Beirut
16°
|
Homepage
حزب الله والسباق نحو بناء "دولتهِ" الخاصة
علي الحسيني | الخميس 20 شباط 2020 - 1:00

"ليبانون ديبايت" - علي الحسيني

على الضفّةِ المُقابلة للأحداثِ الجارية في المنطقة مع ما تتضمنّها من احتمالاتٍ لمخاطرٍ متنوِّعة نتيجة صراعاتِ قوى النفوذ، يبحث حزب الله عن أرضيّةٍ صلبة يَبني عليها دوَيْلَته المُقبلة تكون بمثابةِ عاصمةِ قرارٍ ومرجعيّةٍ لسياستهِ وسلاحهِ.

في زمنٍ يُعاني فيها لبنان ما يُعانيه من صعوباتٍ اجتمَعَت كلّها في وقتٍ واحدٍ وباتت تُهدِّد مصيره الوجودي حتى، يستبق حزب الله "المجهول" لتجديدِ كيانهِ وبناء هيكليَّته من جديد وذلك بعد أربعين عامًا تقريبًا على "ولادتهِ". المقصود هنا بالكيان والهيكلة، أولًا إعادة تفعيل دور جميع مؤسساتهِ الخاصّة وبناء ما يستلزم منها لمواجهةِ الأخطار المُحدقة به وبمشروعهِ، وثانيًا، العودة إلى زمن النشأة يوم كان لأصحابِ الأعمارِ الصغيرة الدور الأبرز في سبيل الحفاظ على المشروع المُستمرّ حتّى اليوم.


اليوم، يدرك "الحزب" أكثر من أيِّ وقتٍ مضى أنّ التهديدات التي كانت تطاوله أوجدت لنفسها مكانًا للتنفيذِ على أرضِ الواقع ولم تعد مجرّد كلامٍ أو فقاعاتٍ في الهواء كما كان يصفها قياديّوه، حيث أنّ الحصارَ المالي بات خانقًا وموجعًا إلى حدٍّ جعل "الحزب" يستغني عن بعضِ مؤسساته التي كانت تلعب دورًا بارزًا خلال مسيرةِ تطويره وانتشاره محليًا وخارجيًا، وكذلك الأمر بالنسبة الى السلاحِ الذي تحوَّلَ بدورهِ إلى عبءٍ كبيرٍ بعدما قارب الصدأ نتيجة عدم استخدامهِ منذ العام 2006.

نتيجة هذه الظروف والعوامل كلّها التي طرأت مرّة واحدة على بنيتهِ بكافةِ فروعهِ العسكريّة والسياسيّة والماليّة وطاولت جزءًا اساسيًّا منها الدولة اللبنانية بمؤسساتها وشعبها، راحَ حزب الله يبحث عن مخرجٍ علَّهُ يتمكَّن عبره من انقاذِ نفسهِ وحلفائهِ من الغرقِ على قاعدةِ "يا ربّ نفسي"، والملاحظ، أنّ السياسة التي اعتمدها في سبيلِ انقاذِ "النظام السوري" بدايةً عن طريقِ سحبِ الدولارات من السّوق المحليّة في سبيل تأمين الأخير مستلزماته أبرزها مادة البنزين، ظلَّ يُمارسها حتى يومنا هذا، والتي تصبّ أيضًا في خانةِ تأمين حاجيّاتهِ واستمرار دورهِ في زمنٍ صعب ليس من السهل تجاوزه من دون دفعِ فاتورةٍ مُكلفة.

من هنا، يبدو أنّ هناك قرارًا حاسمًا قد إتخِذَ منذ فترةٍ داخل قيادة حزب الله مع دعمٍ ايرانيٍّ له، يقتضي التعامل مع الهيكليّةِ الحزبيّةِ على أنها دولة قائمة بحدِّ ذاتها وأنّ الأولويّة من الآن وصاعدًا لهذه الدولة أو "الدويلة" تأمين احتياجاتها، طبعًا مع ما يستلزمه الأمر من تأمين سيولةٍ وسلاحٍ وتدريبٍ والتوجه نحو استقطابِ دماءٍ جديدة دعمًا للاستمرارية، وإلّا "سينفض" الجميع من حولهِ خلال فترة لن تتعدّى الخمس سنواتٍ.

مصادرٌ متابعةٌ للأزمةِ المتشعِّبة التي يعاني منها حزب الله، تؤكد أنّ الأخير بدأ يلتمس بشكلٍ جديٍّ وكبيرٍ الوجع الذي أصابه نتيجة الحصار المالي المُستمرّ منذ فترةٍ طويلةٍ وكذلك الأمر بالنسبة الى إيران التي يفوق عجزها المعقول وهذا الأمر كان له الأثر الكبير على "الحزب" لأن الكل يعلم بوجودِ حبل سري يربط بينه وبين ايران، وعبره يتغذّى روحيًا وعسكريًا وسياسيًا، وماليًا.

أيضًا، لا بدّ من العودة إلى كلام الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الذي كشفَ خلال اطلالتهِ الاخيرة المُتَلفزة عن لقاءٍ كان جرى بينه وبين قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني قبل أيّام على اغتيالهِ، وتطرقه الى موضوعِ الدعم "الماليّ"، إذ قام الأخير بحلِّ مشاكلِ أربعةِ أشهرٍ مرّة واحدة.

وفقًا لذلك، سيجد "الحزب" أنّه مضّطرٌ الى الإتّكال على نفسهِ في العديدِ من المحطاتِ والإستحقاقاتِ المقبلة من أجل تأمين أولويّاته، "المادية" بالدرجة الأولى هو العالِمُ والأخبرُ بأنّ أيّ سلطةٍ من دون أموالٍ مهما كانت ركيزتها الشعبيّة والعقائديّة، لا يمكن أن تستمرَّ كما هو حال الدول الكبيرة أو الأحزاب التي تقاعدت عن عملها نتيجة العوامل المالية التي ضربتها.

في الخلاصةِ، من النافل القول، أنّ الفترة الزمنيّة المُقبِلة سوف تضع حزب الله على مفترقِ طريقٍ جديدٍ، ويبدو أنّه اختارَ الطريق الذي بدأ يرسم فيه منحدراته قبل مرتفعاته وذلك على أسسٍ متينةٍ لبناءِ منظومتهِ، التي ستواجه حتمًا الكثير من المخاطرِ التي لا تقلّ صعوبتها عن الحصارِ المُتعدِّد الأوجه المفروض عليهِ، حيث أنّ هذه الصعوبات تتمثَّل بحاجزٍ مصنوع من بيئةٍ وجمهورٍ وطائفةٍ لم يعد يمتلكون ترف الوقتِ بعدما داهمهم الفقر في عقرِ دارهم وبات الجوع يحتلّ بيوتهم وعلى مقربةٍ من هزِّ أساسِ بنيانهم المادي والمعنوي وكذلك العقائدي.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 9 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 10 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 6 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 2
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 11 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 7 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 3
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر