Beirut
16°
|
Homepage
كاتربلر ضَخم أمام منزل نبيه برّي
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020 - 16:45

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

بيوت بمنازل كثيرة. كانت تجمعها المساكنة ومناوشات أخويَّة. باتت جيرَتها مأزومة. ملهيّة راهناً بالنميمة وإعداد المكائد. إستقالة سعد الحريري كانت بمثابة إعلان ساذج عن فسخ عقد حسن الجِوار. البيت الشّيعي ليس بخير. قرار بهدمِ جدرانه دون المس بأساساتِه. في الظاهر على الأقل. حزب الله إسمنت صلب في الأساس. جدران البيت الشيعي بعهدة حركة أمل ورئيسها. تقضي الخطّة ببلطَجَة الرأس. عندها ووفق سائق الكاتربلر " الإصلاحي " تتصدَّع الجدران. تمَّ تزويد الكاتربلر بِكلَّة فولاذية ضخمة سيوكل إليها البدء بعمليات الهدم. البحث عن وريث غير تقليدي للرئيس برّي.

خاصرة أبو مصطفى رخوة في النظام الطائفي الهجين. لا وريث له من صِلَة الرّحم. هدف سَهل. ماذا يبقى من البيت الشيعي بعد تصدّع جدرانه؟ سيكون على حزب الله أن يلملم أشلاء. ليس من شِيَم المقاومة ترك حلفائِها.


عودة مخيفة للمارونية السياسية متسلّحة بِحليف شيعي يكاد لا يرفض لها طلباً. مأسور أخلاقياً بموقف الرئيس عون. لم يخطر ببال حزب الله أن البعض سيذهب بعيداً في ترجمة عملية لبلطجة فصيل أساسي لحليفه الإستراتيجي. لطالما كان الرئيس برّي صمّام أمان للمقاومة. التضحية بهذا الصمّام كفيل بتفجير قنبلة في أساس البيت. ثقافة الإنتحار الذاتي ليست في حسابات المقاومة. سيكون على المقاومة المواءمة بين حليف مسيحي بات عبئاً عليه وحليف من بيت رحمِه بات في مرمى الكاتربلر. تفادي تصدّع الجدران سيكون من مهمات حزب الله في المرحلة القادمة. المقاومة خبيرة في ترميم البيوت.

نحن أمام ثورة يتم إستثمارها بخبث إستراتيجي. رموز في المارونية السياسية يشجّعونها على البقاء في الشارع لقطف الثمار. ديزل طائفي عالي الجودة للكاتربلر. التركيز على الفساد. بالتحديد على جدران البيت الشيعي. التعويل الأحمق على حرب داخل البيت. لعبة فهمتها حركة أمل. نزول عناصرها إلى الشارع بات لأهداف معروفة. رفض إخلاء البيت الشيعي. هدم حيطان المنزل سيؤدي إلى تصدّع البيوت المجاورة. حرب شاملة بين الطوائف تلوح في الأفق سيكون الحراك الشعبي وقودها. سينتهي به الأمر بالعودة إلى بيتِ ذويه ليتفرّج على ما جنتهُ يداه. الخطة لا تحتاج إلى شيفَرَة. محاصرة مجلس النواب. تسويق تُهَم تطال رئيس المجلس وعائلته. تحييد منظومة فساد برمّتِها تسكن البيوت المجاورة بهدف واحد. ضرب نبيه برّي وإنهاء عصر من الإعتدال وحقبة لطالما أنقذت خلالها قبعة الرئيس بري لبنان الطائف والديمقراطية التوافقية فيه.

دوائر الفكر الإستراتيجي في حزب الله تدرك تماماً أن الكاتربلر قد يخطئ في التصويب. خطأ مقصود أو غير مقصود لا فرق. ضربة واحدة غير موفّقة قد تصيب الأساس. إلهاء حزب الله في حرب داخليَّة لَم يُرِدها يَوماً ولَن. كاتربلر فيه ما يكفي من الوقود للتوجه إلى البيت السنّي والدّرزي. فوضى خلّاقَة نجح حزب الله في تجنيب لبنان تداعياتها المدمّرة. تداعيات تم التخطيط لها بإيعاز خارجي. يواجهها اليوم حزب الله ضد مغامرة المارونية السياسية. مارونيّة ما قبل الطائف الجاهزة للتحالف مع أكثر من شيطان من أجل كرسي. معركة الطائف فُتِحَت على مصراعيها. من دون ورقة تين. ستكون نتائجها حرب جديدة من دون أن يلوح في الأفق طائف آخَر. بكل بساطة، الإغتيال السياسي لبرّي يشبه إغتيال ولي عهد النمسا الجسدي.

لقد دخلنا إرهاصات الفوضى الخلاقة. إضعاف قدرة لبنان في مواجهة إسرائيل. محاربة الفساد من هذا المنظور هو بمثابة إنهاء النظام واستبداله بعهد الميليشيات. أزاء هذا الغول لا بد أن تُدَعّم جدران البيت الشيعي. تفخيخ للكاتربلر وتدمير طابته الفولاذيّة. حزب الله أدرى. مَن يقوى أن يقول لأعتى جيوش العالم " إنضَبّوا " لن تعصى عليه عملية تفخيخ كاتربلر.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر