Beirut
16°
|
Homepage
نائبٌ في "التيّار": "جعجع معو شوية فراطات"
علاء الخوري | الاثنين 09 أيلول 2019 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - علاء الخوري

اذا كان "العتب على قدّ المحبّة"، كما يقول المثل اللبناني، فإنّ عتب رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على حلفائه قبل الخصوم بعيدًا كلّ البعد من هذا المثل، ولاسيّما أنّ الرسائل التي أراد ايصالها عبر اطلالته التلفزيونيّة تُعَبِّر عن استيائه الكبير من رئيس الحكومة سعد الحريري وكلّ الاطراف الأُخرى التي تدور في فلك "الاصدقاء" بالنسبة الى معراب.

صحيح، أنّ جعجع عزا سبب تأجيل زيارته الى الشوف بالشخصي والبعيد من أيّ دافعٍ سياسيٍّ، الاّ أنّ كلامه المرافق "للتبرير" يشي بأنّ العلاقة "مش ظابطة" مع أحد وإن كانت محصورة سابقًا بـ"الوطني الحرّ" التي وضع لها علامة "تحت الصفر" على عشرين، وكلامه عن "ازعاجٍ قواتيٍّ" على طاولة الحكومة و"بشوفونا مثل الصوص الغريب" إن دلّ على شيء فهو يدلّ على أنّ "القوات" باتت بعيدة من "السرب الحكومي" الذي تَشكَّل ولاسيّما بعد مصالحات نهاية الاسبوع، وهو حلفٌ خماسيٌّ يضمّ الى حزب الله التيار الوطنيّ الحرّ، حركة أمل، والحزب التقدمي الاشتراكي، الى جانب تيار المستقبل، كلّهم برأي "القوات" وقفوا ضدّها.


ما قاله جعجع، يطرح الكثير من علامات الاستفهام بالنسبة الى عضو تكتّل "لبنان القوي" النائب ماريو عون، الذي يرى أنّ "حزب القوات يغرّد وحيدًا خارج سرب مواقف الاطراف الاُخرى المجتمعة في الحكومة، وبالتالي يكون هو على خطأ وليس الطرف الآخر"، داعيًا ايّاه، الى "النظر بواقعيّة أكثر للوضع السياسي والاقتصادي الذي يعيشه البلد وهو المُدرِك لصعوبة الوضع ولضرورة الخروج بموقفٍ واحدٍ لمواجهة كلّ المصاعب التي نعيشها.

النائب عون، يدعو جعجع، الى "اعادة النظر في رؤيته الى الملفات المطروحة لمواكبة الصعوبات وتخطّيها"، مبديًا اعتقاده، بأنّ "صورة" اللقاءات التي جرت في عين التينة واللقلوق، أثّرت على القوات، ولاسيما أنّها جاءت في الوقت الذي يُفتِّش فيه جعجع على التواصل مع المختارة، اذ يجد أنّ الاخيرة ذهبت الى مواقعٍ أُخرى، في اللقلوق مع النائب تيمور جنبلاط، وفي عين التينة مع الوزير وائل ابو فاعور والوزير السّابق غازي العريضي، وعليه، فإنّ ورقة جديدة سقطت من يدّ جعجع وهي ورقة المختارة".

وينصَح عون، جعجع بـ"القيام بخطوات اضافية لتحسين العلاقة مع التيار واخراجها من دائرة تحت الصفر"، مذكِّرًا، بكلام الوزير باسيل الذي أثار من خلاله ملف العلاقة مع القوات اللبنانية وضرورة ازالة الشوائب وتطويرها".

وشدّد في هذا الاطار، على "ضرورة أن يخرج من دائرة المعارضة الدائمة للتيار على قاعدة عنزة ولو طارت، لأنّه يُقارِب العلاقة من منطلقٍ رئاسي لا وطني".

لا يرى نائب الشوف، "سمير جعجع وحيدًا بل لديه شويّة فراطات"، على حدّ قوله، لافتًا، الى أنّه "من الضروري أن يقوم رئيس القوات بجهدٍ كبيرٍ وينظر بواقعيّة أكثر لنخرج سوية من الحفرة التي نتواجد فيها".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 3
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 12 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر