنتقشف على مدة عشر سنوات، علما أن هناك دولا حولنا، رأينا ما حل بها لكي تخرج من أزمتها الاقتصادية، وهي لم تتمكن من الخروج بعد ست وسبع سنوات".

ولفت إلى أن:"ما نقوم به ليس مسكنا بل علاج، لذلك علينا أن نقوم بهذه الإصلاحات. سنكمل المشوار معا، وقد تكون الأمور صعبة في هذه الأيام، لكن في الأيام المقبلة، بعد إقرار الموازنة، ستكون الأمور إن شاء الله أفضل وأفضل، لأننا نكون قد وصلنا إلى المكان، الذي يجب أن نصل إليه كدولة وكحكومة، وبعد سيدر وكل مشاريعه ستنطلق، فاطمئنوا".

الحريري، ختم:"هناك تهويل كثير في البلد، لكن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أكد بالأمس، أن الليرة بخير، وأنا أؤكد لكم أن الليرة بخير، لأنه لدينا حاكم مصرف لبنان اسمه رياض سلامة، يعمل بقوة، وعلينا جميعا أن نعمل معا، وليس هناك من فريق سياسي يستطيع أن يقوم بالبلد وحده، فكل واحد يخرج اليوم ويعقد مؤتمرات صحفية و"يشد ويقد" بالبلد، لكني أؤكد لكم أنه، لا سعد الحريري ولا أي فريق وحده، يمكنه أن يقوم بالبلد، بل علينا جميعا أن ننهض بلبنان، كما كان يفعل رحمه الله الشهيد رفيق الحريري".
الاكثر قراءة
"حل" لأزمة النفايات من ريما فرنجية 9 تحيّة من وهاب الى سامي الجميل 5 بعد كلام باسيل عن حزب الله.. جواد نصرالله يردّ: "ما تنبسطو كتير" 1
وهاب يردّ على ارسلان! 10 الإشتراكي يشن هجومه "الأعنف" على إرسلان منذ المصالحة! 6 بعد صورة مغنية.. "الكاثوليكي للإعلام" يتحرّك و"حزب الله" يعتذر! 2
صحيفة روسية: مقاتلو حزب الله يتغلغلون في أميركا 11 نشر فيديو يهاجم "حزب الله"... فطارت صفحته من "فيسبوك" 7 وفاة حاجة لبنانية في الطائرة! 3
كمال الحايك... إحسم قرارك! 12 هكذا ردَّ علوش على فيديو باسيل - ارسلان 8 بلبلة في مستشفى الجامعة الأميركية... ما علاقة السفير السعودي؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر