Beirut
16°
|
Homepage
هل تُسمَّى بهية الحريري لرئاسة الحكومة؟
علاء الخوري | الجمعة 01 تشرين الثاني 2019 - 3:00

"ليبانون ديبايت" - علاء الخوري

تتّجِه الأنظار في الأيّام المُقبلة الى قصر بعبدا وما سترسو عليه أصوات الكتل النيابيّة لتكليفِ رئيسٍ جديدٍ لمجلسِ الوزراء يكون مُقنِعًا للقوى السياسيّة التي تُشكِّل "بيضة القبان" داخل مجلسِ الوزراءِ وللشارعِ الذي ينتظر السّلطة في أوّل امتحانٍ لها.

بورصة الاسماء كثيرة، كما تحليلات المُنظّرين وكلّها رهنٌ بحركةِ الاتصالات التي تتكثَّف على أكثرِ من خطٍّ ولاسيّما بين بعبدا عين التينة بيت الوسط والضاحية لانضاجِ التسويةِ.


في تيار المستقبل، من يُصرّ على أن يكون الحريري رئيسًا للحكومة أو من يسمّيه الرجل، لأن تمثيله النيابي يخوّله، بأن يكون على رأسِ الرئاسةِ الثالثةِ أسوة بالرئاسَتَيْن الاولى والثانية، وهناك أيضًا من يدعو الى الترقّبِ والانتظارِ لاستشرافِ أفقِ المرحلة المُقبلة والتفاهم بين الاطراف.

يؤكِّد عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد الحجار في حديثٍ الى "ليبانون ديبايت"، أنّ "الظرفَ لا يحتمل المزيد من التأخير لتشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ وهي رهنٌ بمَسألتَيْن أساسيّتَيْن".

المسألة الأولى، بحسب الحجار، هي أن يكون على رأسِ الحكومة شخصيّة تستطيع أن تنال ثقة الناس بعد "الانتفاضة" في الشارع، أما الثانية، فهي ترتكز على أن تحوز هذه الشخصية على ثقةِ المجتمع العربي والدولي لأن لبنان بحاجة اليه.

الحجار يوضح، أنّ "الحريري غير متمسّكٍ برئاسةِ الحكومة المُقبلة، إلّا أنّه جاهزٌ لتحمّل هذه المسؤولية في حال أيّدته الاكثرية النيابيّة، شرط أن تشهدَ نقلة سياسيّة نوعيّة بعيدة تمامًا من أيّ عمليّة استنساخٍ لسابقاتها".

وفق معلومات الحجار، فإنّ "الحريري، طرَحَ سيناريوهات عدّة قبل الاستقالة ومن ضمنها حكومة سياسيّة مُطَعَّمة بإختصاصيّين ولكنها كغيرها من الحلول التي جوبهت بالرفضِ من قبل الاطراف السياسيّة".

وعن الكلامِ الذي تردَّدَ حول تسمية امرأة مُقَرَّبة من الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة، لم يستبعِد الحجار، إمكانية تسمية الوزيرة ريا الحسن أو النائب بهية الحريري، إلّا أنّ تقديره السياسيّ يقوده الى سعد الحريري فهو قادرٌ على نيلِ ثقةِ الناس والمجتمعِ الدوليّ ويملك القدرة على تقديمِ ما يفيد ويطوِّر البلد.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر