Beirut
16°
|
Homepage
العقد أُزيلَت... ترّقبوا "ولادة الحكومة"!
ليبانون ديبايت | الخميس 02 كانون الثاني 2020 - 16:24

"ليبانون ديبايت"

حَسَمَت القوى السياسيّة موقفها من شكلِ الحكومة و"نوعها" التكنوقراطي والأسماء التي ستقتصر على الإختصاصيين، وذلك بحسب ما أكّدت أوساطٌ معنيةٌ لـ"ليبانون ديبايت".

وأشارت الأوساط، الى أنّ "عددَ الوزراءِ بات محصورًا بين 18 و20 وزيرًا، وإعلان ولادة الحكومة سيتمّ مطلع الأسبوع المقبل على أبعدِ تقديرٍ، خصوصًا مع فكِّ العقد التي كانت تعرقل مسار الحلّ ولاسيّما تلك الدرزية والشيعية".


ولفتت، الى أنّ الإتفاق حصلَ على إعتبار أنّ عنوان الحكومة الجديدة "العريض" بغض النظر عن عمرها هو الإنقاذ، سواء على الصعيد الإقتصادي أو المالي وكذلك المعيشي.

الأوساط أكّدت في هذا السّياق، أنّ "الحكومة المُنتَظرة لا لون لها، ووزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل لا يتدخّل في عمل الرئيس المُكلَّف حسّان دياب، وكذلك ترك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للأخير الوقت والحرية لإجراء المشاورات المطلوبة والخروج بتشكيلةٍ حكوميّةٍ بأسرعِ وقتٍ ممكن".

واعتبرت، أنّ التذرّع بالأوزان السياسيّة لا يمكن أن يسريَ على التشكيلة الحكوميّة، لأن المعيار في "التكنوقراط"، يرتكز على الإختصاص والكفاءة لا على الأحجام، من هنا كان الإعتراض حتى على تكليف الرئيس سعد الحريري الذي كان وصوله سيحدث خرقًا لهذا المبدأ، على إعتبار أنّه رئيس تيار سياسي، ونائب في البرلمان ومن "أحزاب السلطة".

كذلك، كشفت الأوساط، أنّ البيان الوزاري سيكون شبيهًا بـ"النصّ السّابق" لحكومة الرئيس سعد الحريري، وتحديدًا لناحية بند المقاومة، في حين شدّدت، على أنّ الأسماء التي يتم تسريبها غير دقيقةٍ ولا اتفاق نهائي بشأن أيّ شخصيّة.

في السّياق، عَلِمَ "ليبانون ديبايت"، أنّ الرئيس دياب يعقد اليوم الخميس اجتماعًا مهمًّا للتشاور بشأن التشكيلة الحكوميّة، ومن شأن أجوائه الإيجابيّة أن تظهر خلال أيّام معدودة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: طاعن الكاهن في سيدني يتحدث العربية! 9 بعد إتصال تلقتّه ابنة شقيقته... ما مستجدات جريمة العزونية؟! 5 "معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار بيروت".. تقرير يكشف الحقيقة "الكاملة"! 1
خرجوا عن الطاعة.. أم كبش محرقة جديد؟ 10 مخالفة دينية في قرية بقاعية! 6 عملاء لبنانيون وسوريون متورطون بجريمة قتل سرور! 2
"لا نقبل بالأمن الذاتي"... مولوي يكشف تفاصيل عن مقتل سرور 11 عملية "جنود غولاني" تابع... الجيش الاسرائيلي يكشف تفاصيل ما جرى! 7 خبير دولي يتحدث عن "عاصفة حربية" ستضرب لبنان وسوريا ورفح! 3
"سريٌ حتى التنفيذ"... معلوماتٌ عن موعد الرد الاسرائيلي! 12 جريمة قتل في العزونية بتوقيع سوري... والأمور قد تخرج عن السيطرة! 8 وزارة الصحة تسحب هذين المنتجين من الصيدليات! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر