20245 مصابين حالياً 16676 شفاء تام 351 وفيات 1018 حالة جديدة 37272 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
28°
|
Homepage
إقرار الموازنة العامة لعام 2020 بأغلبية 49 صوتًا
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الاثنين 27 كانون الثاني 2020

قال رئيس لجنة المال والموازنة امين سر "تكتل لبنان القوي" النائب ابراهيم كنعان في تصرح له في المجلس النيابي بعد إقرار موازنة العام 2020: "الموازنة افضل من لا موازنة، فما شهدناه من هدر وعدم رقابة منذ العام 2005، جاء نتيجة عدم الرقابة وغياب السقوف والضوابط".

واعتبر ان "المطلوب بعد اقرار الموازنة خطة انقاذية تضعها الحكومة، ونحن مستعدون للتعاون معها على مستوى المجلس النيابي لإنقاذ البلاد"، مشددا على أن "على المعارضة قبل الموالاة التعاون للانقاذ، فالموازنة خطوة مهمة يجب ان تستتبع بخطوات أخرى".

واوضح ان "المجلس النيابي اقر مبلغ 25 مليارا رصدته لجنة المال والموازنة لتثبيت عناصر الدفاع المدني على ان يتأمن المبلغ المتبقي من الاحتياط".


واكد كنعان انه "لا بد من اخراج الملف المالي والاقتصادي من الصراعات والتجاذبات السياسية".

وأقر المجلس موازنة 2020، في حضور رئيس المجلس نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب وغياب اعضاء الحكومة، وحضور 73 نائبا بموافقة 49 نائبًا ومعارضة 13 وامتناع 8.

وقد وافق المجلس أثناء مناقشة الموازنة على اقتراح نواب اللقاء الديمقراطي بإلغاء المادة السابعة والعشرين التي تعفي الطوائف من الضريبة على الهبات.

وأعلن "اللقاء الديموقراطي"، في بيانٍ، ان "نواب اللقاء طالبوا أثناء جلسة نقاش الموازنة في المجلس النيابي، بإلغاء المادة السابعة والعشرين، والتي تعفي الطوائف من الضريبة على الهبات، وذلك انسجاما مع توجه الحزب "التقدمي الإشتراكي" للدولة المدنية وحصر الهبات بالدولة اللبنانية. وقد وافق المجلس النيابي على الاقتراح".

واشار البيان الى ان "اللقاء الديموقراطي تحفظ على موازنة المدارس الخاصة المجانية، المرتبطة بالطوائف، وطالب بتحويل الاعتمادات للمدرسة الرسمية، لكن الإقتراح لم يمر".

كما أقر المادة 36 وفق صيغة لجنة المال والموازنة والمتعلقة بالقروض المتعثرة الاسكانية والصناعية والزراعية والسياحية.

وعلّق مجلس النواب الملاحقات القضائية بحق المتعثرين في القروض المدعومة، وإعطاء فترة سماح 6 أشهر.

هذا وثبتت الهيئة العامة لمجلس النواب الموازنة الخاصة بوزارة الشباب والرياضية كما هي والبالغة 4,250 مليارات ليرة لسنة 2020، دون خفضها.وجاء ذلك بمسعى من النائبين سيمون ابي رميا وابراهيم كنعان، وبدعم من رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وتتيح هذه القيمة للوزارة تقديم مساعدات الى الجمعيات الرياضية والشبابية والكشفية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: مازوتكم أيها اللبنانيون الى سوريا.. وعلى صرمايتي الدولة! 9 إجراءٌ جديد لـ ماكرون بحقّ شخصيات لبنانية؟! 5 كيف أقفل سعر الدولار في السوق السوداء؟ 1
"ما تحملو طراطيشه"... كلامٌ لافت لـ السيّد عن حزب الله وبرّي 10 عسكري يضرب مواطنًا بسلاحه.. ويرديه أرضًا (فيديو) 6 بلاغُ بحث وتحرّي بحق مسؤول في "الوطني الحر" 2
"التيار الحرّ" يحتفل 11 سبب سيؤدي الى انفجار الشارع "غضباً" 7 شربل خليل: إعتذر يا قطيش من صرماية الجنرال! (فيديو) 3
"فضيحة" في القرض الحسن.... برسم اللواء ابراهيم! (فيديو) 12 الحريري ضَحيةُ مُراسلةٍ "روسية"؟ 8 سعرُ صرفِ الدولار في السّوق السوداء اليوم الثلاثاء 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر