Beirut
16°
|
Homepage
حسن فضل الله وفيصل كرامي...أقدِما رَجاءً
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 23 كانون الأول 2019 - 20:26

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

حسَن فضل الله وفيصَل كَرامي مع حفظ لقَبيكُما. إصلاح الجمهوريَّة قائِمٌ عَلى منكبَيكُما. الأوَّل بكشف أسماء الفاسِدين لِجَزِّ " الرّؤوس الكَبيرَة " عَلى حَدّ تعبيرِه. الثاني على خلفيَّة تَغريدَتِه النوويَّة حول 6.5 مليار دولار حوّلَها حيتان المتموّلين الزّرق مِن فقر النّاس الأسوَد. مؤتَمَر صَحَفي لهذين النائبين سيكون بِمثابَة ثورة تضاهي " الثّورَة ".

هذا ليسَ إخباراً للنيابَة العامَّة فَحَسب. هذه بدايَة محاكمَة تعيد أموال الناس المَنهوبَة. لَم نعد بِحاجَة إلى إستنباط نَموذَج مُستأنَس من " ريتز " ولا مِن دعوة الرّئيس الأسَد مقتنِصي المال العام السوري الإستثمار في إعادَة إعمار سوريا. إنّه النّموذَج اللبناني الذي يؤكّد أنَّ الديمقراطيَّة الهشَّة في بلدِنا قادِرَة على إختراع نمطِها الإصلاحي المبدِع.


البَرلَمان السويسري أرسَل لَنا عَلامَة شديدة الدّلالَة. شعبٌ بعيد وغَريب تعاطف معَنا. سَمِع قرقَعة طناجِرِنا على بعد آلاف الأميال. قرأ يافِطاتِنا. قطَع نيابةً عنّا نصفَ الطّريق.غريب كيف لَم تُطلَق صرخَة لبنانيَّة واحِدَة بإتّجاه المبادَرَة السويسريَّة. حتّى الإنتفاضَة الشعبيَّة لَم تتنبّه لَه. لَم تؤخذ المبادرة عَلى مَحمل الإصلاح. سيكون الرئيس المكلَّف مِن أهمّ رؤساء الحكومَة في لبنان إن أقدَم. إستِدعاء السَّفير السويسري عَلى عَجَل. تشكّره على مبادرة بلادِه. دُوَل أخرَى ستنضمّ إليها. لا يعقَل أن تَغار علينا دولَة تبعد عشرات آلاف الكيلومترات أكثر مما نغار عَلى أنفسِنا ونحن على قابِ قوسين من قصر العَدل في بيروت. دعوة إلى " الثورَة " للتظاهر أمام قصر العَدل. يجب أن يعودَ إلى سابِق عَهده: قصر!

تَفكير خارِج العلبَة. وبسرعَة. " الثورَة " أتقَنَت مهنَة الحنجرَة. ليسَ مِن إختصاصِها – وهي محقَّة – أن تختَزِل السلطتين التشريعيَّة والتنفيذيَّة. مِن حقّها ألا تَكون صاحِبَة إختصاص. إختصاصها الوجَع. حِراكُها مِن عقمُ جيبَتِها. مهمّة " الثورَة " التّمهيد لثورَة الجمهوريَّة عَلى ذاتِها. عند كلّ إنجاز سيكون الحِراك أقل عَدداً. أقلّ شراسَة. أقلّ حَرَداً.

لا يمكِن إنجاز إصلاح مِن دون يوضاس. هؤلاء ليسوا ضَحايا. الضحايا هم الذين يفترشون الشارِع بَدل إفتراش أسرَّتِهم. ليسَ المَطلوب الإقتصاص مِن صِغار الموظّفين. هؤلاء سينالون حظوة وتَعاطفاً طالَما أن كِبار السارِقين يتنعّمون بأموالِهِم عَلى مرأى من الفقراء. أمام الدّليل الدّامِغ سيخجَل مِن يصرخون بإسمِ الميثاقيَّة في الشوارع والأزقَّة. الناس ينادون بزعمائِهِم الطائفيين لأنهم يفتقرون إلى دَليل إدانَتِهم. تعديل لمَفهوم ويافِطَة " العَدل " على مدخَل " عدليَّة " بيروت: العَدل أساس الميثاقيَّة. العدل أساس السّلم الأهلي.

إختصاراً للوقت. مؤتمَر صَحافي لفضل الله وكَرامي في المجلس النيابي. عَودَة المجلِس إلى الدّور الرّقابي المفتَقَد. عندَها فليُقمَع المتظاهِرون أمام أبواب المَجلس النيابي. القَمع مِن أجلِ الناس أقدَس فِعِل يمكن أن تَقوم بِه الدولَة. غير ذلك سيبقى المجتمع الدولي متعاطِفاً مَع الشّعب. حتّى ولَو تسلّل إليه قطّاع الطرق ليلاً. القطّاع يستفيدون من ذلك. يجب قطع دابِر مبرّراتِهم.

6.5 مليار دولار مضافَة إلى فضائِح " الإبراء المستَحيل " ومَعلومات فضل الله مَعطوفَة على مصادَرَة أرقام حسابات جنيف ستكون إنطلاقَة ثوريَّة لحكومَة حسّان دياب. نتكلّم عن مليارات تعيد إلى لبنان بَحبوحَتَه. بالتّوازي عَن التفتيش عَن وجوه مَغسولَة من وحل النّهب لتشارِكَ في الحكومَة العَتيدَة، يَجِب التفكير بعيديَّة للشعب المَقهور. الحكومَة الجديدَة مع تَزويدِها بكل عِتاد حسن النّوايا ستأخذ وقتاً طويلاً في تلمّس المنهجيَّة والأسلوب. أفضَل إنطلاقَة كشف المستور وفتح أبواب السّجون.

سقطت التسويات في لبنان. عهد الرّئيس عَون تحرّرَ منها. التسويَة الوَحيدَة التي يجِب إبرامها تسويَة مَع الناس. وحدَها تعيد الثقة وتحقن وَريد النّظام بفيتامين الحياة. إذا أخفَق النّظام في ذلك سنذهَبُ إلى جمهوريَّة الخوف والكآبَة. فضل الله وكَرامي..أقدِما.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر