4102 مصابين حالياً 2043 شفاء تام 74 وفيات 272 حالة جديدة 6223 إصابة مؤكدة فيروس كورونا في لبنان
Beirut
27°
|
Homepage
عن لقاء باسيل- صفا
عماد مرمل | المصدر: الجمهورية | السبت 23 أيار 2020

مرة اخرى، تعود العلاقة بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" إلى دائرة الضوء، مع تزايد الكلام في بعض الدوائر السياسية على أنّها تواجه خطر التصدّع.

وأشار الكاتب في صحيفة الجمهورية عماد مرمل الى أنه "في الأيام الأخيرة سُجِّلت مجموعة من الإشارات اعتبرها البعض دليلاً على فتور اصاب التحالف بين الجانبين، بدءاً من كلام رئيس "التيار" النائب جبران باسيل خلال مؤتمره الصحافي الاخير، حول دور قوى الأمر الواقع في ملف التهريب إلى سوريا، مروراً بتصويت "حزب الله" في مجلس الوزراء ضدّ إنشاء معمل الكهرباء في سلعاتا، وشعور "التيار" بأنّ الحزب لا يجاريه في معاركه الإصلاحية، وصولاً الى المواقف المستجدة لعضو "تكتل لبنان القوي" النائب زياد اسود من سلاح المقاومة، واعتباره انّه لا يمكن الجمع بين الجوع والبندقية، فيما هناك من يضيف سبباً آخر الى هذه اللائحة، ويتمثل في تعمّد الحزب الإبقاء على مقدار من الغموض والالتباس، حول حقيقة موقفه حيال خيار ترشّح باسيل الى رئاسة الجمهورية.

ويقول قيادي في "حزب الله" لـ"الجمهورية" عبر الكاتب عماد مرمل أنّ العلاقة بالتيار الحر "ثابتة وراسخة ومتينة"، مستغرباً ما يُشاع حول تعرّضها الى الاهتزاز.


ويعتبر، انّ بعض التمايزات التي تُسجّل من وقت إلى آخر مشروعة وبديهية ولا تفسد جوهر التفاهم، "إذ انّ التيار والحزب ليسا جسماً واحداً، وتحالفهما لا يعني ذوبان احدهما في الآخر، بل تبقى لكل منهما خصوصيته، تحت سقف التفاهم والتعاون".

ويكشف القيادي، انّه وخلافاً لما يُحكى عن توتر بين الجانبين، يجري العمل على مزيد من التعميق لعلاقتهما والتفعيل لها، عبر تشكيل لجان مشتركة ومتخصّصة للتنسيق حول عدد من الملفات.

ويشير الى انّ الاجتماع الذي عُقد قبل أيام قليلة بين باسيل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا، هو مؤشر إلى عدم صحة الاستنتاجات الخاطئة، "علماً انّ اجتماعات الرجلين دورية ولم يتبدل شيء في وتيرتها".

ويلفت القيادي، إلى أنّ التواصل مباشر بين الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله وباسيل، "وليست كل اجتماعاتهما يُعلن عنها رسمياً، إذ أنّ بعضها يتم بعيداً من الاضواء، إلى جانب انّ قناة التشاور مفتوحة باستمرار بين باسيل وصفا، المكلّف من قبل نصرالله بمتابعة شؤون العلاقة مع رئيس التيار".
لقراءة المقالة كاملة إضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2Zu2mNT
الاكثر قراءة
لهذا تفاعل ماكرون مع أبناء الجمّيزة 9 كارلوس سليم سيساعد في إعادة بناء مرفأ بيروت 5 سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم 1
موقفٌ متقدمٌ لـ"الكتائب" غداً 10 مفاجأةٌ يُطلقها دياب... "إنتخاباتٌ نيابية مبكرة" 6 في خضم أزمة بيروت... وزير سابق يشتري منزل ممثلة عالمية 2
"قوى الأمن" تكشف سبب إستشهاد أحد عناصرها 11 اغتيال عنصر في حزب الله وابنته بطهران 7 وثيقة تثبت مسؤولية دياب وحكومته عن دمار بيروت 3
جنبلاط ليس في الأجواء! 12 ما حقيقة تبلُّغ الحريري بوجود "الامونيوم" في المرفأ؟ 8 الحريري بَعد "لاهاي": لن أصطدمَ مع حزب الله 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر