Beirut
30°
|
Homepage
مسبار ياباني ينجح بالهبوط على "كويكب الأسرار"
المصدر: سكاي نيوز عربية | الخميس 11 تموز 2019

نجح مسبار "هايابوسا 2" الياباني بالهبوط لفترة قصيرة صباح الخميس بالتوقيت الياباني على كويكب "ريوغو" البعيد، في مهمة بدأها نهاية العام 2014، على أمل جمع عينات يمكنها إلقاء الضوء على تطور النظام الشمسي.

وقال تاكاشي كوبوتا مدير الأبحاث في هذا البرنامج التابع لوكالة الفضاء اليابانية "جاكسا"، "عملية الهبوط كانت ناجحة. لقد شكلت نجاحاً كبيراً".

وهذه المرة الثانية التي يهبط فيها المسبار على هذا الكويكب القفر كجزء من مهمة معقدة تضمنت أيضا إرسال مركبات وروبوتات إليه.


ويأمل العلماء من خلال هذه المهمة جمع عينات من تحت سطح الكويكب يمكنها تقديم فكرة عما كان عليه النظام الشمسي عند نشأته قبل حوالى 4,6 مليارات سنة.

واوضح كوبوتا "نظن أن المسبار جمع شيئاً ما، لكن لا يمكننا تأكيد ذلك، طالما أنه لم يعد إلى الأرض".

وبغية الوصول إلى هذه العينات المهمة، أطلقت في نيسان مقذوفة باتجاه "ريوغو" في عملية محفوفة بالأخطار أحدثت فجوة اصطناعية على سطح الكويكب وأثارت موادا لم تكشف سابقاً في الجو.

وكان الهبوط الأول للمسبار في شباط عندما حط لفترة قصيرة على "ريوغو" ورمى مقذوفة انفجرت في جواره وتساقطت منها شظايا على سطحه لإثارة المواد وجمعها، قبل أن يعود إلى موقعه.

وبدأت مغامرة "هايابوسا 2" في 3 كانون الأول 2014 مع انطلاقها في رحلة طويلة لاجتياز مسافة 3,2 مليارات كيلومتر للوصول إلى "ريوغو" إذ لا يمكن الوصول إليه على خط مستقيم.
الاكثر قراءة
بعد الضجة والإخبار... أول تعليق لمشروع ليلى! 9 كيف علّق جنبلاط على استقالة نواف الموسوي؟ 5 توقيف امير سعودي في الضاحية الجنوبية 1
اخبار ضد "مشروع ليلى" 10 مطرانية جبيل تعلن موقفها من عرض "مشروع ليلى" 6 شقيق نائب في ذمة الله 2
ارسلان: إذا حصل هذا الأمر.. "كثر سيبصقون على هذه الحكومة" 11 خمسون ملياراً تقصف وزارة العمل 7 بوصعب: 19 مليون دولار في حساب متورط بـ"رشاوى الحربية" 3
سعيد عن "مشروع ليلى": "اتركوا للبنان نكهة الحريّة" 12 بالفيديو: سقوط حمولة على الاوتوستراد... وسائق يمنع "الكارثة" 8 بالفيديو: أموال مكدّسة من "الحوثيين" في طريقها الى "حزب الله" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر