Beirut
20°
|
Homepage
قريباً... هيئة ناظمة لقطاع الدواء
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الثلاثاء 23 تموز 2019

عقدت لجنة الصحة العامة والشؤون الاجتماعية جلسة برئاسة النائب الدكتور عاصم عراجي في حضور النواب: عناية عز الدين، فادي علامة، ماريو عون، الكسندر ماطوسيان، بيار بو عاصي، محمد القرعاوي.

بعد الاجتماع، تحدث النائب علامة فقال:"اليوم نود ان نتحدث وبعد اجتماعات لجنة الصحة عن السياسة الدوائية وككتلة تنمية لثلاثة اقتراحات قوانين منذ فترة، وبدأنا اليوم بمناقشتها، احداها له علاقة باحياء مكتب الدواء مع تعديل في مهامه. ونحن منفتحون هنا لاكثر من رأي وفكرة لتطويره وانشاء هيئة ناظمة تابعة لهذا الموضوع".

وأضاف: "الموضوع الثاني له علاقة باعتماد أدوية الجنريك وتحفيز استعمالها لانه حتى اليوم لا يزال التوجه اكثر على البراند وهذا يزيد الانفاق الصحي للدواء، وفي ذات الوقت موضوع حصرية استيراد الدواء ايضا، من ضمن منظومة الامن الصحي ان تتمكن الدولة من تأمين الدواء، في حال ولاي سبب ما فقد الدواء من قبل المعنيين. اذا، كان اللقاء اليوم في هذا الاطار".


بدوره، قال النائب عراجي: "ان الفاتورة الدوائية في لبنان هي من أغلى الفواتير الموجودة في المنطقة، وهدفنا وما نحاول القيام به هو تنظيم هذا القطاع. مثلا 5350 دواء مسجل. وهذا رقم كبير. ولدينا ايضا 5000 متمم غذائي. تصوروا كم لدينا من الفوضى، اي تقريبا بحجم الادوية".

اضاف: "ليس لدينا مختبر مركزي، لذا فقد حصل نقاش معمق حول اقتراح القانون الذي تقدم به نواب كتلة "التنمية والتحرير"، بغض النظر عن التسميات التي سوف تسمى بها سواء المكتب الوطني او الهيئة الناظمة لقطاع الدواء، نذهب اكثر لتكون هيئة ناظمة ولتكن هيئة مستقلة 25. وقد وضعنا الاطار العام، اي ان تكون الهيئة رقابية وفي ذات الوقت تدخل في كل ملف الدواء من الالف الى الياء عندها نعلم كيف حال الدواء وان نخفض من سعر الدواء هذا او ذاك".

أما النائب سعد، فقال:"كنا قد تقدمنا نحن كتكتل بالغاء ms عن الوصفة الطبية الموحدة، في اطار تنظيم مسألة الدواء في لبنان، وبما ان هناك اكثر من اقتراح ارتأينا الذهاب باتجاه المدى الاكبر اي الذهاب نحو هيئة ناظمة مثل كل الدول. ولبنان اخر دولة في الشرق الاوسط ليس لديها هيئة ناظمة".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سعرُ دولار السوق السوداء مساء اليوم 9 أسود زحلة تتأهب ودعوات إلى التسلح... ميليشيا في البقاع؟ 5 سابقة "خطيرة" تضرب القضاء... ما علاقة ستيفاني صليبا؟ 1
سعرُ دولار السوق السوداء صباح اليوم 10 إيلي جثة داخل سيارته في المتن... ماذا كشفت التحقيقات "الأولية"؟! 6 بعد مثولها للتحقيق... توقيف الممثلة ستيفاني صليبا! 2
أزمة كبيرة أمام منتخب المغرب قبل مباراة البرتغال 11 ارتفاعٌ ملحوظ لدولار السوق السوداء! 7 إسرائيل تُحذّر من ضرب مطار بيروت! 3
زيارتان لافتتان إلى بكركي غداً! 12 إشارة بتوقيف الممثلة ستيفاني صليبا! 8 فلتستغربوا إذا انخفض الدولار! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر