Beirut
16°
|
Homepage
إدارة ترمب تنتظر من الحريري جهدا بشأن حزب الله
بيير غانم | المصدر: العربية.نت | الاربعاء 14 آب 2019 - 10:32

أكدت مصادر خاصة لـ"العربية.نت"، أنّ مسؤولين من الحكومة الأميركية سيؤكدون لرئيس وزراء لبنان سعد الحريري خلال لقاءاتهم به، أن إدارة الرئيس دونالد ترمب وفريق الشرق الأوسط ولبنان الجديد ينتظر من الحكومة اللبنانية أن تقوم بجهد أكبر لمنع سلاح حزب الله وللحدّ من سيطرته على الحياة السياسية اللبنانية.

ويرى بيير غانم في مقاله في "العربية.نت"، أن الإدارة الأميركية تعتبر أن الحكومة الحالية في بيروت كما الأحزاب السياسية والأفراد، يعطون غطاء لحزب الله وأن على هذه الحكومة وأفرادها أن يفكّروا أكثر بتداعيات "هذه التغطية" على المستقبل الأبعد والأوسع وأن ينظروا إلى ما يفعلونه الآن وما هي الأهداف المشتركة للبنانيين والولايات المتحدة.

وشدّدت هذه المصادر الخاصة لـ"العربية.نت"، على أن إدارة ترمب لا تعتبر أن الحكومة اللبنانية تقوم بما يكفي، أو بما هو مطلوب لتقليص نفوذ حزب الله، وأن رئيس الحكومة اللبنانية سيسمع هذه الرسالة من الأشخاص الذين يلتقيهم في واشنطن خلال زياته.


وبحسب آخر معلومات "العربية.نت" عن جدول لقاءات سعد الحريري في واشنطن، فهو لن يلتقي نائب الرئيس الأميركي، بل إنه سيلتقي وزير الخارجية مايك بومبيو ووكيل وزارة الخارجية دايفيد هايل ومساعد وزير الخارجية دايفيد شانكر، كما أن لديه لقاءات في وزارة الخزانة، وربما بعض الوجوه في الكونغرس، علماً أن الكونغرس في إجازة وربما يكون من الصعب اللقاء ببعض زعمائه خلال فترة الزيارة.

وفي لائحة القضايا التي يناقشها الأميركيون مع رئيس وزراء لبنان ستكون قضية المرافئ وعلاقة الجيش اللبناني بحزب الله في منطقة الجنوب والحدود مع إسرائيل.

كما يشير غانم إلى أن الأميركيين يريدون من السلطات اللبنانية أن تسيطر على المرافئ بشكل حازم، وباتت ترى أن المشكلة لا تتوقف عند تهريب الأسلحة للتنظيم المؤيّد لإيران، بل إن المرافئ تفتح المجال أمام حزب الله وعناصره للتهرّب من دفع الضرائب الجمركية للخزانة اللبنانية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر