Beirut
16°
|
Homepage
كرم: بو صعب "يساير" المهربين على المعابر غير الشرعية
علاء الخوري | الجمعة 16 آب 2019 - 7:45

"ليبانون ديبايت" – علاء الخوري

يصرّ حزب القوات اللبنانية على موقفه المتّصل بالمعابر غير الشرعية وتأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني.

وقدّم وزراء الحزب مطالعاتهم في الحكومة واثناء مناقشة الموازنة، مؤكدين اصرارهم على ضرورة اغلاق "مسارب" التهريب التي تضرب الاقتصاد وتشكّل واحدة من اهم حالات الاستنزاف للاقتصاد الوطني.


تطوّرت مواقف الحزب وصولاً الى اعلان امين سر تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم الحرب على "فوضى" التهريب وكل الاعمال التي تضر بالاقتصاد الوطني، وتحوّل "تويتر" الى جبهة مفتوحة مع وزير الدفاع الياس بو صعب الذي أصر على موقفه حيال احكام الجيش السيطرة على تلك المعابر.

يستغرب كرم في حديثه الى "ليبانون ديبايت" كل تلك التصريحات، في حين ان الجميع يعلم ان عمليات التهريب على المعابر واسعة ومتطورة ولها تأثير على الاقتصاد كما تساعد المرتكبين والمتورطين بجرائم على الهروب بالاتجاهين عبر تلك المعابر التي تحولت الى "مرتع" للتجار.

ويرى كرم، أنّ وزير الدفاع الياس بو صعب، يسعى الى "مسايرة" الذين يقومون بتلك الاعمال على المعابر، وهو في الاساس لا يملك السلطة عليهم، لان الامر مرتبط بالسلاح غير الشرعي والانفلات الموجود على تلك الحدود مع سوريا من قبل "حلفائه واصدقائه" لأسباب بعضها سياسي وبعضها الآخر مالي وتجاري.

ويُذكر كرم بـ "اعترافات" بو صعب عن وجود عشرين في المئة من المعابر غير المضبوطة، وتكفي هذه النسبة برأيه، لتمرير آلاف الاطنان من البضائع المهربة التي تؤثر على الاقتصاد الوطني والتجار.

وبرأي كرم، فإنّ بو صعب لا يريد أن يبادر الى ايقاف الفلتان، وهو يدرك بأنه لا يستطيع حل هذا الملف لارتباطه بالسلاح غير الشرعي وبالنظام السوري الذي لا يريد الاعتراف بحدود مع لبنان، وبالتالي "ما يظهر امامنا ان الوزير بو صعب قريب من هذه الرؤية".

يحذّر كرم من تأثير ما يحصل على الحدود بنظرة المجتمع الغربي للبنان، لا سيما وان هذا الموضوع كان اولوية اصلاحية في الموازنة ويُدر الكثير من الاموال للبنان وضبطه كان يغنينا عن النسب العالية من التقشف "الحكومي"، كما يأتي كضرورة في إطار ضبط الواقع الامني ومنع اي تهريب اشخاص مطلوبين من لبنان الى سوريا او العكس، مضيفا: "لا دولة محترمة من دون حدود محترمة".

ويؤكد كرم، أنّ الجيش في هذه الحالة لا يتحمل المسؤولية، لأنه قادر بوجود قرار سياسي على ضبط هذه المعابر بسرعة خاطفة فالإمكانات جميعها موجودة، ولكن نحتاج الى قرار سياسي وهذا الامر يتحمله الوزير بو صعب.

كرم ينهي حديثه بدعوة بو صعب الى اتخاذ قرار شجاع، وفي هذه الحالة "نحن جميعًا الى جانبه لضبط الحدود كاملة"، متمنيًا عليه عدم تغطية الامور الكبيرة التي تحصل على المعابر بأشياء صغيرة، فموقف القوات يختم كرم واضح في هذا الإطار.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين والهيكل سيسقط"! 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 11 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر