Beirut
16°
|
Homepage
بَيض بِصَفارَين في وسط بيروت
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 06 كانون الأول 2019 - 7:51

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

رسالةٌ من تحتِ الماء مستئذناً روحَ الشاعر الكبير نزار قباني أبعثها إلى الذين علقوا في الناعمة وخلدة داخل سياراتهم لساعات نهار أمس. مبروكٌ بالمناسبة للأم التي أنجبَت أول طفل برمائي في العالم. لبنان هو البلد الوحيد الذي تتشكل فيه الشلالات من دون أي تدخّل بشري. يكفي أن تهطل الأمطار على مدى ساعتين متتاليتين حتى يتسنّى لك رؤية " ميني" نياغارا في أكثر من منطقة في لبنان. مشهدُ أحد رجال قوى الأمن الداخلي على " جَتّْ سكي " يؤكد على ضرورة الحصول على دفاتر إبحار خصوصاً بين كانون الأول وشباط من كل سنة.

الصورة الأفضل كانت في مطار رفيق الحريري الدولي حيث امتدَّ شاطئٌ لازورديٌ لم ينقصه سوى تبختر بعض الصبايا بالبيكيني وانتشار كثيف لخفر السواحل واليخوت السياحية الصغيرة. مطار بيروت الدولي يتحوّلُ مرة على الأقل كل سنة إلى مجمّع بحري وميناء لركن الزوارق وشخاتير الصيادين. الحفاظ على الثروات البحرية هي الشغل الشاغل حالياً لوزارة الأشغال العامة والنقل في لبنان.


لبنان يغرق. هناك غرق إنمائي وآخَر سياسي . نحن متخصصون بالغرق الأخلاقي. " ثورة " بالبث المباشر تجهد منذ خمسين يوماً لتشكيل سلطة جديدة تُرشَقُ بالبيض الطازج. نقل البعض أن ﻭﺳﻴﻢ الخطيب تولّى شخصياً جلب كرتونة البيض البلدي ورشق المتظاهرين بها بياضاً وصفاراً. مثيرٌ للغضب أن يأتيكَ بعضُ الشبان والشابات ويكيلون لك الشتائمَ بمجرد أن اسمك مطروحٌ لمنصبٍ رسمي. هيلا هيلا قبل التكليف. لم يُسْأَل سمير الخطيب عن أي شيء يتعلّق برئاسة الحكومة. كل ما كان علينا أن نعرفه عنه بحسب إعلام " الثورة " هو أنه يتسكّع في الستاربكس وأن زاهر الخطيب ابْنُ حَماه. تَعرِيَةُ الناس وهدرُ دمِها مجاناً. والله لو كنتُ مكان ﻭﺳﻴﻢ الخطيب لرشقتهم بحاوية كاملة من البيض بِصَفارَين.

هناك تعديل تكتيكي على ما يبدو في تحركات " الثوار ". بدأوا يخططون جدياً لمحاصرة بيوت ومكاتب المسؤولين. خطوة سديدة. العناوين متوفرة. البارحة بشّرنا وزير الإقتصاد بأننا متَّجِهون نحو الإفلاس. أضاف أنه يجب الإجتماع في الويك أند لطرح الحلول. عندما تفلس الدولة تتوقف عن دفع رواتب موظفيها. سنكون إذا ما بَنَينا على توقعات الوزير أمام " ثورة " أخرى قوامها ٤٠٠،٠٠٠ موظّف وموظَّفة في القطاع العام. حوالي مليون شخص على أقل تعديل اذا ما احتسبنا أعدادَ الأشخاص المُدرَجين على عاتقِ هؤلاء. قريباً ويأتينا رجلُ الثلج " بابا نويل " بثورة ثانية مليونية ستعجُّ بها الطرقات والشوارع بين عيدي الميلاد ورأس السنة. في هذه الأثناء سيكونُ الوزير بطيش في فاريا يكتب مذكّراته تمهيداً لإصدار كتاب يؤرّخ للإفلاس في لبنان.

لا يمكن اكتشاف طينة الرِّجال ومعدنِهم إلا في الشدائد. ميّ خريش تختصر معدن ألف رَجُل. تختزل هذه السيدة كل معارك تيارها. قالت أن " الثوار شركاء التيار في الإصلاح ". كأنما المتبقّي فقط مذكرة تفاهم لتنظيم التحالف. لم لا على ألا يكون مصير المذكرة مماثلاً لإتفاق معراب. بعدها دعت خريش " الثوار " للتوجه نحو منزل سعد الحريري. توزيع عادل للمتظاهرين عند الجميع. في السياسة يمكن القول أن هذا الموقف هو سقفٌ غير مسبوق. هذا ملعب مطوَّب لميّ خريش سبق وأن دخله نقولا الصحناوي فخرج منه تعادُل " صفر للجميع " في برنامج " صار الوقت " للإعلامي المخضرم مارسيل غانم. برنامَج يوازي في الحرب معركة مَرج دابق بقيادة المخضرم العثماني سليم الأول. بإختصار دخول نوعي للعنصر النسائي في معارك أقل ما يقال عنها أنها مصيرية.

على سيرة المصير. مصيرُنا الوطني معلّق على الإستشارات. الكل غاضب. السنّة بمنسوب إضافي. رؤساء الحكومة السابقون ومعهم سماحة المفتي أدلوا بدلوِهِم قبل الإستشارات الملزمة. ألزَموا الإستشارات قبل حدوثها. مواقف ملزِمة لاستشارات ملزمة. من الطبيعي إذن أن نكون نهار الإثنين أمام جوكر مخفي. تماماً على شاكلة قبّعة الرئيس برّي. إسمٌ مستورٌ ينتَظِرُ ما ستكشفه كتلة المستقبل. بالمحصّلة. دستورٌ يتيحُ للسلطة قدرةً فريدة على المناورة. قدرةٌ مطّاطية على إعطاء الدستور أي قياس. ولّادي أو رجّالي. للناحِل والبدين. لقصير القامة وفارِعِها. دستور يُلَمَّع بدِهن اللوز. يصلحُ قبّعةً للطبقة السياسية أو حذاءً لا فرق. المهم فقط أن يخدمها ويغطي ارتكاباتها.

نصيحةٌ لوجه الله وَمِن دون جَمَل الى سمير الخطيب. ما يُساق ضدَّ سمعَتِك نقطة في بحر فساد الطبقة السياسية. عُد إلى ستاربكس. كرسيّك بانتظارك. أكثر الكراسي المريحة سيّدي تلك التي تجمعكَ بالناس الطيبين.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 9 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 2
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 11 مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 7 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 3
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 12 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر