Beirut
16°
|
Homepage
"قانون قيصر يَستهدفُ سوريا ويَطحنُ لبنان"
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الخميس 25 حزيران 2020 - 18:41

أكد النائب فيصل كرامي خلال كلمة له في لقاء بعبدا الوطني الذي عقد اليوم الخميس، أن الدعوة لهذا اللقاء جاءت نتيجة الاحداث الاخيرة التي جرت في بيروت وطرابلس، والشعور بالخطر الداهم بسبب الاوضاع التي يمكن ان تصل الى مكان اللا عودة".

واعتبر أن "ما يحدث طرابلس هو حرب اهلية، بدأوا باستهداف نواب ومسؤولي المدينة حتى غادر معظمهم واصبحوا يعيشون خارج المدينة، ونحن نتحدث عن طرابلس العاصمة الثانية للبنان وثاني اكبر مدينة، بعدها استهدفوا بشكل عملي وواضح مؤسسات الدولة في المدينة من عقارية ومالية وبلدية ومحافظة حتى وصل الامر بمحافظ الشمال ان غاب عن عمله فنرة طويلة وطبعا لم تتحرك الدولة".

وأكد كرامي أننا "لنا ملء الثقة برئيس الحكومة وبمعظم اعضاء الحكومة، ولكن انا قلت في جلسة الثقة انه من هذه اللحظة اصبحت الحكومة هي المسوولة امامنا وامام الشعب رغم التركة الثقلية التي ورثتها، ومع ذلك نحن لا نعفيها من مسؤولياتها تجاه الازمات".


ولفت إلى أنه "من المؤسف أن كل الخطط الحكومية لضبط سعر صرف الدولار الاميركي وخصوصا الخطة الاخيرة لم تكن موفقة ولم تحقق الهدف المنشود منها، بل على العكس اذ ان الدولار في تصاعد جنوني وسط تخبط كبير في الاسواق. وهنا السؤال البديهي، ما الذي تنتظره الحكومة لكي تتصرف بجدية وحزم حيال هذه المشكلة؟".

وقال: "الأحداث والأيام أثبتت بدعة النأي بالنفس التي جعلناها نشيدنا الوطني خلال السنوات الماضية لم تكن سوى وهما، ربما كان وهما جميلا لكنه وهمٌ. ان بلدًا صغيرًا محدود الامكانيات والفعالية مثل لبنان لا يكفي ان يقرر ان ينأى بنفسه عن الازمات المحيطة به لكي يتم النأي بالنفس، بل لا بد ان يوافق الكبار الاقليميون والدوليون الذين يديرون هذه الأزمات على تحييد لبنان وفق نظرية النأي بالنفس، فلبنان مستهدف ومحاصر وعلينا ان نعترف بهذه الحقيقة".

وواضاف كرامي، "يبدو أن قرار تحييدنا عن أزمات المنطقة قد انتهى، فنحن اليوم في قلب الازمة الدولية والاقليمية الكبرى تحديدًا في قلب قانون قيصر الذي يستهدف سوريا ويطحن لبنان، نحن في قلب صفقة القرن التي تستهدف فلسطين ولبنان احد ممراتها الإلزامية".

وتابع، "علينا أن نعي هذا الواقع المستجد لكي نتمكن ان نتصرف على هذا الاساس، ما الذي يمنعنا من الكلام وبصراحة مع الدولة السورية ونحن نستجر منها الكهرباء، وشاحناتنا تمر عبر سوريا لتصل الى الدول العربية، الحدود الوحيدة للبنان هي سوريا وعلينا ان نعترف بهذه الحقيقة رغم قانون قيصر، خصوصًا وأن هناك اكثر من مليون لاجئ سوري على اراضينا اوضاعهم بحاجة الى تسوية، ولا مفر من الحوار مع الجانب السوري بخصوص هذا الشأن وبناءً على كل ما تقدم أرى ان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي هو السبيل الوحيد لحماية لبنان".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 9 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
بعد خبر توقيف قاصر... توضيح من "لجنة أهل متوسطة عانوت" 10 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 6 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 2
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 11 "مؤشر إيجابي"... خطوات "عملية" هامّة في ملف النزوح السوري! 7 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 3
"بسبب شائعة"... حرق منازل واعتداء على أقباط في مصر 12 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 8 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر