Beirut
16°
|
Homepage
مَطالِب عَنزَة في الحِراك
روني الفا | السبت 23 تشرين الثاني 2019 - 6:32

"ليبانون ديبايت" - روني الفا

دخَل لبنان زمَنَ الثورات الملوَّنة. يَنهِمِك حاليّاً في ورشَة إيجاد اللّون المناسِب. ستكون مهمّة فنيَّة تشكيليَّة شاقَّة بسبب تعدّد الألوان في ألأحزاب السياسيَّة المنتشِرَة في بلَدِنا. على الأرجَح سيذهَب حِراكُ المُحَرِّكين بِكسرِ الرّاء والمُحَرَّكين بِفَتحِها إلى لَونٍ مركَّب. إنّها مسألَةُ وقتٍ قبلَ أن يُعطَى لبنان لَوناً ثوريّاً. الأبيضُ والأحمَرُ والأخضَرُ باَتت ألواناً على ذمَّةِ التّحقيق. ألوان معتقَلَة ومَوقوفَة بِتهمَة إقتِراف إستِقلال مزيَّف. إنّه زمَن إعادَة تَصميم العَلَم. ربّما يأخذُ شَكلاً يشبِهُ قبضَة يدِ الثورَةِ في ساحَة الشّهداء.

نحنُ الحَديقة الخلفيَّةُ لمُصمّمي أزياءِ مَصير الدّولَ. الأفراد يلبسُون مِن تَصميم كريستيان ديور ولويس فيتون. الدّوَل تَرتَدي ثوراتها مِن تَصميم دور أزياء الديمقراطيَة الجاهزَة. التّصاميم مطرَّزَة بالإعتراض إما عَلى إنتخابات مزوَّرَة أو بالمطالبَة بإنتخابات مبكِرَة أو بِكِلَيهِما. المهمّ تَقويض الشرعيَة التّمثيلية للنّظام القائِم ودَفن رموزِه والإتيان برِموز جَديدَة. هؤلاء الرّموز بدأوا تَدريباتِهِم عَلى شاشات التلفزَة المحليَّة. هناك يقدّمون الطّلبات وهناك تُدرَسُ مؤهلاتُهُم. المؤسسات الفاحصَة في وسائِل الإعلام بدأت تعطيهِم علامات التأهيل. مُباراة أشبَه ببرنامَج " أرابز غوت تالَنتس ".


لسنا أهمّ مِن أوكرانيا ولا مِن جورجيا. كلّ مستَلزَمات إعادَة خلطِنا مَوجودَة. شَعبٌ جائِع. سلطَة جائِرَة. الحروب الكَبيرَة بِحاجَة إلى إغتيال كبير. الحرب العالميَة الأولَى اندَلَعَت بإغتيال وريث عرش الأمبراطوريَّة النمساويَّة الأرشيدوق فرانز فرديناند. في لبنان لَم نَكن بِحاجَة إلى أكثَر مِن وَزير إتّصالات. أُذكُر يا لبنان أنَّكَ من الواتسأب وإلى الواتسأب تَعود. بِفضلِه ندخلُ اليَوم إلى الفقرَة الجَديدَة مِن المسلسل تحتَ عنوان " الشّعب يريد إسقاط النّظام ".

العَقل الذي نظّم العَرض المَدَني للإستِقلال نَهار أمس لَم يُصنَع في لبنان. شَرِكات الإعلان والتصميم لبنانيَّة إنّما التّخطيط فشِغل " بَرّا ". ما ينقصُ المُخطِّطين حاليَّاً هوَ رمزٌ ومجسَّمٌ للحِراك. يتمّ في هذه الأثناء طبخُه. زَهرَةٌ أو بلّوطَةُ سِندِيان أو عنزَةٌ أو بَطحَةُ عَرَقٍ ليسَ هذا المهمّ. المهمّ خلقُ صورَةٍ ذهنيَّةٍ تُطيحُ بالأرزَة اللبنانيَّة. يَجِب تَغييرُ الرّمز لأنه لَم يَعد يتناسَبُ مَع جيلِ الحِراك. جيل لَم يواكِب مَجيد إرسلان وحَبيب أبي شَهلا وصَبري حمادِه ولا يهتمُّ للمَكان الذي اختبأوا فيه. أن نخبرَهُم اليوم كيفَ طَرّزتِ النسوةُ في الخَفاء عَلَم لبنان كَمن يُخبِرُهُم عَن مآثِر أبو مِلحِم في التوسّط بينَ جارَين مختَلِفَين عَلى شجرَة تين مَزروعة عَلى حدود عِقارَيهِما. الجيل الجَديد لَم يصادِف أصلاً شجرَة تين واحِدَة في حياتِه.

الحِراكُ ينفّذُ المخطّطُ بِحَذافيرِه. انتَهَى زَمَنُ إقفالِ الطّرقات. إقفالُها استُهلِكَ وكادَ يطيحُ بِرِضى الجَماهير عَلى الحِراك. إنتقَل الحِراكُ ألى الخِطَّة باء. محاصَرَة الدوائِر الرسميَّة. إنتشارٌ ذَكيٌ فيهِ الكَثير مِن خِطَط بسمارِك ورومِل. مستَحيلٌ عَلى لَبَسَةِ الفانيلات وناقِشي الأوشام في الحِراك تَصميمُ إنتشارٍ مماثِل. الخِطةُ أتت ثِمارَها هي أيضاً. مجلس نوّاب تمّت إهانته في عقرِ دارِه. عَدَم قدرَة النّظام عَلى إنتاج نفسِه هوَ من أهداف الثورَة الملوّنَة.

قَريباً جِدّاً وتبدَأ الخطّة جيم. إسقاط النّظام برمّتِه. جمعيات المجتَمَع المَدَني سَتَكونُ مولَجَة بهذه المهمّة. بالنسبَة لغُرَف العَمليات السريَّة يَجِب أن تتلوَّن الثورَة بالأحمَر. شهداؤها حتّى الآن لَم يَفوا بِغرَض الفَوضى. المَطلوب ليترات إضافيَّة مِن اللوَن الأحمَر. بالأمس احترَقَ مجسَّمُ القبضَةِ في ساحَة الشّهداء. كانَ ذلكَ حافِزاً للإنطِلاق مِن جَديد. الدّم يحفّز. مَطلوب أن يَكون سخيّاً وشابّاً وفي وضحِ النّهار. دِماء من غير إعلام لا تفيد. الثورات الملوَّنَة تقتاتُ من الإعلام. تخيّلوا لَو أن كل ما يَحدث كِان مِن دون نَقل مباشَر. تخيّلوا لَو تمّ قَطع الإنترنت في لبنان. أليسَ غَريباً أنّ هذين المَصلَين الحيويين لَم يَنقَطِعا منذ أكثَر مِن خمسَة وثلاثينَ يَوماً؟ الحِراكُ يظنُّ أنه اقترَب من " النّصرِ الإلهي ".

في مِصر لَم يقوَ الرئيس المَخلوع عَلى حشد خمسَة آلاف عَسكرَي لِحمايَتِه. مبارَك سلَّح خلال فترَة حكمِه الطّويلَة حَوالي مَليون عَسكَري مَصري. لَم يَقوَ عَلى حمايَة نفسِه بِخمسَة آلآف عَسكَري. لِماذا؟ لأنه كانَ فاسِداً. زين العابِدين بِن عَلي " شَرحو ". ما أن وصلَ إليه نبأ قُرب مُحاصَرَة قصرِه حتّى " شمَّعَ الخَيطَ " وسافَر مع مجوهرات سَلوى الطرابلسي إلى السّعوديَّة. في الجَزائِر لَم تسعِف الحال الصحيَّة للرئيس بو تَفليقَة لتِعفيهِ من المحاسبَة. العَقل الإستراتيجي الدّولَي استَنسَخَ التجربَة في لبنان. هنا كانَت الطّامَة الكُبرَى.

في لبنان رئيس جمهوريَّة اسمه ميشال عَون. وصَل إلى بَعبدا كأنه تشافيز. صارَ في منتَصِف ولايَتِه كأنه مادورو. يمكنُ رميهُ بكلّ شيء إلا بالفَساد. الفساد هوَ المفتَرَض أن يَكون الشرط الأول لإسقاط الرئيس. حِراكٌ يصطَدِم بِنزاهَة الرّئيس. حِراكٌ ضيَّعَ البوصلَة. بدأ يُراوِح مَكانَه. أشبِّهُهُ بأسطوانةَ قديمَة تعمَل عَلى الإبرَة. أسطوانَة مَكسورَة في أحَد أثلامِها. تبدأ أنت بِسماعِ نغمَة تتردّد هي ذاتها. عَدَم إكتِمال الأغنيَة. على العقل الإستراتيجي أن يزوِد الحِراك بِما يلزَم. جبران باسيل. يَختَزِل هذا الرّجل كل ما يجعله الفَريسَة الأنسَب. كِبش محرَقَة نَموذجي يمكن تحميله بسهولَة ثلاثين سنَة موبِقات.

في لبنان أيضاً حزبٌ اسمه " حزب الله ". الغرفَة السّوداء تعرِف أنه يعرِفها. تتجاهله لَولا حماقات " فلتمانيَّة ". الغرفَة تعرِف أيضاً أن الثورَة الملوّنَة لَم تَصطَدِم خلال تجاربِها السابِقَة بِحزبٍ على امتِداد أَّمة برمَّتِها. يمدُّ أمينُه العامَ يدَه عَلى الشّرق فيمسحَ عَنه الغبار. تشيرُ الغرفَةُ أن أُضربوا بيئَتَه. الأهمّ. إجعَلوا من الأمين العام رجلاً عاديّاً. أسقِطوا عَنه الهالَة والهيبَة. تمّ تجربَة هذا السلاح منذ أسبوع. في بيروت تطاوَل البعض ثم اعتذر. في عواصِم العالَم التطاوُل أسهَل. لَم يَكن ذا شأن هناكَ أيضاً. سيتمّ تجربَة أمور كَثيرَة في المستَقبل القريب. تِعلبايا نموذجاً. حِزب هزَم إسرائيل ثمّ هزَم داعِش. سيَقِف الحِراك عندَ أبوابِ الضّاحية منتظِراً تعليمات جَديدَة.

لَن تَكون هناك حكومَة في لبنان. ربّما تتشكّل واحِدَة في المستقبل القريب. تَشكيلها لا يَعني أنها ستحكم. الحِراك لَن يشكّل حكومَته في لبنان. سيكون أمام فترَة طَويلَة مِن تَصريف الأعمال. هنا سيكون سقف إنجازاتِه. أدخَل نفسه في فوضى مَفتوحَة وفي أفق مُقفَل. لسنا أمام خطَر نشوب حَرب أهليَّة. نحنُ أمام خَطَر نشوب فوضَى أهليَّة. سلطَة مركزيَّة عاجِزَة في ظلّ تَفاقم للمسألَة الإجتماعيَّة. أمِن ذاتي في بعض المناطِق ونموّ كبير لشركاتِ الأمن والحمايَة. جوعٌ وعَوزٌ وفقرٌ مدقِع. سرِقاتٌ في وَضحِ النّهار. سَتَعودُ النسوَةُ إلى الخَبزِ في البيوت. ستدرجُ تربيَة الدّواجِنِ على أسطحِ البيوت. نحنُ ندخلُ حَربَ الرّغيف. صَدَفَ أن دَخَلنا إلى حلبَة الصراع الأميركي الإيراني. نحنُ داخِل الحَلَبَة نتلقّى اللكمات. أدخَلَنا الحِراكُ الحَلبَة ولَن نخرجَ منه عَمّا قَريب.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 9 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
بيان "هام" من الشؤون العقارية 10 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 11 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 12 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر