Beirut
23°
|
Homepage
اقتراحٌ كتائبيٌّ... قد يُغيِّر المشهد!
الثلاثاء 08 تشرين الأول 2019

"ليبانون ديبايت"

كشفَ النائب الياس حنكش، عن اقتراحٍ يتمّ اعداده من قبل كتلة "الكتائب" لتعديل آلية تطبيق قانون محاكمة الرؤساء والوزراء.

وترى الكتلة النيابية، أنّ "إلزاميّة إحالة أيّ نائبٍ أو وزيرٍ أو رئيسٍ إلى المُحاكمة، تشترِط الحصول على موافقةِ ثلثي أعضاءِ المجلس النيابي وهذا بمثابة أمرٍ تعجيزيٍّ يُعطِّل المحاسبة".


في هذا الإطار، تقترِح كتلة "الكتائب"، "تقليص عدد النواب إلى النصف بدل الثلثين ولكنها تتريَّث بحذرٍ بسبب تقسيمِ المجلس على أساسِ المناصفة الطائفية وكي لا يؤثر ذلك على صحة وخلفيات القضايا المطروحة".

والى جانبِ التصويت النيابي، فإنّ من يُحاكِم الرؤساء مهمَّته النظر في قضايا مثل الخيانة العظمى التي يُحال ملفها الى المحكمة الجمهورية فيما يتمّ احالة القضايا الأخرى إلى المحاكم المُختصّة.

أما بالنسبة الى قانون الإثراء غير المشروع، فإنّ مجلس النواب وضع آليات بالإضافة الى شروطٍ تُعرقِل تنفيذه أهمها دفع قيمة الدعوى العالية والمُقدَّرة بـ ٢٥ مليون ليرة لبنانية وفي حال لم يثبت المدعي صحة ادعاءاته يغرَّم بمبلغ ٢٠٠ مليون ليرة لبنانية.

وبحسب مصادر متابعة، فإنّ هذه الآليات المنصوص عليها، تستوجِب ورشة عملٍ لا تقتصِر على نواب "الكتائب" وحدهم بل تتطلّب إنضمام كلّ الكتل التي تدَّعي صدق النوايا لناحية محاربة الفساد ومحاسبة من يسيء استخدام السلطة.
الاكثر قراءة
بعد أيامٍ من انطلاق الثورة.. ميقاتي أول سياسي أمام القضاء 9 القاضية عون توقف 3 قُصّار لإحراقهم صورة الرئيس عون 5 دار الفتوى تخرج عن صمتها 1
بري: لو استُشرت في هذا الامر قبل حصوله لنصحت بعدمه 10 نواب يبدلون جلدهم 6 زهران يكشف عن إجتماع بين عون وكبار القضاة 2
نعمة افرام يستقيل من "لبنان القوي"؟! 11 بالفيديو: جرحى بإشكال بين "التيار" والمتظاهرين في مزرعة يشوع 7 بعد إتهامهِ بالتورط مع ميقاتي... بنك عودة يصرّح 3
بالفيديو: الجميّل يفترش الارض بين المتظاهرين في جل الديب 12 توجيهات عاجلة من الحريري 8 قاضٍ يكشف عن ملابسات ما حصل مع بهيج أبو حمزة 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر