Beirut
16°
|
Homepage
الحوثيون يسقطون طائرة حربية تابعة لقوات التحالف
المصدر: عربي بوست | السبت 15 شباط 2020

أعلن المتحدث باسم جماعة أنصار الله "الحوثيين" العميد يحيى سريع، إسقاط طائرة حربية من طراز "تورنادو" تابعة للتحالف العربي، في محافظة الجوف، شمالي اليمن، دون تأكيد أو نفي من قبل التحالف.

إذ قال سريع في خبر نشره موقع "المسيرة" التابع للجماعة، الجمعة 14 شباط 2020، إن مسلحي الحوثيين أسقطوا طائرة "تورنيدو" تابعة لما سمّاه بـ "قوى العدوان" في سماء محافظة الجوف 143كلم شرقي العاصمة صنعاء "أثناء تنفيذها مهام عدائية".

فيما أكد المتحدث باسم الحوثيين أن "الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط الطائرة الحربية بصاروخ أرض- جو متطور بتقنية حديثة". فيما لم يصدر تعليق من قِبل التحالف حول ما أعلنه موقع قناة المسيرة التابع للحوثيين.


الطائرة التورنادو هي طائرة مقاتلة متعددة المهام، إذ تستعمل كمطاردة وقاذفة يُمكنها تصويب حمولة كبيرة على ارتفاع منخفض بينما تسير بسرعة تتجاوز سرعة الصوت، وصُممت لتتمكن من الهجوم ليلاً أو نهاراً وفي جميع الأحوال الجوية.

للعام السادس على التوالي يشهد اليمن حرباً بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي "الحوثيين" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول 2014.

ومنذ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وقد جعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر