Beirut
16°
|
Homepage
أمّةٌ تفتّشُ عن إصبَع
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 02 أيلول 2019 - 10:05

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

في علم الأحياء يعدد العلماء في يد الإنسان أصابِعَ خمسة. في الجيوسياسة نتحدث عن إصبعٍ سادس... إصبعُ الجليل. بلغة المقاومة إصبعٌ شهي. جاهز للقضم.

خمس وعشرون مستوطنة في الإصبع على المائدة.المطلّة طبق رئيسي لمقاومة باتت رقماً صعباً. الرقم الأصعب.


لم يحدث مرة منذ مدة طويلة أن كان بمقدورنا التهكم على إسرائيل ونحن على يقين أنها أضعف من أن ترمينا بحجر. مشاهد اللبنانيين على الحدود مع فلسطين المحتلة هذه الأيام يجب أن تسترعي انتباه كتبة التقارير المحليين والأجانب في السفارات. شعبٌ يأكل الكشك الأخضر ويجفّف الملوخيّة ويأخذ السلفي مع فلسطين في مقابل مستوطنين ينامون في الملاجئ. معادلة ردع جديدة بين الكشك والملوخية والسلفي من جهة وما يُسمّى بجيش الدفاع الإسرائيلي من جهة أخرى!

لم يحدث مرّةً منذ العام 1948 أن شعر الإحتلال بهذا القدر من الإختلال.لم يسبق لزعيم عربي أن طلب من جنود الإحتلال الوقوف على قدم ونصف فوقفوا. لم يسبق لأحد أن أمرهم بأن ينضبّوا فانضبّوا. كيان مطيع ومطياع.

للتذكير. في مثل هذه الأيام منذ أربعين سنة أحرق دينيس مايكل المسجد الأقصى. نزح الرجل من بلاد الكانغورو. يومَها اعترفت غولدا مائير أنها لم تنم.

لم يدخل العرب أفواجاً الى فلسطين. طلع الصباح ولم يحدث شيء. أدركت غولدا أن باستطاعة إسرائيل فعل ما تشاء في أمة نائمة.

بعد أربعين عاماً أتى من يقول أنه سيصلّي في المسجد الأقصى. معه استيقظت أمة نائمة. أيقظت معها كل جثامين الشهداء. كل الأضرِحة متاريس. كل فاتحة جواز سفر.

تعمّدت المقاومة في القصير. للمهتمين بالإستراتيجيات: القصَير بروڤا الجليل الأعلى. القصَير حرب شوارع وخنادق وبيوت وأزقة. محاكاة للإصبع. العدو يدرك أن المواجهة القادمة ستكون داخل الكيان. تحوّل تاريخي في الصراع. تبدّل تاريخي في المفاهيم. أقصى أحلام الأقصى منذ ٧١ سنة.

هناك صنفان من بالِعي الموس. بالعوه بالطول وبالعوه بالعرض. نتانياهو بلعه بالعرض مع كل التمزق في الأنسجة. انتظرَ دعماً أميركياً فحصل على بيان. حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. نسخة منقّحة عن مئات البيانات المشابهة. في المقابل دعت الخارجية الأميركية الى الحفاظ على الهدوء على طرفي الحدود.

إصبع الجليل. مع أول رنجر عربي يدخل الإصبع سيهرب المستوطنون. دولة من كرتون شيدتها الصهيونية بإسمنت البروباغاندا. مع أول رنجر عربي داخل الإصبع سيتأكد للمستوطنين أنهم أخطأوا في العنوان.

من حولة الى الغجر الى الحاصباني ستخرج المفاجأة من الصخور. من الغيوم. من شجر العفص والزيتون والتوت البرّي والصنوبر المقدسي والخرنوب.عندها سيبدأ تاريخ جديد. تاريخ عودة فلسطين الى فلسطين. تاريخ عودة التاريخ من الكذبة الى الحقيقة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 3
ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر