Beirut
16°
|
Homepage
بالفيديو والصور: قطعُ طرقات وإحتجاجات شعبية
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 02 تموز 2020 - 19:04

لا زالت الإحتجاجات الشعبية مستمرة نتيجة تردي الوضع الإقتصادي في لبنان، وإرتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء الذي سجل اليوم الخميس ما بين 9500 و 9600 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وفي هذا السياق، نفذ عددٌ من أصحاب المؤسسات والمحال التجارية اعتصاماً في ساحة الشهداء، إحتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية التي اضطرت الكثيرين منهم الى الاقفال مما يهدد مزيد من العائلات بالفقر، وناشد المحتجون المعنيين الالتفات الى أوضاعهم والعمل على حل ازمة سعر صرف الدولار والغلاء.

وفي السياق عينه، أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن "المحتجين بدأوا بالتجمع على المسلك الغربي لاوتوستراد جبيل، مقابل "سنتر صفير".


وأعلنت غرفة التحكم المروري على حسابها عبر "تويتر"، أنه "قطع السير محلة البربير بالاتجاهين، كما تم قطع السير على طريق عام بشري أمام النفق بالإتجاهين".

وذكرت أن "الطرقات المقطوعة ضمن نطاق بيروت هي البربير بإتجاه المتحف، وقصقص". كما تم "قطع السير على اوتوستراد زحلة مفرق المدينة الصناعية".

وبدأ عددٌ من المحتجين بالتجمع أمام وزارة الداخلية في الحمرا للانطلاق في مسيرة نحو مصرف لبنان.




ونفّذ عددٌ من المحتجين مسيرة راجلة في كورنيش المزرعة إحتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، رافعين الأعلام اللبنانية.



وعمد محتجون في ساحة رياض على ازالة عدد من الجدران الاسمنتية المؤدية الى مدخل مجلس النواب، ما استدعى تدخلا سريعا لعناصر مكافحة الشغب لمنع المحتجين من العبور بإتجاه ساحة النجمة، وسط هتافات منددة بالوضعين المعيشي والاقتصادي.

وأشارت غرفة التحكم المروري إلى أنه "تم قطع السير على كورنيش المزرعة بالاتجاهين".




وأفادت "الوكالة الوطنية" أن محتجين من مجموعات عدة نظموا مسيرة من الأونيسكو بإتجاه مستشفى البربير، رافعين شعارات طالبت "الحكومة بالعمل الفوري أو بالرحيل". وأعلنت عن "وصول المحتجين الى امام مصرف لبنان في الحمرا مرددين شعارات منددة بالسياسة المصرفية والمالية، داعين الى "اسقاط حكم المصرف واعادة الاموال المهربة والمنهوبة ومحاكمة الفاسدين وكل من نهب اموال الناس، وسط انتشار امني كثيف للقوى الامنية".

وعمد محتجون في ساحة رياض الصلح على إزالة عدد من الجدران الاسمنتية المؤدية الى مدخل مجلس النواب، ما استدعى تدخلا سريعا لعناصر مكافحة الشغب لمنع المحتجين من العبور باتجاه ساحة النجمة، وسط هتافات منددة بالوضعين المعيشي والاقتصادي.

ولفتت غرفة التحكم المروري إلى أنه "تم قطع السير على طريق عام خلدة الشويفات بالاتجاهين محلة مفرق دير_قوبل، وقطع السير محلة ساحة النور طرابلس، وعلى اوتوستراد التبانة تحت جسر المشاة بالاتجاهين".

وفي السياق عينه، اقدم محتجون على التجمع وسط ساحة ايليا وافترش عدد منهم الارض، ما ادى الى قطع طريق التقاطع بإتجاهاته الاربعة، وسط هتافات منددة بإرتفاع سعر صرف الدولار وتردي الاوضاع المعيشية والاقتصادية وتراجع الخدمات الرئيسية بشكل كبير من كهرباء ومياه".

وفي النبطية، نظم حراك النبطية عصر اليوم الخميس، مسيرة احتجاجا على تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية، وانطلقت المسيرة من امام خيمة الحراك قرب السرايا بإتجاه تمثال حسن كامل الصباح عند المدخل الشمالي لمدينة النبطية، وحمل خلالها المحتجون الاعلام اللبنانية ورددوا هتافات تطالب بمحاكمة ناهبي المال العام. ثم عادت المسيرة الى محيط خيمة الحراك وسط اجراءات امنية اتخذتها وحدات من الجيش.

وفي وقتٍ لاحق، أعلنت غرفة التحكم المروري عن "الطرقات المقطوعة ضمن نطاق بيروت وهي كورنيش المزرعة بإتجاه مار الياس، وتحت جسر الكولا، وقصقص"، مشيرةً إلى أنه "تم اعادة فتح السير على طريق عام بشري الارز امام النفق".




وذكرت الغرفة أنه "تم قطع السير على طريق عام الكورة بشري محلة رشدبين، وقطع السير على تقاطع الصيفي بيروت، وعلى اوتوستراد البحصاص في طرابلس بالاتجاهين".

كما تم "قطع السير على طريق عام بشري مفرق بقاع كفرا، وعلى كورنيش المزرعة محلة جامع عبد الناصر بالاتجاهين".

وكانت "الوكالة الوطنية" قد أشارت إلى أنه "بدأ منذ بعض الوقت عدد من المحتجين بالتجمع على المسلك الغربي لأوتوستراد ذوق مكايل مقابل كنيسة مار شربل، رفضا لإرتفاع أسعار الدولار والإنهيار الحاصل، رافعين الأعلام اللبنانية على وقع الأناشيد الوطنية".

ونفذ محتجون اعتصاما في ساحة عبد الحميد كرامي (النور) بعدما قطعوا المسارب المؤدية إليها بالإطارات وحاويات النفايات والحجارة، إحتجاجا على الوضع المعيشي المتردي والارتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار وفي أسعار السلع الاستهلاكية، وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل في ظل غياب اي اجراءات جدية من قبل المسؤولين المعنيين، وأطلقوا هتافات منددة بالسياسيين ومطالبة بمحاسبة الفاسدين ووضع اليد على الأموال المنهوبة.

وكما قطع المحتجون اوتوستراد طرابلس - عكار بالاتجاهين عند منطقة التبانة بالحاويات والحجارة.

,قام محتجون بقطع السير على اوتوستراد الجنوب في منطقة انصارية احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشة، وهناك تجمع لشباب في بلدة عدلون في محاولة لقطع الطريق ايضا.

وفي وقت لاحق ذكرت غرفة التحكم المروري أنه "تم اعادة فتح السير على طريق عام بشري مفرق بقاع كفرا، وفي محلة ساحة النور في طرابلس".

وأشارت إلى أن "المقطوعة ضمن نطاق البقاع هي جديتا العالي"، وضمن نطاق الجنوب تقاطع ايليا، وضمن نطاق الشمال تقاطع البحصاص الطريق الداخلية وطريق عام ضهر العين الكورة، وضمن نطاق بيروت هي تقاطع الصيفي وكورنيش المزرعة وقصقص وتقاطع عمر بيهم وتقاطع عمر فروخ المدينة الرياضية".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
نائب يتعرض لوعكة صحية! 10 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 11 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 12 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر