Beirut
16°
|
Homepage
مجزَرَة بسبب تنفيسَة "بوتاغاز"
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 12 آب 2020 - 9:30

"ليبانون ديبايت" - روني الفا

دادا شطَة بطَّة هيَ حال الدولَة اللبنانيَّة التي فَدَغَت رأسَها عَن اليوبّالا منذ أيام. حكومَة أضراسِ الحَليب التي فرَّمَت على رائِحَة الدِّماءِ الزكيَّة. لَم ينقصها سِوى " سنينيَّة " للإحتِفال باكتِمال وجبَة أسنانِها. أما الطبَقَة السياسيَّة فَلَقيطَة رَضيعَة وضيعَة تَمشي برَسَن وتهدَئُ عَلى صفّارَة وتهجُمُ عَلى عظمَة. نحنُ في مأتَم. 252 مليون دولار مِن المجتَمَع الدولي اشبَهُ بثَمَنِ أَكاليل. خسائِرُ تُقَدَّر بِعشرين مليار دولار حصَلَ لبنان عَلى أقلّ مِن واحِدٍ بالمئَة مِن قيمَتِها. جمهوريَّةٌ تَبيعُ العلكَةَ على قارِعَة الأًمَم... وتَتباهَى.

يَزدَهي البَعض فيَقول رُبَّ فاجِعَة نافِعَة. لا تَكرَهوا النيترات لربمّا كانَ خيراً لَكُم. رُبَّ ضارَّةٍ نافِعَة جَرَتْ مَثلاً وقَولاً خلَّدَه التاريخ. صارَت أدعيَةً على أضرِحَة الشّهداء وتِساعيَّةَ سانت ريتا عَلى قبرِ ألكسندرا وتَرتيلَةً عَلى مصيبَةِ لعنَةِ المَفقودين تَحتَ القَمحِ والأمونيوم. أيَّهُما أجرَم، الحربُ التي أنتَجَت مئاتَ المَفقودين أم الفاسِدين الذين أنتَجوا مَفقودي مرفأ بيروت؟ ها هُم أحفادُ جاك السفّاح يَعودونَ مُتَوَّجين بِحمامَة الرّوح القدس يلَتَقون اليَوم لتَشكيلِ حكومَةِ وِحدَةٍ وطنيَّة. ماكرون أُسقُفُهُم وترامب بَطرَكُهُم للبنان وسائِر المشرِق. حكومَةٌ جديدَةٌ بالطّبع ستستَهِلُّ قَريباً أولَى جلساتِها بِدقيقَةِ صَمت عَن أرواحِ ضَحاياها.


كَم مِن الوَقت ستنتَظِرُ الأشلاءُ الملتَصِقَةُ عَلى جُدرانِ البيوتِ المُتصدِّعَة تَشكيلَ حكومَةٍ جَديدَة؟ كَم لَوحُ زجاجٍ برتبَةِ وَزير يَجب أن يَنشَعِرَ لإعادَة إقفالِ نَوافِذ وشرفاتِ الوَطَن؟ الوَقتُ عندَ حكّام لبنان علكَةٌ تُمضَغ. يشتَرونه بنيترات الحِصَص وأمونيوم الكَراسي. سبعَة عشَرَ وحشاً طائفياً مفتَرِساً سَيَكونونَ بالمِرصاد. هجومٌ بالصّواريخ الدّقيقَة سيُشَنُّ عَلى الوزارات السياديَّة. أيُّ سيادَةٍ تَرَكتُم للبنانَ أيها السادَة؟ حربٌ صليبيةٌ مِن هنا وجِهاديَّةٌ مِن هناك والمُواطِنُ يحمِلُ صَليبَه ويُجاهِدُ في البلدانِ البَعيدَة بَحثاً عَن رغيفِ كرامَة ومأوى يستُرُغربَتَه. سفارتٌ تَبيعُ جوازات سَفَر بشقّةٍ سكنيّةٍ في شارِعٍ غَريبٍ ووطنٍ أغرَب والسياسيون في لبنان يشرَبَون الفودكا عَلى قبرِ الضّمير.

أينَ حسّان دياب يا تَرى؟ في بيتِهِ المتواضِع الذي حاصَره الثوّارُ يَوماً. عابوا عليه يومَها أنه تجرّأَ عَلى تسلُّمِ كرَةِ النّار. مَن ينجَح في إقناعِ حسّان دياب بِفتحِ يدَيه سيرَى بقَعاً ملتَهِبَة. كِبش محرَقَة يُدَرّس نُموذَجَه في أعرَقِ جامِعات العالَم. لَم ينوَجِد عاقِلٌ واحِدٌ بِصوتٍ جَهوري في الجمهوريَّة اللبنانية يصرُخ مَع حسّان دياب: الفاسِدون يأكلون الحصرُم وحكومة دياب تَضرَس. حسّان دياب أحمَق في القاموس السياسي اللُبنَنجي. ضحيَّة شَريفَة لَم يَحظَ بمِثلِها أي عيد أضحَى في قواميس الضّمير.

المهمّ. غَداً يومٌ آخَر. وجوه جَديدَة وتسلُّم وتَسليم. سَعد الحَريري. نَواف سَلام. رَيا الحسَن أو إسِم مِن خارِج العلبَة واللعبَة. تِلاوَة لِمرسوم قُبول إستِقالَة الدكتور دياب وآخَر لِتَشكيل حكومَة فُلان أو فُلانَة. تستَمِرُّ الحَياة في لبنان بانتِظارِ إهراءات جَديدَة ونيترات في أي عنبَر أو مستَودَع جَديد. بَلدٌ يشبِهُ مَن فَقَعَت بينَ يديهِ رُمّانَة. يُمناهُ تُمسِكُ بيُسراه وقَد بقيَت معلّقَةً بِشقفَةِ لحمٍ رَفيعَة. يركضُ الجَريحُ مِن مستشفى إلى آخَر همُّه تَخييطُ يَدِه. يصِلُ لبنان إلى غرفَةِ العِنايَة الفائِقَة فَيَجِدُ أطرافه منفصِلَةً عنه. ستعالِجُه الحكومَة بِقليل مِن الصّلاة وبكمٍّ مِن الأدعيَة تكتبُها المَكاتِب الإعلاميَّة للزعَماء. دَوا أحمَر للدّمِ الأحمَر.

أخطَر ما في الثورِة اللبنانيَّة أنّها تعرِفُ أنها لَن تفلَح. قرَّرَتْ والحالَة هذه أن تُميتَ مَعها قاتِلَها. معادَلَةٌ غَريبَةٌ تستَحِقُّ تأسيسَ نَوعٍ جديد لأدبِ الثّورَة. أنا أو لا أنا ولا أنت. لَن تأخذ الثورَة قَيلولَتَها قبلَ أن تدفُنَ البوتاغاز القَديم. فيهِ تَنفيسَة غاز أخطَر مِن نيترات الأمونيوم تسمَعُ بِوضوح بينَ تفسّخاتِه الصّدِئَة. خطّة تحويله إلى خردَة ودفنِه في مَقابِر الباشورة عَلى قَدَمٍ وساق. كلّ مَطبِخ النّظام بِحاجَة إلى نَفض. البحثُ جارٍ في هذا الأثناء عَن أفضَل سِعِر لبيّاع أدوات منزليّة في لبنان والمهجَر.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر