Beirut
16°
|
Homepage
هيل في بيروت... مَوقفُنا لم يتغيّر
ميشال نصر | الاربعاء 12 آب 2020 - 3:00

ليبانون ديبايت - ميشال نصر

على جري عادته استعاد تحالف الطبقة السياسية نشاطه، واجداً محفزه في دماء الابرياء واشلاء الضحايا التي سقطت في تفجير المرفأ، الذي شأنه شأن البلد لعشرات الاعوام والمحكوم بمافيا سياسية - امنية - قضائية - اعلامية - اقتصادية، جرت الويلات الواحدة بعد الاخرى على الشعب اللبناني.

وما زاد "الطين بلة"، اعتبار تلك الطبقة ان شيئا لم يحدث منذ ١٧ تشرين الاول وحتى اليوم، متجاهلين عن سابق غباء وتصميم ان العالم الذي عزل "لبنان" بسببهم لم يخذل الشعب المنكوب، لكنه بالتأكيد ليس في بيروت لاعادة احياء الروح في طبقة افسدت ونهبت ودمرت وقتلت.


فمن زيارة وزير الخارجية الفرنسية، مرورا بمواقف الرئيس ماكرون، وكل المسؤولين الدوليين والعرب، خط واحد واصل، لا لدولتكم الفاسدة ونعم لمطالب الشعب وحاجاته، وما تصرف رئيس الوكالة الاميركية للتنمية، بمقاطعته للمسؤولين الا خير دليل. فمن بين الركام يسعون لاستغلال الناس لانتاج انفسهم من جديد مستفيدين من الفرصة، فيما العالم بكل دوله يقف في مكان اخر.

وسط هذ الصورة، يصل الى بيروت وكيل وزير الخارجية الاميركية السفير دايفيد هيل الملم بكامل تفاصيل الملف اللبناني، حاملا سلسلة مواقف، لن تغيب عنها "بصمات السفير شينكر، علما ان الاخير سيزور لبنان مع نهاية الشهر، في سيناريو مكرر للزيارتين الفرنسيتين. في اي حال ما يحمله السفير هيل يأتي نتيجة لقاءات واتصالات اجرتها القيادة الاميركية مع اكثر من جهة لبنانية وخارجية، لن تكون مختلفة كثيرا عما سبقها، وان اختلفت اللهجة والرسالة التي سيبلغها للقيادة العسكرية فيما خص التعامل مع الاحتجاجات في الشارع، رغم ان ثمة في واشنطن من دفع في اتجاه حصر لقاءاته بالقيادات السياسية.

وفي هذا الاطار حددت المصادر الملفات الاساسية التي سيبحثها هيل في لبنان:

1- على الصعيد الحكومي، سيعيد التأكيد على قيام حكومة مستقلة تلبي طموحات ومطالب الشعب اللبناني، وهو ما تم الاتفاق حوله مع الرئيس الفرنسي، مكررا موقف الادارة من حزب الله، وفي هذا الاطار سيؤكد ان لا دعم اميركي لأي كان خارج هذه المعادلة.

2-سيعيد التأكيد في اطار اكثر تشددا على ضرورة تحسين التعامل مع المحتجين، بعد سلسلة تقارير وصلت الى واشنطن تتحدث عن ممارسات وتجاوزات من قبل الاجهزة الامنية والعسكرية.

3-على صعيد ترسيم الحدود فإن ما يحمله هيل سبق للقيادة الاميركية ان نقلته ورفضه لبنان، وهو يأتي بعد تأكد اسرائيل الكامل من عدم وجود خزانات غازية او نفطية في النقاط المختلف عليها، وهو ما سمح بفتح الثغرة في هذا الملف، مع تراجع الطرف اللبناني أيضاً.

4-حول الانفجار الذي شهده مرفا بيروت، سيتحدث السفير عن رغبة الولايات المتحدة بحصول تحقيق دولي تكون الولايات المتحد الاميركية جزءاً أساسياً منه، خصوصاً مع الموقف الجديد لوزير الدفاع الذي لم يستبعد وجود اسلحة لحزب لله في المرفأ، نتيجة مجموعة من التقارير الموجودة لدى المخابرات الاميركية، وتقرير اسرائيلي سلم للفرنسيين تضمن معلومات مفصلة عن العنبر رقم 12 ومحتوياته.

والى جانب الرسائل المباشرة التي سيدلي بها امام من سيزور، ثمة رسالة اساسية بين سطور الكلمات المكتوبة التي سيدلي بها مع انتهاء لقاءاته، تؤكد على ان السياسة الاميركية والخطوات الدولية المتخذة ضد لبنان لم تسقط ولم تتغير، كما ان ما يسمى لبنانياً "بالحصار" السياسي سيبقى وسيتصاعد، فالتعاون مع الشعب اللبناني قرار دولي واضح، فالدولة اللبنانية بحكم الفاشلة.

وعلى هذا الصعيد اكدت المصادر انه يخطئ كثيرا من يظن من المسؤولين السياسيين على مختلف انتماءاتهم ان التذاكي او محاولات الالتفاف التي يحاولون ممارستها ستؤتي ثمارها، فالقرار واضح بالوقوف الى جانب الشعب اللبناني ودعم طموحته، فلا عودة الى الوراء ولا تعويم طبقة السياسية.

ما لم يقله هيل سيدلي به شينكر نهاية الشهر "عالطريقة اللبنانية" ،بعدما يكون الشعب اللبناني قد نظم حركته الاعتراضية وخلق الهيكلية التي يمكن للمجتمع اللبناني التعامل معه من خلالها، خصوصا ان الكثير من المنظمات غير الحكومية الجاري التعامل معها اليوم على صعيد المساعدات الانسانية، لها دور فاعل في الانتفاضة التي قامت منذ ١٧ تشرين الاول.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 9 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 5 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 1
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله 11 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 12 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 8 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر