Beirut
16°
|
Homepage
ما هي الضرائب والرسوم التي أقرتها الحكومة؟
جوني فخري | المصدر: العربية | الاربعاء 22 أيار 2019 - 13:06

ذكرت "العربية"، أنه "بعد جلسات ماراتونية ربطت النهار بالليل، أقرّت الحكومة ، الثلاثاء، مشروع قانون موازنة 2019، على أن تُحيلها إلى مجلس النواب لتُصبح قانوناً نافذاً".

وأشارت إلى أنه "على مدى 17 جلسة وأكثر، غاصت الحكومة في أعماق الأرقام والفصول والبنود وسط شدّ حبال و"كباش" حاد بين مكوّناتها، وخرجت بموازنة "تقشفية" من 86 مادة هي الأولى من نوعها في تاريخ لبنان بتخفيضها نسبة العجز إلى حدود الـ7،6%، وفقاً لما كشفه وزير الإعلام، وكلها تتعلق بكيفية تحسين الواردات وخفض النفقات في وزارات وقطاعات وأبواب معينة".

فما هي الضرائب والرسوم التي أقرّتها الحكومة ة بأسلوب "سلبي" تحت ذريعة حماية بعض القطاعات أو المنتجات اللبنانية ورفع معدل الإيرادات؟


ثورة "الأرغيلة"!
كانت "الأرغيلة" أولى الضحايا بإقرار الحكومة زيادة ألف ليرة على كل "نفَس نرجيلة" رغم محاولة وزير السياحة إلغاء الرسم لأسباب مرتبطة بالسياحة، خصوصاً أن معظم اللبنانيين يقصدون المطاعم لأخذ "نفس نرجيلة"، علماً أن في الدول المُتحضّرة التي تفرض رسوماً مرتفعة على التبغ، إنما يكون ذلك بهدف خفض نسبة المدخنين بين السكان، وتمويل طبابة المدخنين الذين ترتفع احتمالات إصابتهم بأمراض شتى.

%2 على المستوردات
وبهدف حماية الإنتاج الوطني وتخفيف الاستيراد، أقرّت الحكومة أيضاً الرسم المقطوع 2% على المستوردات، لاسيما في قطاعات الرخام والغرانيت، النسيج والملبوسات، البرغل والطحين (من دون المساس بسعر ربطة الخبز)، أنابيب الحديد، الألمينيوم، الأدوات الصحية والمفروشات، صناعة كرتون صواني البيض، البسكويت والويفر، الكورنفليكس، البرادات والمجمّدات والأفران والغسالات، صناعة المحارم المعطرة والمأكولات المعلبة والورق الصحي، الأحذية والمصنوعات الجلدية ومستلزماتها. واستثني منها الدواء وكل ما يعتبر حاجة للصناعة اللبنانية وللإنتاج المحلي، كالآلات والماكينات والأسمدة والسيارات الصديقة للبيئة.

ومن القرارات التي اتّخذت فرض رسم مليون ليرة (نحو 660 دولارا أميركيا) على الزجاج الداكن للسيارات في شكل كامل.

تشريع حمل السلاح
ولعل أكثر القرارات التي أثارت حفيظة اللبنانيين، لأنها ستُساهم في رفع معدلات الجريمة وانتشار الفوضى، فرض الحكومة رسم 200 ألف ليرة (حوالي 130 دولارا) على رخص السلاح، وهو ما اعترض عليه عدد من الوزراء، معتبرين أن ذلك من شأنه "أن يُشرّع حمل السلاح، في وقت لبنان يرزح تحت ثقل ترسانة من السلاح غير الشرعي الخارج عن إرادة وسلطة الدولة".

صالون الشرف بالمطار
إلى ذلك، أقرّت الحكومة زيادة الرسوم على الأعمال القنصلية في الخارج، وكلّفت وزارة الخارجية إعداد مشروع مرسوم يتعلق بتعديل الرسوم على تأشيرات الدخول إلى لبنان مع الأخذ في الاعتبار مبدأ المعاملة بالمثل، وإعداد مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم قسم جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة وتعديل الرسوم عليها. كما أقرّت زيادة على رسم الطابع في وزارة الخارجية، فرفع من ألف إلى ٥ آلاف ليرة (نحو 3 دولارات أميركية).

إلى ذلك، كلّفت الحكومة وزارة الأشغال العامة والنقل رفع التعرفة على فتح صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، بحيث تصبح 500 ألف ليرة (نحو 345 دولارا أميركيا) عن كل ساعة يفتح فيها الصالون لشخص واحد مع مئة ألف ليرة إضافية (حوالي 60 دولارا أميركيا) عن كل شخص مرافق يتجاوز عمره الثمانية عشر عاماً.

لا تخفيض للرواتب
أما رواتب ومعاشات المتقاعدين والموظفين التي فتحت الشارع أمام موجات من الإضرابات والاعتصامات لأصحابها رفضاً للمسّ بها، فلم تتجرؤ الحكومة اللبنانية على مد يدها إليها، واستعاضت عن تخفيضها مباشرةً بأن يدفع العسكريون المتقاعدون نسبة 3 في المئة من رواتبهم كبدل للتقديمات الصحية، كما هو الحال مع الموظفين المدنيين، من دون أن يطال ذلك عائلات شهداء الجيش والقوى الأمنية.
لقراءة الخبر كاملاً اضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2YOnVp9
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 10 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 11 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 7 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 3
عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر