Beirut
16°
|
Homepage
Orthosmileclincs... الحل لمشكلة الـ "T.V.A"
الاربعاء 01 تموز 2020 - 10:27

يعدّ طبّ الأسنان أحد أهمّ الفروع الطبيّة الموجودة حاليّاً, حيث يتوجّه لدراسته عدد كبير جداً من الطلاب والطالبات في مختلفِ أنحاءِ العالم، نظراً لأهميته الكبيرة، بحيث يختص في مشاكل الفم المتعلقة بالأسنان، والفكّين، إضافةً للأنسجة المحيطة بها ولكن بمعتقد العالم أن طبيب الاسنان من الاشخاص الذين ننظر اليهم بخوف خاصةً حين يقترب موعد اللقاء حيث أن طبيعة مهنتهم تجبرهم على إستعمال أدوات "غريبة" تُشعر المريض وكأنه سوف يقوم بعملية جراحية "خطيرة" جداً، لذلك يحدث "هلع" وحاجز بين الطبيب والمريض ولكن في عيادة "orthosmileclincs" سوف نرى عكس ذلك.

زيارة طبيب الأسنان ليست مُهمة محببة على الإطلاق، بمجرد دخول العيادة ومشاهدة صور الأسنان، ثم الدخول للطبيب ولمح أدوات الأسنان قد يصيبك بحالة من التوتر، ولكن ما لا تعرفه أن عند دخولك عيادة "orthosmileclincs" لا ترى سوى البحر المطل الموجود أمامك من خلال الزجاج الشفاف الكاشف سواء كنت في غرفة الاستقبال أو في غرفة الطبيب، حيث أنك لا تشعر بالخوف أو بالتوتر على الاطلاق.

وفي أول لقاء للطفل الذي يعاني من مشكلة في اسنانه مع الطبيب جو خارما، يلقي الاخير نظرة عامة على كامل أسنانه، لكي يحدد المشكلة إذا كانت في "العضة" أو اللسان أو الاسنان.


يقول الطبيب التخصّصي خارما أن "هذا العلاج يقسم الى ثلاثة أقسام حسب عمر الطفل وحسب مشكلة العضة".

القسم الأول من العلاج يتمثل بـ "PREVENTION TREATEMENT" ، أي العلاج الوقائي الذي يقتصرعلاجه للاطفال دون الـ 8 سنوات، وهو يقوم على مبدأ الوقاية من سوء إطباق الفكين من خلال القيام بعمليات بسيطة على الاسنان والاضراس الحليبية التي تكون عائقاً في بعض الحالات للنمو الطبيعي للفكين.

أما القسم الثاني، وفي حال لم تكن المشكلة في الاسنان يتوجه الطبيب خارما الى الطريقة الاخرى في الفكين، وهي تُستخدم لدى لاطفال التي تتراوح أعمارهم بين الـ 8 و12 سنة، وهي المرحلة العمرية ما قبل الإستبدال التام للأسنان الحليبية، وهي الـ "INTERCEPTION" حيث نخلق مساحة مناسبة للأسنان الدائمة لكي تخرج بوضعية سليمة وتجميلية في حال كان السن بوضعية معاكسة داخل أو خارج مكانه أما بوضعية اللسان الخاطئة التي لا تسمح للفك العلوي والسفلي النمو بشكل سليم نحاول القيام بإعادة تأهيل اللسان.

وفي السياق في القسم الثالث، لخّص خارما مشاكل الفكين بثلاثة أقسام والتي تختصر بثلاث أحرف وهي "T.V.A".

القسم الاولى: "TRANSVARSALE" أي مشاكل فك البُعد العَرضي، وفي أغلب الحالات هنا يكون الفك العلوي مساحته ضيقة لذلك نستخدم الموسع مع التقويم لإعادة توازن عمل الفكين.

والقسم الثاني: "”VERTICALE أي مشاكل فك البُعد العامودي وفي هذه الحالة يكون الفكين في وضعية "DEEP BITE" OR “OPEN BITE” أي عضة عميقة أو واسعة وهنا نلجأ بإتباع التقنيات الحديثة من خلال الإستعانة بالـ "MINISCREWS" للإبتعاد عن العمليات لإعادة توازن الجهاز الوظيفي والتجميلي للفكين.

أما القسم الثالث: "anteroposterior" أي البعد الافقي وهي تُظهر بروز اسنان الفك العلوي تطغى على اسنان السفلي أو عكس ذلك، بهذه الحالة نقوم بوضع تقويم على جميع أسنان الفم لكي تصبح العضة للفكين سليمة، وتكون الاسنان اصبحت كاملة ومتكاملة شكلاً ومضموناً.

وفي الإطار نفسه, أوضح خارما أن "هناك أربع طرق لتقويم الاسنان من الكلاسيكية ومنها "التقويم الخارجي" metallic braces “ceramic braces الى التجميلية ومنها و "lingual braces" , “aligner" وفي هذه الحالة يكون التقويم غير مرئي وبذلك نستطيع إبراز المقولة الانكليزية الخاصة بالدكتور خرما "HIDE UR BRACES DON’T HIDE UR SMILE"

ويُعتقد أن فيروس كورونا الجديد ينتشر بشكل أساسي من قبل المصابين وقطرات الجهاز التنفسي لديهم من خلال السعال، والعطس، والبصق, أو حتى التنفس، لذلك من أولويات العيادة الحفاظ على السلامة العامة حيث انها وضعت جهاز تعقيم يحمي من الفيروس خلال 20 ثانية من خلال العبور بداخله قبل الدخول الى العيادة هذا عدا عن الزامهم بإرتداء الكفوف والكمامات وتنظيف اليدين بمطهر كحولي.

وبهذه الطرق ينهي الدكتور جو خارما العلاج بطريقة مختلفة ومميزة بعيداً عن الجراحة بالإستعانة بطرق تجميلية حديثة نتابعها في المقال الثاني.







تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر