Beirut
16°
|
Homepage
لا وَطَن لِمن تنادي
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 07 حزيران 2019 - 13:22

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

تشليح. من عصابات مسلَّحة في الحرب إلى عصابات مشلِّحَة في السلم. أي سِلم؟ تسليح تحوّل إلى تشليح. منذ العام 1975 حتى اليوم.

كانوا ينهبون بذكاء. ما زالوا وبِذكاء أكبَر. حوّلوا المختلسات إلى الأقارب. سيّلوها في العِقارات والشرِكات والجمعيّات. بيّضوها. يديرونها بالوكالة. يشترَون بِها أصوات الناس. يستغلّون وَجَع المستشفى والمدرسة وفرصَة العَمل الكَريم. من فوائِد الفَوائِد يستأجرون الناس.


يجب استعادة الأموال المنهوبة. هذا هو المدخل الأساس للإصلاح في لبنان ومن دونه عبثاً يبني البناؤون. يجب تشكيل حراك مدني متنوّر. شرط تشكيل حراك لا يضمّ إهل البلطجَة وطوابير مَدسوسة من هواة رَمي المولوتوف والبيض والبندورة على القوى الأمنية.

الأحزاب التي لا تنضم إلى هذا الحِراك ستكون متواطئَة بحكم تخلّفها. متواطئَة مَع الناهبين. هل تَجرؤ؟ يجب. أوّلاً تشكيل لَجنَة متابَعَة من الأحزاب. سيكون أول مِدماك للقاء حِزبي عابِر للخلافات العقائديَّة.

سنرتاح ولو مؤقّتاً من السجالات العَقيمَة حول السلاح. حوَلَ الوهابيَّة. حَولَ مَغانِم الكَراسي والمَقاعِد. إلهاء نَموذَجي لِمطالب الناس. حزب الله، التيار الوَطني الحرّ، القوات اللبنانيَّة، تيار المستقبَل،الكَتائِب، الحِزب الإشتراكي، حرَكَة أمل. كل الأحزاب الجَماهيريَّة وغير الجَماهيريَّة. حتى أنديَة ركوب الخَيل والدراجات الناريَة والهَوائيَّة يجب أن تشارِك.

كلّها يَجب أن تجرؤ عَلى إقرار قانون إسترداد الأموال المَنهوبَة. الآليات مَوجودَة. التجرَبَة نَجَحَت في العَديد من الدول. لماذا لا تنجِح ي لبنان؟ لِجان شبيهَة لِوسائل الإعلام. للجامِعات. للقطاعين العام والخاص.

الجَميع مَدعو لسنّ هذا القانون. بمحصلتِه يَجِب أن تُفتَح السّجون. يَجِب أن يًغلَق الدّلف والمِزراب معاً. بَدَل أن يتحوّل السارِقون خطّاً أحمر لدى طوائفِهم ستكون الطوائف خطّاً أحمر لدى السارِقين. الطوائف بَريئَة. الناطقون باسمِها يصلبونَ الوَطَن باسمِها.

لَم تُظهِر الطبقة السياسيَّة حتى الآن أي قابليَّة بهذا الإتجاه. لا شهيَّة حقيقية على الإصلاح. الطّبَق بالنسبَة إليها أشبَه بشورَبَة حَسَك. طَبَق يشردِق. يخنق. هذه قَرينَة أولَى أنَّها متّهَمَة. متّهَمة جديَّة. من ستثبت براءته سيمشي ملكاً في وضح النهار. من يُدان يوضع في زنزانَة.

ستكون الصدمَة عارِمَة لَدى معرِفتنا بحجم الغلَّة. بعضهم سرَق صينيّة الكَنيسَة البعض الآخَر أحذيَة المصلّين على أبواب المساجِد. يقال عشرات المليارات. مئات المليارات ربَّما. مكدّسَة في مدن غَريبة ومصارِف بَعيدة.

تعنّت الطبقَة السياسيَّة سيدفع إلى عصيان مَدَني. إلى توقّف عَن دَفع الضرائب. القانون الذي لا يطبَّق عَلى الجَميع لا يستحق أن يُحتَرَم. لا يَجِب أن يُطاع. ما قيمَة الشعب الذي لا يثور؟ من غير ذلك لا أوطان لِمن تنادي.

إسترداد الأموال المَنهوبَة عنوان يَجِب أن يقفِل الشوارِع. من العاصِمَة إلى أصغَر دَسكَرَة. لبنان وَطَن مَسروق. مَحروق عَن بِكرَةِ مواطِنيه.

حزب سبعَة بادرَ. سَبعات عَديدَة يجب أن تًكمِل. لبنان ليسَ بِحاجَة إلى سيدر. لبنان بِحاجَة إلى ثورَة إجتماعيَّة. كل ما دون ذلك دَوا أحمَر عَلى جرح مَنخور بالغَرغرينا.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 10 ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
الحزب يبدأ "معركة الداخل" ويطلب وضع الجيش "رهن إشارته"... مخطّط سريّ! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 3
ذهبوا لمصادرة "أغلفة تبغية" مزورة... فكانت المفاجأة! (فيديو) 12 تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 8 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر