Beirut
16°
|
Homepage
موازنة الصحة لا تكفي إلا لـ 60 بالمئة من المرضى
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاربعاء 24 تموز 2019 - 16:48

احتفلت منظمة "أطباء بلا حدود"، برعاية وزير الصحة العامة جميل جبق وفي حضوره، بمرور سنة على إدارتها مركز الولادة في مستشفى رفيق الحريري الجامعي حيث يقدم المركز الرعاية الصحية للأمهات من خلال نموذ القبالة للرعاية، ويعتبر المستشفى الأول الحكومي في لبنان الذي يعتمد هذه المقاربة.

وأشار جبق إلى أن "الوزارة تسعى مع منظمة الصحة العالمية إلى اعتماد التغطية الصحية الشاملة كهدف رئيسي للإستراتيجية الصحية الوطنية الجديدة، وثمة مشروع سيقدم في وقت قريب لإصدار البطاقة الصحية التي يفترض أن تغطي كل الشعب اللبناني وتسهم في ترشيد الصرف ووضع حد للعديد من مشاكل الإستشفاء".

وكشف في هذا السياق أن "موازنة وزارة الصحة لا تكفي إلا لتغطية كلفة استشفاء حوالى ستين في المئة من المرضى المليون والثمانمئة ألف الذين ليس لديهم أي جهة ضامنة، فيما كلفة استشفاء الأربعين في المئة الآخرين تحال على عقود مصالحات مع المستشفيات".


وأوضح أن "الوزارة تسعى لإطلاق مشروع بالتنسيق مع المستشفيات الحكومية، يتم بموجبه إجراء الفحوصات المخبرية والصور الشعاعية على حساب وزارة الصحة من ضمن ميزانية خاصة، فلا يعود المريض مضطرا للمكوث في المستشفى لإجراء هذه الفحوصات، ومن شأن ذلك أن يخفف فاتورة الوزارة من جهة، ويزيد دخل المستشفيات الحكومية من جهة ثانية، ما يعزز إمكانات الأخيرة في تلبية حاجاتها ولا سيما تأمين رواتب موظفيها بشكل دائم ومنظم".

كذلك أشار إلى مشروع تعاون مع البنك الدولي لتطوير المستشفيات الحكومية وتجهيزها. وقال إنه يعول على هذا المشروع "لرفع مستوى المستشفيات الحكومية خصوصا في الأطراف مثل عكار والهرمل وبعلبك، فلا تفتقد هذه المستشفيات غرف عناية فائقة أو مراكز قلب متخصصة، ما يؤدي إلى موت المرضى على الطرقات للوصول إلى المستشفيات المجهزة في المدن الكبرى".

وختم مؤكدا عزمه على "إصلاح القطاع الإستشفائي فيكون مستشفى الرئيس رفيق الحريري مثالا ناجحا لكل المستشفيات الحكومية الأخرى".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
جثة "مقطّعة" في هذه المنطقة! 9 خبير دولي يتحدث عن "عاصفة حربية" ستضرب لبنان وسوريا ورفح! 5 "معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار بيروت".. تقرير يكشف الحقيقة "الكاملة"! 1
"سريٌ حتى التنفيذ"... معلوماتٌ عن موعد الرد الاسرائيلي! 10 جريمة قتل في العزونية بتوقيع سوري... والأمور قد تخرج عن السيطرة! 6 مخالفة دينية في قرية بقاعية! 2
"سقطت قبل الوصول إلى أهدافها"... خللٌ كبير خلال الهجوم الايراني! 11 خرجوا عن الطاعة.. أم كبش محرقة جديد؟ 7 وزارة الصحة تسحب هذين المنتجين من الصيدليات! 3
التيار والسعودية 12 بالفيديو: طاعن الكاهن في سيدني يتحدث العربية! 8 بعد إتصال تلقتّه ابنة شقيقته... ما مستجدات جريمة العزونية؟! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر