Beirut
16°
|
Homepage
ردّ ناري من قنّينة عَرَق
روني الفا | السبت 27 تموز 2019 - 8:22

ليبانون ديبايت - روني ألفا

نصف بَطحَة كل ما يلزمني لإحياء يوم العَرَق. بطحة كاملة اذا لزم الأمر. بَطحة مُبَلطَحة. سأفقعُ سكرةً لا تفهم بمناسبة هذا اليوم. ثقل اللسان مدخل أساس لتحمّل أثقال أخرى. مدخل هو من إنجازات العَرَق.

يدخل المشروب الأبيض إلى " حيث لا يجرؤ الآخرون " . يجعلك طليق اللسان. طليقاً لزوجتك أحياناً. زوجاً مخدوعاً ولكن بسعادة وقناعة. كلُّ شَيْءٍ غير العَرَق يدخله كُحول ويولد بالتخمّر يفي بالغرض إذا فُقِد العَرَق.


من أجل النسيان ترى اللبناني مستعداً لاستخراج عرق الفاصولياء. المهم ألا تروح السَّكرة وألا تأتي الفَكرَة. دستور اللبنانيين كتبه أمرؤ القيس: اليوم خمرٌ وغداً أمرُ. بالمعنى الليتورجي: كل يوم هو يوم خميس سكارى.

بلدٌ لا بدّ لك فيه أن تبقى " مَطفيّاً " لتجديد طاقة الإحتمال. طبعاً ليس أجود أنواع العَرَق ما يطفيك. العَرَق المُقَطَّر من كَركَةِ السلطة كفيل بهذه النتيجة. قليل منه يفرح قلب الإنسان ويعينَنا على النسيان والهذيان. عرق تجاري يضرب الرأس. عَرَق مضروب يطرحنا أرضاً ويضرِبُنا من أوّل قدَح.

من زحلة تبدو المازةُ على ما يُرام. لم تُشاهَد أي خسّة كبيرة في الرأس. الصحون موزَّعة بالعدل والقسطاس. يبدو الوَطَن مازة كاملة على طاولة الإصلاح. عليها كَسَروا العرق " تِلتَين بتِلت ". المشروب مفتوح على قاعدة حصص التعيينات. كسروه وصبّوا. كسروا الشرّ.

جميع الحاضرين كان " مُسَلطَناً ". خِطَب في المناسبة من دون أي زلّة لسان. سيّدة الزلزلة مدعومة بأكثر من خمسين كنيسة لَطَفوا.

بالطّبع أغلب المَدعوّين " شَرّيبَة ". ندماء من دون ندم. البعض منهم كان على استعداد لأن يتيح للكأس فرصةً حتى " يطبّ " يبوسَ القنّينة. من زمان كان " يدق الخطر " على " بواب " زحلة. أصوات الكؤوس التي تدقُّ اليوم أعلى من الخطر. إحتفال سوريالي. كأننا في وَطَنَين. وَطَن يحتفل وآخر يحتضر. من حسنات العَرَق كما غيره من المشروبات المُسْكِرة أنه يفصِلك عن الواقع. يجعلك تصدِّق أنك جميل. بعدها يصير الوجود جميلاً.

من زحلة رأينا وطن " كان الزمان وكان ". وطن " حنّا السّكران ". وطنٌ في الحقيقة مرفوع على خشبة. في الوهم مرفوع الأنخاب. بالأمس من زحلة يوم للعَرَق. تكريس للكرمة في خدمة السياسة. عريشَة تظلّل الدخول المَيمون والآمِن.

أيام تراثية عديدة متاحة في لبنان. كلُّها تلبق وتليق. يوم السكاكين في جزين. يوم الأجراس في بيت شباب. يوم الكِشك في مشغَرة. دولة تبحث عن أكلة تراثية لتستطعم بإنجاز.
وحده رئيس الجمهورية يشبهنا. يريد أن يصدّق أن الدعوة مفتوحَة. أن الوَطَن " مَعزوم ". كل " ماركات " العَرَق السياسي التي تطابق المعايير كانت موجودة. " كِفريّا " رسب في الإختبار. يبدو أن يانسون " المختارة " مزغول.

من زحلة دار السلام قفز وطن من كأس عَرق. مغمّس بلقمة الفقير. وطن مُثلَّث بلدي أصيل. وطن يرفض تعبئته في قنّينة. لا يُكسَرُ في كؤوس. لا يُشرَبُ على مازة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"بالشتم والضرب"... كاهنان يعتديان على المهندس رولان غسطين 9 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 10 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 6 إقامة دائمة لـ "السوريين" 2
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 11 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
هذا ما تضمنته خطة التسوية الفرنسية للجنوب 12 هجوم مسلح في الاشرفية... اليكم التفاصيل! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر