Beirut
16°
|
Homepage
مرامل العيشية تابع... وصراع النافذين بدأ!
صفاء درويش | الاثنين 23 أيلول 2019 - 3:00

"ليبانون ديبايت" - صفاء درويش

ما زالت قضية مرامل العيشية تتفاعل فيما تتصارع السلطات على الوقف والتشغيل، من دون أيّ انتصارٍ واضحٍ حتى الآن على حلبة الكباش.

حيث أنّ قرار النائب العام الإستئنافي في الجنوب رهيف رمضان كشف، عن إيقافِ مرامل العيشية - قضاء جزين المستور عمّا يحصل في المنطقة. فرغم القرار ما زالت المرامل تعمل بغطاءٍ من وزارة الداخلية ومحافظ الجنوب.


تفتح هذه الإشكالية الباب أمام الحديث عن الصلاحيات، فمن يطبِّق القانون لحماية البيئة في ظلّ غياب الضابطة البيئيّة وعدم استطاعة القوى الأمنية تطبيق قرارات الوزارة؟

في السّياق، يؤكِّد مصدرٌ في وزارة البيئة لـ"ليبانون ديبايت"، أنّ ما "يحصل لا علاقة له بالوزارة أبدًا حيث كان قرارها بوقفِ العمل واضحًا".

وبحسب أبناء المنطقة، فإنّ أحد النافذين يستغلّ نفوذه لتشغيلِ المرامل مُدّعيًا أنها تخدم مرفقٍ عام.

مصدرٌ من أبناءِ العيشية، يشكو من ضغوطاتٍ كبيرةٍ يتعرَّض لها عناصر قوى الأمن الداخلي من أجل غضِّ النظر عن إعادة تشغيل المرامل بعد توقيفها.

هذا ويبدو، أنّ صراعًا يحصل على الأرض بين نافذين يحتكرون العمل في المرامل وآخرين يسعون للإستفادة من دون جدوى، إذ يعمدون إلى إثارة الموضوع لإحداث ضجةٍ قد تساهم بإيقاف العمل في المرامل.

على صعيدٍ متّصل، تشير المعلومات، الى أنّ الرمال المنتجة في العيشية اليوم تصرَّف في معملِ سبلين للترابة في الشوف، الذي تعود ملكيّته إلى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط.

هذا وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري قد أعطى توجيهاته لوقف العمل في المرامل الأمر الذي يبدو وكأنّ مصلحة مياه الليطاني تسعى الى تطبيقه بالتكافل والتضامن مع القرار القضائي الصادر عن النيابة العامة الإستئنافية في الجنوب.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 12 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 8 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر