Beirut
16°
|
Homepage
الطوربيد.. كيف تطور وأصبح سلاح البحرية الفتاك؟
المصدر: CNN | السبت 15 حزيران 2019 - 8:13

تعتبر الطوربيدات من أهم العناصر في الحروب والتي تستخدم ضد الغواصات والسفن، والطوربيد هو صاروخ يعمل تحت الماء ذاتي الدفع، ويتم إطلاقه إما من غواصة أو سفينة أو طائرة ومصمم للانفجار عند ملامسة أسطح السفن أو الغواصات أو حتى بمجرد الاقتراب منها.

ويحتوي الطوربيد الحديث على أجهزة معقدة للتحكم في العمق والاتجاه وفقًا لمسار محدد مسبقًا أو يتلقى إشارات من مصدر خارجي، بالإضافة إلى جهاز يقوم بتفجير الرأس الحربي المملوء بالمتفجرات عندما يضرب هدفه أو يقترب منه.

وتشير كلمة طوربيد في الأصل إلى الشحنة المتفجرة أو اللغم.


وخلال حروب نابليون قام المخترع الأميركي روبرت فولتون بتجربة لغم بحري وأطلق عليه اسم طوربيد، ويبدو أنه اشتق الاسم من سمكة تطلق شحنة كهربائية لتعطل أعدائها.
وخلال القرن التاسع عشر، استخدمت بعض السفن البحرية طوربيدات، كانت عبارة عن عبوة ناسفة متصلة بنهاية عمود طويل أو صاري، تنفجر بمجرد ملامستها جسم سفينة العدو.

وخضع الطوربيد لتحديثات بواسطة روبرت وايتهيد، وهو مهندس بريطاني، طلبت منه البحرية النمساوية عام 1864، أن يضع فكرة لقارب يحمل مادة متفجرة وذاتية الدفع ويمكن توجيهه من موقع الإطلاق بواسطة خطوط طويلة.

وبعد بناء نموذج للجهاز، رفض وايتهيد المخطط باعتباره غير عملي وبدأ العمل على فكرة خاصة به، وبحلول عام 1866 تمكن من تصنيع طوربيد ناجح.
لمزيد من التفاصيل الرجاء الضغط على الرابط الاتي:
https://cnn.it/2WLTm6C
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر