Beirut
29 °
|
Homepage
هل لبنان على حافة أزمة مياه جديدة؟
المصدر: الشرق الأوسط | الاحد 19 أيار 2019

مشهد صهاريج المياه المتنقلة بين شوارع العاصمة بيروت ومناطق لبنانية أخرى تكرر رغم ارتفاع معدل تساقط الأمطار

يثير هذا المشهد أسئلة حول ما إذا كان لبنان على حافة أزمة مياه جديدة

لا يوجد أي جهة أو لجنة معينة مسؤولة عن تنظيم عمل هذه الصهاريج

تسبب سوء الإدارة والفساد في تحويل أصحاب الصهاريج إلى جماعات غير منظمة تسعى لتحقيق أرباح طائلة

يتكرر مشهد الصهاريج، رغم أن فصل الشتاء في لبنان قدم هذه السنة عرضا مميزا وسخيا


أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" الى أن مشهد صهاريج المياه المتنقلة بين شوارع العاصمة بيروت ومناطق لبنانية أخرى، تكرر رغم ارتفاع معدل تساقط الأمطار هذا العام، وتجاوز ذلك المعدل العام بكثير، ما أعطى اللبنانيين بصيص أمل بحل أزمة المياه التي اعتادوا عليها منذ سنوات عدة، خصوصاً مع بداية فصل الصيف.

ويثير هذا المشهد أسئلة حول ما إذا كان لبنان على حافة أزمة مياه جديدة، أم أن كمية الأمطار التي تساقطت هذه السنة ستساعد اللبنانيين على النفاذ من مشكلة أرهقت جيوبهم على مدى سنوات طويلة.

وصهاريج المياه في بيروت، هي خزانات متنقلة مثبتة على شاحنات توفر مياه الشفة ومياه الخدمة للسكان، كتعويض عن انقطاع مياه الشركة. ويقول رئيس الحركة البيئية اللبنانية، بول أبي راشد لـصحيفة "الشرق الأوسط" إنه لا يوجد أي جهة أو لجنة معينة مسؤولة عن تنظيم عمل هذه الصهاريج، بل إن الأحزاب الموزعة في المناطق هي التي تقوم بتحديد الأسعار وترتيب مهام المالكين.


وأضاف: "تسبب سوء الإدارة والفساد في تحويل أصحاب الصهاريج إلى جماعات غير منظمة تسعى لتحقيق أرباح طائلة من مسألة عدم توفر المياه في كثير من المناطق اللبنانية، ما يترك اللبنانيين أمام خيار واحد فقط، وهو الدفع مهما بلغت التعرفة التي يفرضونها على الكميات المطلوبة".

ويتكرر مشهد الصهاريج، رغم أن فصل الشتاء في لبنان قدم هذه السنة عرضا مميزا وسخيا، حيث وصل معدل الأمطار المتساقطة في لبنان منذ بداية موسم شتاء 2018 - 2019 إلى 1034.6 ملم، مقارنة بمعدل 482.3 في الفصل الماضي، أي شتاء 2017 - 2018. بحسب أرقام مصلحة الأرصاد الجوية.

ويشير رئيس فرع مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت محمد فارس في حديثه لـصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن لبنان شهد أحد أكثر المواسم سخاء منذ 30 عاما. وأوضح: "فاقت كمية المتساقطات هذا العام تلك التي شهدتها السنوات الماضية بأشواط، وسجلنا هذه السنة أعلى معدل هطول أمطار منذ أكثر من 30 عاما".
لمزيد من التفاصيل الرجاء الضغط على الرابط الاتي:
https://bit.ly/2Hzz0mH
الاكثر قراءة
بالفيديو: اشكال كبير على باب غرفة القاضية عون 9 بالفيديو: اشكال وتضارب بين لبنانيين وسوريين في سوق الخضار 5 بالفيديو: المحامية دندش تروي ما حصل مع القاضية عون 1
"لبناني أميركي" يستظل بحزب الله! 10 طنوس مشلب... وأخيراً ! 6 اليكم الطرق التي سيقطعها العسكريون المتقاعدون غدا 2
بالأسماء: مجلس النواب ينتخب خمسة أعضاء للمجلس الدستوري 11 بوادر ازمة بين لبنان وروسيا 7 الفرد رياشي: لبنان وافق على تصنيف حزب الله كتنظيم ارهابي 3
هل سيبادر الرئيس عون؟ 12 برقية من معارض سوري الى جنبلاط 8 "ترشيح جعجع لرئاسة الجمهورية حتمي" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر