Beirut
16°
|
Homepage
بعد مقتل الضيقة... لجنة حقوق الانسان النيابية تتحرك
ليبانون ديبايت | الثلاثاء 21 أيار 2019 - 0:00

"ليبانون ديبايت"

رغم كل "أدوات التجميل" المستعملة في قضية وفاة الموقوف "حسان الضيقة" الا أن الثابت الذي لا يمكن انكاره أو تخطيه هو أن الرجل أوقف "سليما" وخرج "جثة".. واقعة تتطلب من الدولة اللبنانية فتح تحقيق جدي في الحادثة ومن قبل جهات "غير" متورطة بها أو تُثار حولها الشبهات.

لجنة حقوق الانسان النيابية التي التقت قبل شهر والد "حسان الضيقة" ومحاميه في آن "توفيق الضيقة" استمعت الى مداخلته التي تحدث في خلالها عن ما وصفها بـ "الانتهاكات" القانونية بحق موكله، وقدم شرحا تفصيلياً عن ما يعانيه نجله في السجن.


يؤكد رئيس اللجنة النائب ميشال موسى في حديث لـ "ليبانون ديبايت" أن موقفهم واضح ومرجعه القانون الذي يرفض التعذيب خلال التحقيق، كما أن المحامي يمكنه حضور جلسات التحقيق مع موكله، مطالباً بفتح تحقيق شفاف ان على مستوى قوى الامن الداخلي حول ما جرى في التحقيق الذي أجرته "شعبة المعلومات" أو القضاء لكشف ملابسات ما حصل مع "حسان الضيقة".

ويدعو موسى الى انتظار التحقيقات قبل اتهام أي جهة، فان أظهرت أن "شعبة المعلومات" أخطأت فعندها نتبنى ذلك، وغير ذلك نضعه في إطار وجهات النظر المتضاربة التي تصدر من هذا الفريق أو ذاك.

ويكشف موسى عن جلسة ستُعقد الاسبوع القادم إذا لم يطرأ أي جديد، وتتم دعوة وزارة العدل ومدعي عام التمييز وقوى الامن الداخلي اليها، لمعرفة ما جرى في هذا الملف والحث على تطبيق القوانين السارية.

ويشدد موسى على ضرورة احترام القوانين الدولية التي وقع عليها لبنان أو تلك التي تتصل بنظامه الداخلي من قبل الاطراف، مؤكدا محاسبة كل من يُخطئ في هذا السياق.

قضية حسان ليست الاولى ولن تكون الاخيرة، اذ أن غياب الضوابط التي تردع أي جهاز من استعمال سلطته على "أجساد" الموقوفين يُعيد تكرار حالات الموقوفين الذين يموتون تحت التعذيب ويشكل سابقة خطيرة قد يتم استدعاء الدولة اللبنانية الى المحاكم الدولية لمخالفتها القوانين التي وافقت عليها ووقعتها من خلال الميثاق مع الامم المتحدة والجمعيات التابعة لها.. فهل سنكون أمام سابقة في تاريخ لبنان يحاسب عبرها المرتكب على فعلته في حال ثبتت عليه؟ وبالتالي: ما هي الضمانات التي يمكن أن يتلقاها والد الضحية والمعنيين في هذا الموضوع من أن القضاء سيبقى مستقلا ولن يخضع لنفوذ وسلطة المعنيين؟
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 9 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"جزءٌ مهمٌ من منظومة الدفاع الجوي"... تقريرٌ عن اضرار الهجوم الإسرائيلي 10 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة! 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 3
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 "بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر